السبت, 7 ديسمبر , 2019
الرئيسية | تقنية | بمشاركة السلطنة ختام مسابقة/هواوي/ لتكنولوجيا المعلومات بالصين

بمشاركة السلطنة ختام مسابقة/هواوي/ لتكنولوجيا المعلومات بالصين

اختتمت السلطنة مشاركتها مساء امس في مسابقة/هواوي/ لتقنية المعلومات والإتصالات 2019 التي أقيمت بمدينة شنزن الصينية.

وترأس وفد السلطنة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس بحضور سعادة عبدالله بن صالح السعدي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية الصين الشعبية.

وتنافس في المسابقة النهائية 13 فريقاً جمع 39 طالباً من أنحاء الشرق الأوسط بما فيهم طلاب السلطنة والتي أقيمت في مقر شركة هواوي الرئيسي بمدينة شنزن الصينية.

واستقطبت المسابقة والتي أقيمت مجرياتها على مدار عام 2019 أكثر من 21000 طالب من 437 كلية وجامعة من كل من السلطنة والبحرين والعراق والأردن والكويت ولبنان وباكستان وقطر والسعودية والإمارات .

وقد شارك في التصفيات النهائية لهذا العام 13 فريقاً جمع 39 طالبا وبدعم من 20 وزارة من دول الشرق الأوسط.



وفاز فريقا السلطنة بجائزة أفضل أداء بين الفرق من فئة الفرق  وفاز بالمركز الأول الفريق اللبناني وبالمركز الثاني مناصفة بين الفريقين البحريني والباكستاني والمركز الثالث ثلاثة فرق وهم السعودي والاردني والباكستاني ب من الفئة العامة للفرق.

وقد أشار سعادة الدكتور رئيس جامعة السلطان قابوس رئيس الوفد في تصريح له لوكالة الأنباء العمانية ان هذه المسابقة اخرجت نخبة من الطلبة الموهبين من بين زملائهم الذين تقدموا للاختبارات على مراحلها المتعددة وخصوصا المرحلة النهائية التي اكسبتهم الخبرة ومهارة التعاون كفريق عند احتكاكهم بالفرق الأخرى من الدول المشاركة وكذلك العمل في مختبرات تحت اشراف خبراء من هواوي.

من جانبه قال سعادة سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية الصين الشعبية ان السلطنة وجمهورية الصين الشعبية تربطهما علاقات عريقة في كافة المجالات وجاءت هذه المسابقة للسنة الثالثة على التوالي لتكمل هذا التعاون في هذا المجال والتي ترتكز على رفع مستوى الطلبة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تفرض نفسها حاليا في الساحة في الوقت التي تواكب فيه رؤية عمان 2040 في مجال التقنية والمعلومات والاتصالات .

وأضاف سعادته ان تدريب الطلبة في معامل ومختبرات (هواوي ) يحقق الاستفادة الأمثل من التقنيات الحديثة مثل تقنية الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي يمكن أن تدعم التحول الرقمي والخطط والرؤى الوطنية المستقبلية وتشجع المسابقة على الابتكار والإبداع كما تساهم في زيادة القدرة التنافسية بين الطلبة.

وفي السياق ذاته قال تشارلز يانغ رئيس شركة “هواوي” الشرق الأوسط ان الشركة ملتزمة دائمة بالعمل مع الشركاء في القطاع العام بتطوير النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة وقد صُممت المسابقة بحيث تتوافق مع الأهداف الحكومية الرامية إلى بناء اقتصاد رقمي مستدام قائم على المعرفة والذي سيقوده رواد التقنيات الرقمية الذين نطمح لإعدادهم.

وشهدت التصفيات النهائية انعقاد مؤتمر جمع المواهب مع سفراء وأعضاء من السلك الدبلوماسي من البلدان المشاركة وناقش المشاركون العديد من المواضيع ذات الصلة بما فيها التطور التكنولوجي السريع مثل تقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ودورها الرائد في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما تناول النقاش مسألة نقص المواهب في هذا المجال

في منطقة الشرق الأوسط والتي من شأنها الإسهام في دخول عصر رقمي يتسم بالذكاء والمشاركة في دعم الطموحات الاقتصادية لبلادها.

ودعا المشاركون الحكومات إلى زيادة الاستثمار في مواهب تقنية المعلومات والاتصالات لتغطية هذا النقص، كما دعوا الجامعات إلى اعتماد مناهج تلبي متطلبات تنمية المواهب في المستقبل .

ووجهوا الدعوة إلى الشركات العاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات مثل شركة هواوي لتقديم مساهماتها في تطوير مواهب تقنية المعلومات والاتصالات من خلال البرامج والفعاليات مثل مبادرات المسؤولية الاجتماعية.

الجدير بالذكر ان/ هواوي/ شركة عالمية رائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات وتلتزم بالعمل المتواصل لإيصال الرقمنة للأفراد والمنازل والشركات لبناء عالم ذكي مترابط بالكامل، وذلك من خلال طرحها لحلول متكاملة ضمن أربعة مجالات رئيسية تتمثل في شبكات الاتصالات، وتقنية المعلومات، والأجهزة الذكية، وخدمات الحوسبة السحابية.

وتتميز/ هواوي/ الشاملة والمتكاملة من المنتجات والحلول والخدمات بمزايا تنافسية وآمنة ومن خلال تعاونها المفتوح والواسع النطاق مع شركائها في النظام الإيكولوجي الشامل.

تجدر الإشارة الى ان شركة/هواوي/ تأسست عام 1987 كشركة خاصة مملوكة بالكامل من قبل موظفيها وتدير أعمالها اليوم في أكثر من 170 دولة ومنطقة في العالم من خلال أكثر من 180000 ألف موظف.


العمانية
#عاشق_عمان

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.