صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 45

الموضوع: العـ العمــانية ـمارة في زنجبار(1832 1888م)

  1. #11
    الصورة الرمزية فراشة الزهور
    فراشة الزهور غير متواجد حالياً ~*¤§ عضو شرف §¤*~ Array
    رقم العضوية
    5061
    المشاركات
    21,574
    Images
    3862
    مقالات المدونة
    1
    التقييم
    74521
      This is فراشة الزهور's Country Flag

    [align=center]

    وقبل الخوض في دور السلطان سعيد بن سلطان في النهضة المعمارية

    لزنجبار أليكم نبذة موجزة عن عصر الحاكم سعيد بن سلطان






    عصر السلطان سعيد بن سلطان

    يعتبر عصر السيد سعيد بن سلطان وهو – حفيد مؤسس أسرة البوسعيد الحاكمة في عُمان – من أزهى العصور التي مرت بعُمان خلال القرن التاسع عشر إن لم يكن أكثرها ازدهارا رغم الصعوبات الكثيرة التي واجهته في بناء الدولة، ويرى المؤرخون أن السيد سعيد بن سلطان هو بلا شك من ابرز الشخصيات في أسرة البوسعيد التي لعبت دورا في تاريخ عُمان والخليج وشرق إفريقيا، لا بل من الشخصيات الهامة جداً في تاريخ العرب الحديث والمعاصر للاعتبارات التالية:-

    1- اتساع نفوذ الدولة العُمانية بشكل لم تشهده من قبل بحيث أصبحت كافة المناطق الواقعة بين بندر عباس على الساحل الشرقي للخليج العربي إلى ميناء زنجبار على الساحل الشرقي لأفريقيا منطقة نفوذ عُمان، هذا بالإضافة إلى أن العديد من الجزر الواقعة في مدخل الخليج والمحاذية للساحل الشرقي للخليج وكذلك إلى جزر بحر العرب والمحيط الهندي بما فيها أرخبيل جزر القمر كانت تحت النفوذ العُماني.
    2- المركز المرموق الذي احتله السلطان السيد سعيد بن سلطان في المجال الدولي والاحترام الذي كان يتميز به بين حكام أوروبا وآسيا وأفريقيا والولايات المتحدة في ذلك العصر، هذا بالإضافة إلى شعبيته الواسعة بين أفراد وطنه.
    3- استقرار الحكم العُماني رغم المطامع والمؤامرات الأجنبية،
    4- قوة الاقتصاد العُماني المستندة إلى التقدم وتطور التجارة العُمانية التي كانت تعتمد هي الأخرى على أسطول تجاري ضخم تسانده قوة بحرية متميزة، فبالإضافة إلى التجارة العُمانية الواسعة مع الصين وجنوب شرق آسيا والهند وسيلان وإيران، فان السيد سعيد بن سلطان قد طور وبشكل واسع اقتصاديات شرق أفريقيا لدرجة انه في النصف الثاني من فترة حكمه كان الكثير من واردات عُمان يأتي من أفريقيا.


    ونتيجة لجهود السيد سعيد بن سلطان في الاهتمام بالبحرية العُمانية. أصبح الأسطول العُماني الحربي والتجاري في الخليج والمحيط الهندي خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر ثاني اكبر أسطول على الإطلاق ويأتي في المرتبة الثانية بعد الأسطول البريطاني. وكان لهذا الأسطول الضخم قواعد رئيسية على الساحل الشرقي للخليج في موانئ بندر عباس وجزر قشم وهرمز ولارك، بالإضافة إلى الساحل العُماني الذي كانت موانيه عامرة بسفن الأسطول، أما على الساحل الأفريقي فكان لعُمان قواعد بحرية في ممباسة ولامو وكلوة ومركه ومقديشو وزنجبار. وكان للسيد سعيد بن سلطان، الذي حكم أكثر من نصف قرن دولة واسعة في الخليج والمحيط الهندي، ينتقل بين ممتلكاتها في عُمان والساحل الأفريقي، ويقضي وقتاً طويلاً على ظهر السفن يتفقد بلدان هذه الدولة الشاسعة الأطراف، وفي السنوات الأخيرة من حكمه كان يفضل قضاء أطول مده ممكنة في زنجبار حتى يتمكن من الإشراف على الممتلكات العُمانية في ساحل أفريقيا.. وكانت له علاقات واسعة جدا مع زعماء القبائل الأفريقية وملوك المقاطعات والجزر العديدة التي لم يتمكن من السيطرة عليها مثل مدغشقر وغيرها، ولذلك كان القول المأثور: إذا قرعت طبول السلطان في زنجبار يرقص عليه ابنا البحيرات الأفريقية.

    ورغم القوة البحرية التي كانت تحت إمرته فقد اتصف بالحذر الشديد، فاقتصر تواجده على السواحل ولم يغامر بالتوسع في الداخل سواء كان ذلك على الساحل الشرقي للخليج أو بالنسبة للساحل الأفريقي. ولكن التجار العُمانيين توغلوا في داخل أفريقيا ووصلوا إلى ما يعرف حاليا بأواسط كينيا والبحيرات الأفريقية، وتاجروا مع الأهالي ونشروا الإسلام وكانوا أول جسر ثقافي ربط بين العرب وأفريقيا الاستوائية.

    وان كان السيد سعيد بن سلطان قد استطاع أن يكون هذه الدولة الواسعة، واستطاع أن يؤسس أسطولا تجاريا وحربيا قوياً تمكن من خلاله المحافظة على هذه الدولة، فانه أيضاً تمكن من إقامة علاقات دولية قوية سواء مع مصر أو مع بعض الدول الأوربية أو مع الولايات المتحدة الأمريكية.


    للأمانه مأخوذ من موضوع >>سلسة عمان في التاريخ (3) <<
    وكاتبه Mr.ArMaNi ووضعت له عنوان
    *عصرالحاكم سعيد بن سلطان*






    [/align]

  2.    مساحة إعلانية

      Omantel-11pm-to-7am-web-banners-Arabic_728x90

  3. #12
    الصورة الرمزية فراشة الزهور
    فراشة الزهور غير متواجد حالياً ~*¤§ عضو شرف §¤*~ Array
    رقم العضوية
    5061
    المشاركات
    21,574
    Images
    3862
    مقالات المدونة
    1
    التقييم
    74521
      This is فراشة الزهور's Country Flag

    [align=center]

    أستمرت عمان مركزا لإدارة المملكة البوسعيدية ، الى أن جاء عام 1818م حيث وجه السلطان سعيد بن سلطان همته إلى أفريقيا الشرقية فسافر باسطول ضخم ,وصل شرق إفريقيا على ‏رأس قوة تتألف من سفينة مزودة بأربعة وستين مدفعاً وثلاث فرقاطات مزود كل منها ‏بستة وثلاثين مدفعاً وسفينتين مزود كل منهما بأربعة عشر مدفعاً وحوالي مائة مركب ‏نقل عليها ستة آلاف مقاتل (وعلى الرغم من بعد الممتلكات العمانية في إفريقيا عن عمان ‏بأكثر من خمسة الآف ميل إلا أن الإسطول العماني من من القوة بحيث يحرس هذه ‏الممتلكات الشاسعة الممتدة بين بندر عباس إلى زنجبار) ,وعندما وصل ممباسة ترك في قلعتها حامية من جندة البلوش وسافر إلى زنجبار
    زنجبار تستقبل الحاكم سعيد بن سلطان



    وشاهد لأول مرة هذه الجزيرة الجميلة واستقبلة أهل زنجبار بالمزيد من الحفاوة والترحاب وقد رأى بثاقب فكرة أن يتخذ زنجبار عاصمة له ووجه همته لرفع شأنها .
    قام السلطان سعيد ببرنامج إصلاحي طبقة في شرقي أفريقية فيما يتعلق بالعملة



    *بفضل موقعها الجغرافي وتواصلها الحضاري مع مختلف الشعوب منذ القدم قامت عُمان بدور تجاري مهم، فكان البحارة العمانيون على معرفة بطرق التجارة الممتدة على طول سواحل الجزيرة العربية وشرق أفريقيا والهند والشرق الأقصى، ومن خلال ممارستهم للتجارة إكتسب العُمانيون معرفة بنقود العديد من البلدان.
    وفي عهد السيد سعيد بن سلطان، كان دولار ماريا تريزا والنقود الهندية هي العملة المستخدمة في مسقط وزنجبار، وكانت النقود النحاسية يُطلق عليها (آنه وغازى).*


    والرسوم الجمركية والاهتمام بزراعة القرنفل


    Clove business


    مزارع جوز الهند "الشامبَـة"


    التقاط الرز في زنجبار

    بعض أسواق زنجبار


    سوق الفاكهه

    Fruit Market


    وانعاش تجارة القوافل بين مسقط ومملكته في شرق أفريقيا وكان يرسل كل عام بعضا من سفنه لتأتي له بالذهب والعاج



    وانتشر الرخاء وعم شرق إفريقيا نتيجة لاكتشاف مناجم الحديد في ممباسة أضافة لما طرأ من تطور في صناعات الغزل والاقمشة التي أخذت تصدر من مقديشوا إلى مصر وشجع السلطان قدوم الأجانب للتجارة وعمل على جذب الهنود إلى دولته حتى أصبحت مدينة زنجبار أكبر ميناء على سواحل المحيط الهندي الغربية




    [/align]

  4. #13
    الصورة الرمزية OMAN_LOVER
    OMAN_LOVER غير متواجد حالياً المدير العام Array
    رقم العضوية
    1
    المشاركات
    14,218
    Images
    857
    مقالات المدونة
    3
    التقييم
    119321
      This is OMAN_LOVER's Country Flag

    ما شاء الله .. موضوع متميز وشيق
    شكرا فراشة على هذا الإبداع المتواصل

  5. #14
    الصورة الرمزية فراشة الزهور
    فراشة الزهور غير متواجد حالياً ~*¤§ عضو شرف §¤*~ Array
    رقم العضوية
    5061
    المشاركات
    21,574
    Images
    3862
    مقالات المدونة
    1
    التقييم
    74521
      This is فراشة الزهور's Country Flag


