50-percent-Banners-Arabic600X60
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: خدمات البلديات والبيئة في السلطنة..

  1. #1
    معاناة غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    394
    المشاركات
    15,995
    التقييم
    3775

    Thumbs up خدمات البلديات والبيئة في السلطنة..

    بيئــة جميلــة ونظيفــة :


    يعــود الاهتمام بالبيئة العمانية إلى السنوات الأولى لمسيرة النهضة المباركة . وبالرغم من أن البداية كانت رسمية وفي إطار الحرص على الحفاظ على البيئة الجميلة في السلطنة والحد من مخاطر التلوث والحفاظ على التنوع الإحيائي الكبير فيها ، إلا أن الاهتمام بالحفاظ على البيئة العمانية تطور بشكل سريع وعميق ليصبح واحداً من الملامح والجوانب الأساسية في عملية التنمية المستدامة ، وليصبح أيضا سياسة وبرامج وخطط ترتبط بالاستراتيجية الوطنية للبيئة وتسهم كل قطاعات المجتمع في تحقيقها إدراكاً منها لحقيقة أنها المعنية بذلك وأنه لابد من المشاركة في الحفاظ على البيئة العمانية على أفضل نحو ممكن ( لحماية مواردنا الطبيعية والصحة العامة من أي تأثيرات ضارة والمحافظة على البيئة الطبيعية الجميلة والمتميزة التي وهبها الله لعماننا الحبيبة ) .


    وفي هذا الإطار تفردت السلطنة بتخصيص عامي 2001 و 2002 عامين ( للبيئة العمانية ) وذلك لجعل الحفاظ على البيئة سلوكاً يومياً لكل شرائح المجتمع وركيزة من ركائز التخطيط التنموي يتم مراعاتها عند تخطيط وتنفيذ المشروعات المختلفة .
    وبينما تقدم الاســـتراتيجية الوطنية وخطة عمل التنوع الإحيائي رؤية متكاملة لتحقيق الحفاظ على سلامة النظم البيئية الطبيعية وتطوير أساليب صون التنوع الإحيائي واستخدام الموارد الإحيائية بصورة مستدامة ، فإن استراتيجية العمل تقوم على التعاون والعمل المشترك بين مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص في داخل السلطنة ، والتعاون أيضا مع المنظمات والهيئات الخليجية والعربية والدولية المعنية بــالبيئة بحكم المسؤولية المشتركة للجميع في هذا المجال .
    وفي حين تقوم وزارة البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه بمراجعة اللوائح الخاصة بتنظيم الأنشطة الإنمائية ذات التأثير على البيئة فإنه تم إنشاء 7 محطات ثابتة ومتحركة لرصد انبعاثات الغاز والغبار من المصانع إلى الهواء وتركيب أجهزة قيـــاس الملوثــــات فــي المنشآت المعنية . وخلال العام 2002م تم
    إصدار 4145 تصريحاً بيئياً وتنفيذ 1164 زيارة لمتابعة الأنشطة ذات العلاقة بالبيئة إلى جانب تطوير وتوسيع قاعدة البيانات البيئية التي تشمل على ست قواعد بيانات تغطي مختلف المجالات البيئية والربط بينها في شبكة واحدة . كما تربط مكاتب شؤون البيئة في المناطق بالوزارة لتسهيل العمل وسرعة إنجازه .

    جدير بالذكر أن العمل في عدد من المشروعات البيئية الهامة مثل مشروع استقبال مخلفات السفن ومعالجة النفايات البحرية ، ومشروع استزراع أشجار الـقرم في المناطق الساحلية ، وخطة إدارة الشعاب المرجانية وحماية البيئة البحرية ، والخطة الوطنيـــة لمكافحة التلوث بالزيت ، مع المتابعة الدائمة والسريعة لأية حالة تلوث في المياه الجوفية . وفي إطار الحفاظ على التنوع النباتي تم إنشاء مشتل لإكثار النباتات البرية الموجودة في البيئة المحلية بمحمية حديقة السليل الطبيعية ، ومحمية السلاحف البحرية برأس الحد بالمنطقة الشرقية ، ومشتل لإكثار النباتات المحلية في قيرون حيريتي بمحافظة ظفار من أجل إكثار النباتات المهددة بالانقراض والتي تم إدراجها في القائمة الحمراء بالاتحاد الدولي للصون ، وكذلك تصنيف القوائـــم النباتيــة بالبيئة المحلية حسب التصنيفات العالمية .
    ونظراً لأهمية مشاركة المواطنين في جهود الحفاظ على البيئة وزيادة الوعي بهذا المجال فإن شهــــر البلديات والبيئة الذي يتم تنظيمه سنوياً للتنافس بين البلديات في السلطنة يقدم تجربة ناجحة في العناية بالمجتمع المحلي والحفاظ على البيئة فيه من خلال الجهود التطوعية والتعاون بين المواطنين والهيئات المعنية .


