‏‎#بلدية_مسقط تُعلن قائمة الأنشطة المسموح لها بمزاولة أعمالها وفق ‎#الإشتراطات_الصحية

في إطار التنسيق المشترك مع اللجنة العليا المكلفة بمتابعة التطورات الناتجة عن انتشار كوفيد19، ومراجعة قرار مزاولة بعض الأنشطة لأعمالها وفق ما يضمن تطبيق الإجراءات الوقائية عند تقديم الخدمة، واتخاذ كافة الاشتراطات الصحية المتعلقة بسلامة العاملين والمتعاملين مع مقدمي الخدمات، فقط أعلنت بلدية مسقط عن قائمة الحزمة الثانية التي تضمنت تحديد الأنشطة المتفق بشأن السماح لها بمزاولة أعمالها وفق الضوابط والاشتراطات المحددة بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وقد أشارت بلدية مسقط على أن قرار السماح للأنشطة بمزاولة أعمالها لا يشمل المحلات والأنشطة الواقعة في منطقة مطرح والوادي الكبير، كما أن القرار مرتبط في الأصل بتطبيق الاشتراطات الصحية الواجب توفيرها أثناء تقديم الخدمة. ؛ ضمانًا للصحة العامة، ولاستمرارية تقديم الأنشطة لخدماتها، وتجنبًا للمخالفات، حيث أكدت بدورها إلى إنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة وفق القوانين والقرارات واللوائح المنظمة حيال المخالفين.

الأنشطة

الاشتراطات الصحية

أكدت بلدية مسقط على الإرشادات التوجيهية فيما يخص مُقدمي الخدمة والعملاء على حد سواء؛ كأهمية غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون، أو تعقيمهما باستخدام المعقمات الكحولية، مع تجنب لمس العينين والفم والأنف بيدين غير نظيفة، أو بعد لمس الأسطح الملوثة، وكذلك الحرص على تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي أو بالمرفق عند السعال أو العطس، مع الإشارة إلى عدم المصافحة، ووضع مسافة أمان مُناسبة بين الأشخاص وفي حدود مترين، والامتناع كذلك عن مشاركة معدات الوقاية الشخصية: (مثل الخوذات والقفازات وأقنعة الوجه).

أما بشأن بيئة العمل في النشاط أو المحل، فقد أكدت الإرشادات الوقائية على أهمية تأمين التهوية المناسبة، وتعزيز التباعد الجسدي؛ لتقليل الاتصال الوثيق ما بين العاملين بالنشاط، وكذلك بالنسبة للعاملين في الأنشطة والمحلات والمستهلكين، مع تحديد الحد الأدنى للمسافة (2م)، أو العمل على وضع حواجز أو لوائح شفافة (حسب مُعدل الخطورة للعدوى) داخل المؤسسة. كما أشارت الإرشادات على أهمية توفير سجل للعاملين بالأنشطة لتحديد الفترات الزمنية (صباحًا ومساءً)، مع العمل بقدر الإمكان على استخدام الوسائل الإلكترونية والوثائق الرقمية للحد من الاتصال البشرى إلى الحد الأدنى، وكذلك العمل على تفعيل نظام المواعيد للعملاء، وتقليل الفترات الزمنية لتواجدهم في المؤسسة، وعدم نقل موظفي المؤسسة من فرع لآخر. كما أشارت إلى أهمية توفير وسائل ومعدات الوقاية الشخصية المناسبة، مع حث العاملين بالأنشطة والمحلات على ضرورة تعقيم كافة الأدوات المستخدمة في ممارسة الأعمال؛ ومنها الأجهزة والمعدات المشتركة مثل الهواتف، والأجهزة اللوحية، وأجهزة السحب الآلي المتنقلة، والأجهزة الأخرى.

وإذ تقدر بلدية مسقط تعاون أصحاب الأنشطة بالالتزام بما جاء، فإنها تعول بالمثل على أفراد المجتمع حرصهم في عدم التعامل مع الأنشطة والمحلات التي تتجاوز الاشتراطات الصحية، كما تدعو البلدية إلى التواصل مع مركز اتصالات مسقط (1111) لإبداء أية ملاحظات فيما يخص مقدمي الخدمات وأصحاب الأنشطة التجارية؛ ضمانًا لبيئة صحية آمنة وخدمةً للصالح العام.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق