الجمعة, 20 سبتمبر , 2019
الرئيسية | اقتصاد | وزارة النفط والغاز توقع على اتفاقية نفطية جديدة

وزارة النفط والغاز توقع على اتفاقية نفطية جديدة

وقعت وزارة النفط والغاز اليوم على اتفاقية نفطية جديدة في منطقة الامتياز رقم 5 (وادي اسود) البالغ مساحتها 992‪ كيلومترا مربعا مع شركة دليل التي تساهم فيها شركتا مزون بتروجاز ليميتد ومزون بتروجاز اس اي او سي.
وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز فيما وقعها عن شركة مزون بتروجاز ليميتد محمد البرواني رئيس مجلس الإدارة وزانج شنج نائب رئيس شركة مزون بتروجاز اس اي او سي.
وتنص الاتفاقية على التزام شركة دليل بالاستمرار في الإنتاج خلال فترة الاتفاقية التي مدتها 15 سنة .. علما بأن شركة دليل بدأت الانتاج من المنطقة منذ عام 1991.
وقال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز إن الاتفاقية تتضمن استثمارات جديدة إضافية خاصة في المناطق التي بها مؤشرات جيدة داخل المنطقة مشيرا إلى أن الهدف الأساسي هو زيادة الإنتاج من المنطقة والاحتياطي أيضا.
وحول توقعات أسعار النفط وأسباب تذبذبها أكد معاليه إن الوضع الآن أصبح فيه الكثير من العوامل التي تتدخل في أسعار النفط، وقال إنه تقليديا كانت أسعار النفط تحدد بشكل أساسي العرض والطلب، ولكن حاليا أصبحت أسباب تذبذب الأسعار خارج العرض والطلب حيث إن وضع المعروض بالنسبة للمطلب أصبح جيدا، كما أن المفاوضات والتوافق بين المنتجين فيما يخص توازن العرض جيد ومن المفترض أن تبقى الأسعار وفقا لذلك بين الـ60 والـ70 دولارا.
وأعرب معالي الدكتور وزير النفط والغاز عن تفاؤله بأن تتحسن أسعار النفط وتعاود الارتفاع إلى 60 دولارا وما فوق خلال الأيام القليلة القادمة.
وقال سيف بن حمد السلماني مدير عام الاستكشاف والانتاج بوزارة النفط والغاز ان الاتفاقية جاءت بهدف التجديد لشركة دليل والاستمرار في التنقيب في مربع 5 القريب من منطقة السنينة وايضا من اجل تحسين بعض بنود الاتفاقية لصالح الحكومة حيث تبلغ نسبة الحكومة في الاتفاقية 88 بالمائة ونسبة الشركاء 12 بالمائة مشيرا الى ان الشركة دفعت للحكومة 115 مليون دولار للحكومة مقابل التوقيع على الاتفاقية.
واشار الى انه تم الاتفاق مع الشركاء على ان يقوموا بحفر 3 آبار استكشافية عميقة لأول مرة في هذا الحقل ومربع 5 الذي يعتبر قصة ناجحة بكل المقاييس حيث تم رفع الإنتاج من 5 آلاف برميل في اليوم عام 2006 الى 55 الف برميل.
حضر توقيع الاتفاقية سعادة السفيرة الصينية المعتمدة لدى السلطنة وعدد من المسؤولين بوزارة النفط والغاز وممثلي شركة دليل ومزون بتروجاز ليمتد ومزون بتروجاز اس اي او سي.

العمانية

#عاشق_عمان

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.