    المحميــات الطبيعيــة والحيــاة الفطريــة :



    يوفر الامتداد والموقع الجغرافي للسلطنة بشواطئها الجميلة على الخليج والمحيط الهندي واختلاف تضاريسها وتنوع المناخ فيها على امتداد العام وبين المناطق المختلفة ، يوفر ثراء بيئياً نادراً تتميز به السلطنة ويعد من أهم عناصر الجذب السياحي كذلك . وليس من المصادفة أن تتعدد وتتنوع المحميات الطبيعية في السلطنة وأن يتم إدراج ست منها ضمن قائمة الاتحاد الدولي للصون وهي محميات المها العربية بجدة الحراسيس التي تضم أعداداً من حيوان المها العربية ، ومحميات السلاحف البحرية برأس الحد ، ومحمية جزر الديمانيات ، ومحمية القرم الطبيعية ، ومحمية وادي السرين لإعادة توطـــين حيوان الطهر - الوعل العربي - ومناطق الخيران في محافظة ظفار .


    ونظراً لأهمية هذه المحميات الطبيعية وغيرها من المحميات مثل محمية جبل سمحان بمحافظة ظفار ، والكامل والوافي ، واخوار ساحل محافظة ظفار ومحمية حديقة السليل الطبيعية بالمنطقة الشرقية فقد صدر في يناير 2003م المرسوم السلطاني رقم 6/2003 بإصدار قانون المحميات الطبيعية وصون الأحيـــاء الفطريـــة والذي يشكل أساساً لإدارة وتنمية هذه المحميات والحفاظ عليها .
    ومع ازدياد النشاط في مجال السياحة البيئية واجتذاب المحميات الطبيعية لإعداد متزايدة من السائحين حيث زار 11722 زائراً محمية السلاحف البحرية برأس الحد العام الماضي ، كما زار 1045 زائراً محمية جزر الديمانيات في العام 2002م أيضاً فإنه تم زيادة عدد أعداد وحدات مراقبة الحياة الفطرية إلى 47 وحدة يعمل بها 164 مشرفاً ومراقباً للحفاظ على هذه المحميات بالتعاون مع الجهات الأخرى والمواطنين كذلك .

    جائــزة السلطــان قابــوس لصــون البيئــة :





    يمتد اهتمام السلطنة بالبيئة من النطاق المحلي إلى الإطار الاقليمي والدولي الأوسع وذلك في إطار الإدراك العميق لحقيقة أن الحفاظ على البيئة هو كل لا يتجزأ وأنه مسؤولية مشتركة وعمل جماعي يتطلب تضافر الجهود على كل المستويات المحلية والاقليمية والدولية .




    وفي هذا الإطار تقوم السلطنة بدور نشط في إطار العمل للحفاظ على البيئة في الخليج وتعمل بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة على إنشاء محطة استقبال السفن للتخلص من مياه التوازن ومن مخلفات السفن ، كما تشارك في مختلف الفعاليات الخليجية والعربية والدولية من ندوات ومؤتمرات وحلقات عمل وغيرها وهو ما يحظى بتقدير واسع النطاق رسمياً وشعبياً سواء على المستـوى الحكـومـي أو على مستـوى المنظمـات والهيئــات المعنيـــــــة بالحفاظ على البيئة .
    جدير بالذكر أن ( جائزة السلطان قابوس لصون البيئة ) وهي أول جائزة دولية عربية تمنحها منظمة اليونسكو في مجال العناية بالبيئة على المستوى العالمي تعبر عن عمق اهتمام سلطنة عمان بالبيئة والــرؤية الحضارية الثاقبة لجلالة السلطان المعظم في هذا المجال والتي تتسع بامتداد العالم كله .

    أنشئت ( جائزة السلطان قابوس لصون البيئة ) بمبادرة كريمة من جلالته في عام 1989م وتمنحها اليونسكو كل عامين لأفضل الجهود المبذولة للعناية بالبيئة على مستوى العالم .

    .وفي عام 1991 منحت جائزة السلطان قابوس لصون البيئة للعالم جونز الو الفارو بمركز الدراسات والبحوث البيئية المكسيكية، وفى عام 1993 حصل عليها العالم التشيكي يان جينيك، وفي عام 1995 حصلت عليها السلطات البيئية المالاوية المسؤولة عن ادارة وتنمية بحيرة مالاوى . وفى عام 1997 حصل عليها مناصفة كل من قسم العلوم البيئية بكلية العلوم بجامعة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية وجمعية غير رسمية تعنى بحماية الغابات في سري لانكا.

    البلديـــــات الاقليميـــــة :


    تضطلع البلديات بدور كبير ومتزايد الأهمية والاتساع سواء في إطار تعزيز البنى الأساسية في الولايات وتطوير المدن والحواضر العمانية أو بالنسبة لعمليات التخطيط والارتفاع بمستوى الخدمات المتاحة في مجالات الإنارة ورصف الطرق وتطوير الأسواق والحدائق العامة والمواقع السياحية والتاريخية وتطبيق معايير التخطيط العمراني والحفاظ على الطابع المميز للمدن العمانية . وهناك 43 بلدية تتبع وزارة البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه تسعى من خلالها إلى تنشيط العمل البلدي وتوسيعه لخدمة المجتمعات المحلية وذلك إلى جانب بلدتي مسقط وظفار .

    وفي حين تم رصف نحو 355 كيلومتراً من الطرق الداخلية العام الماضي في مناطق الباطنة والشرقية والداخليـــة والظاهرة والوسطى ومحافظة مسندم ، تم
    التوقيع على عدد من اتفاقيات رصف الطرق والإنارة والصرف الصحي ومشــروعــات تــم الموافقة عليها خلال الجولة السنوية لجلالة السلطان المعظم في الولايـــات وتصـــل أطولها إلى 822 كيلومتراً و24 كيلومتراً من الطرق الجبلية .
    وإلى جانب العمل لاستكمال 4 محطات صرف صحي في ولايات منح والحمراء والرستاق وأزكي ، تم طرح مناقصات لإنشاء محطات في بهلاء والمضيبي وشناص ودراسة إنشاء محطات في ولايات إبراء وصحم والرستاق وذلك إلى جانب 19 محطة للصرف الصحي تم الانتهاء منها بالفعل بالإضافة إلى وحدتين لفصل الزيوت في البريمي ونزوى وتنفيذ عمليات التشجير وإنشاء المسطحات الخضراء في المناطــــق السكنيـــة . وقـد بلـغ عدد إباحات البناء الكبرى 4705 إباحات وعدد إباحات البناء الصغرى 2254 إباحة في مختلف المناطق .

    بلدية مسقط

    تتميز مسقط ليس فقط بالتطور السريع والمتواصل، وبالامتداد العمراني والحضري الكبير ولكن أيضاً بالقدرة على الحفاظ على طابعها المميز وشخصيتها الفريدة كمدينة عصرية راقية تتمتع بلمسات جمالية في كل الأرجاء وبتناسق يجمع بين الطبيعة العصرية وبين الامتداد والثراء التاريخي وعلى نحو بارز تكاد تنفرد به بين المدن.


    وبرغم الامتداد العمراني والاقتصادي الكبير إلا أن مسقط ومن خلال المشاريع التي تنفذها بلدية مسقط تعد لوحة دقيقة التنظيم حيث تتوزع اللمسات الجمالية والمساحات الخضراء والمنتزهات والحدائق العامة في مختلف أرجائها وفي كل ولاياتها. والى جانب نادي اليخوت في شاطئ الروضة، وحديقة القرم الطبيعية، وحديقة شاطئ كلبوه، و منتزه شاطئ السيب.

    وفى الوقت الذي تتطور فيه مسقط، المدينة والمحافظة، وتتواصل فيها المشروعات الجديدة في مجال الطرق والاناره والمراكز التجارية الحديثة والأسواق الضخمة ومنها السوق المركزي للخضر والفواكه بالموالح والذي يستقبل البرادات القادمة من الخارج حيث إنه مجهز للتعامل معها. تقف الأسواق القديمة تحمل عبق الماضي وسماته والتي اشتهرت بها عمان، جنبا إلى جنب مع قلعة الجلالي والميراني والعديد من البيوت والقلاع والحصون الأخرى كشاهد على عظمة الإنسان العماني وعطائه في الماضي والحاضر.

    بلدية ظفار

    على مدى السنوات الماضية، منذ بدأت بلدية ظفار أولى خطواتها، شهدت مدينة صلالة والمدن الأخرى في محافظة ظفار طفرة ضخمة، ليس فقط في مجال استكمال البنية الأساسية في مجالات الطرق والكهرباء والمياه والخدمات التعليمية والصحية والإتصالات وغيرها، ولكن أيضاً في مجال التخطيط العمراني والحضاري حيث أعيد تخطيط المدن، وانشاء الضواحى الحديثة وارتفعت الفنادق والمراكز التجارية الحديثة وأمتدت محاور الطرق إلى الجبل والنجد، وساعدت الطبيعة الخاصة لمحافظة ظفار وماتتمتع به من عناصر جذب سياحية عديدة ومتنوعة في تنشيط حركة البناء والتطوير التي لاتزال مستمرة وبنشاط متزايد حتى الآن خاصة مع تحول فصل الخريف الذي يمتد من يونيو حتى سبتمبر من كل عام إلى موسم للسياحة الداخلية والإقليمية والخارجية كذلك وعلى نحو يسجل ازديادا ملموسا في عدد السائحين بشكل مضطرد.


    وفي هذا المجال يلعب مهرجان الخريف دورا مهما كفعالية فنية وسياحية وثـقافية حيوية في تنشيط الموسم السياحي في محافظة ظفار وقد تم التخطيط لمهرجان الخريف هذا العام لإضفاء بعد اقتصادي وترويجي للمنتجات الوطنية العمانية خلاله، وهو ما تم بشكل بارز خلال موسم الخريف العام الماضي.

    يوم البيئــة العــماني وشهر البــلديات والبيئــة

    في الوقت الذي يستمر فيه العمل للانتهاء من إقرار الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة كخطة وطنية متكاملة يتم في نطاقها الحفاظ على الموارد المتجددة وغير المتجددة واستغلالها على النحو الأمثـل ، فإنه تم بناء على توجيهات حضرة صاحب الجلالة المعظم تخصيص يوم 8 يناير من كل عام ليكون يوما للبيئة العمانية وذلك تأكيدا على الاهتمام بالبيئة وزيادة الوعي بضرورة الحفاظ عليها على كل المستويات. ويتم تنظيم بعض المنافسات بهذه المناسبة.


    والى جانب آخر فإنه يتم تخصيص شهر من كل عام هو شهر البلديات والبيئة والذي يتم خلاله تنظيم المنافسات بين البلديات
    في محافظات ومناطق وولايات السلطنة للعناية بمشروعات التطوير والتجميل والتشجير وغيرها، وذلك من خلال العمل التطوعي والتعاون مع جهود البلديات وهو ما يؤدي دوماً إلى نتائج إيجابية.

    وتشجيعا للمشروعات الصناعية على الالتزام بقواعد الحفاظ على البيئة نقية وخالية من التـلوث بسبب أنشطتها يتم تنظيم منافسة بين الشركات الصناعية حول مدى التزامها باشتراطات الحفاظ على البيئة وذلك في إطار شهر البلديات والبيئة.

    تجدر الاشارة إلى أنه صدرت العديد من القرارات التي تنظم وتحدد الاشتراطات الصحية لبعض المهن وأماكن ممارستها وكذلك عمليات نقل الرمال وأعمال التحجير بالسلطنة وادارة عمليات النظافة والتخلص من النفايات ودور البلديات فيها.



    اتمنى الاستفادة للجميع




    تحياتي

  2.    مساحة إعلانية

      HSK-Banners-Arabic728X90

  3. #2
    الصورة الرمزية OMAN SOUL
    OMAN SOUL غير متواجد حالياً ~*¤§ عضو شرف §¤*~ Array
    رقم العضوية
    27
    المشاركات
    13,821
    مقالات المدونة
    17
    التقييم
    39395
    ( معاناه ) ام انك مسيتلنا مجلد عظيم عن عمان في هذا القسم ...

    خلاص انا يوم ابغى شيء اجي هنا واذا ما حصلت ابلغك... خخخ

    بارك الله فيك على هالاتمام الطيب


    أنا لا أحاول إن أكون مقبولاً من الأخرين ...
    أنا لا أبحث عن الحب
    إنني فقط أريد أن أكون ذاتي ...
    وأنا أملك إحساس بالرضا عن ذاتي

  4. #3
    معاناة غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    394
    المشاركات
    15,995
    التقييم
    3775
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OMAN SOUL
    ( معاناه ) ام انك مسيتلنا مجلد عظيم عن عمان في هذا القسم ...
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OMAN SOUL
    خلاص انا يوم ابغى شيء اجي هنا واذا ما حصلت ابلغك... خخخ
    بارك الله فيك على هالاتمام الطيب


    بس خلاص تم :D
    مشكووور على تواصلك اخوي


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67