  6. #15
    الصورة الرمزية فراشة الزهور
    فراشة الزهور غير متواجد حالياً ~*¤§ عضو شرف §¤*~ Array
    رقم العضوية
    5061
    المشاركات
    21,574
    Images
    3862
    مقالات المدونة
    1
    التقييم
    74521
      This is فراشة الزهور's Country Flag

    [align=center]

    صور لميناء زنجبار في عهد الحكم العماني بعض السفن والقوارب
























    تاكسي الماء









    وأكبر سوق لتجارة العاج







    وأصبحت أهميتها لا ترجع إلى تصدير القرنفل فحسب وإنما إلى توغل تجارها داخل القارة وعودتهم إلى الساحل بالمنتجات المتنوعة .
    ولقد بنى السلطان سعيد أسطولا تجاريا ضخما كان يستخدمة في نقل البضائع وأرسل سفنه إلى
    ( مرسيليا) و ( جنوة ) و ( لندن ) وغيرها ولقد اهتم ببناء أسطوله العسكري البحري فكان عندة 75 سفينة على ظهر كل منها 56 مدفعا فكان أسطولة هذا يعد أقوى أسطول على طول الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى اليابان وتحولت زنجبار من قرية صغيرة في القرن الثامن إلى أن صارت تعتبر ثالث دولة تجارية في المحيط الهندي وقد لعب السلطان سعيد دورا كبيرا في منع تجارة الرقيق عندما وقع اتفاقية مع بريطانيا عام 1822م ، حيث كان شرق أفريقيا قبل هذه المعاهدة هو المصدر الرئيس لتجارة الرقيق إلى الدولة المسيحية .
    أخذ الاسلام يتوغل مع قوافل التجارة إلى داخل القارة الافريقية وبقيت الدولة الاسلامية في زنجبار تنعم بالاستقرار في ظل الحاكم العماني




    [/align]

  7. #16
    الصورة الرمزية فراشة الزهور
    فراشة الزهور غير متواجد حالياً ~*¤§ عضو شرف §¤*~ Array
    رقم العضوية
    5061
    المشاركات
    21,574
    Images
    3862
    مقالات المدونة
    1
    التقييم
    74521
      This is فراشة الزهور's Country Flag

    [align=center]

    القصور والدور والمنازل والطرق والآثار

    وقد ازدهرت زنجبار منذ ذلك الحين، فمُهِّدت الطرق، وأُقيمت القصور والمنازل والدور والمساجد، وأصبحت نقطة التقاء أشراف الساحل الشرقي والإفريقي والعمانيين، فالكل يذهب إلى عاصمة المملكة ومقرّ السلطان ولؤلؤة الممالك، وتضاءلت بجانبها المدن الأخرى الزاهرة مثل ممباسا وماليندي وكلوه، وهذا ما كان.

    بيت الساحل

    وهو قصر السيد سعيد بالمدينة
    وهو كما تصفه الأميرة العربية سالمة بنت سعيد
    في كتابها(مذكرات أميرة عربية)
    كان بيت الساحل أصغر كثيرا من بيت المتوني, ويقع مثله على البحر مباشرة, وكان فيه ما يشعر بالانشراح والمودة ويترك هذا الأثر على سكانه. تطل جميع غرف الدار على المشهد الرائع للبحر بسفنه, صورة انطبعت عميقا في روحي. تنفتح جميع الأبواب في الطابق العلوي, حيث توجد هنا غرف السكن, على قاعة طويلة وعريضة لم أر شيئا فريدا مثلها ثانية أبدا. يحمل سقفها على أعمدة تصل إلى الأرض, ويمر بينها حاجز صفت على طوله كراس كثيرة, فيما كانت المصابيح الملونة الكثيرة التي تتدلى من السقف تمنح المكان ضوءا سحريا خافتا لدى حلول الظلام.
    وإذا ما نظر المرء من فوق الحاجز فإنه يرى فناء ملونا مليئا بالحياة والضوضاء, لن يرى مثله ثانية بسهولة
    ويصل بين غرف السكن في الطابق الأعلى والفناء سلمان كبيران مكشوفان تماما, تستمر الحركة عليهما صعودا وهبوطا ليلا ونهارا دون انقطاع, وكثيرا ما يشتد الازدحام في نهايتيهما حتى يضطر المرء للانتظار طيلة دقائق قبل أن يستطيع شق طريقه إلى السلم.
    وكان قد بني سور طويل سمكه حوالي مترين لحماية البيت من أمواج البحر, نما خلفه وترعرع أجمل الرمان. وأمام السور ربط في فترات الجزر عدد من أفضل الخيول إلى حبال طويلة لتستطيع أن تمرح وتتقلب على رماله كما يحلو لها. كان أبي يحب خيوله العربية الأصيلة من عمان حبا شديدا, وكان يريد كل يوم رؤيتها, وإذا مرض أحدها قام بنفسه برعايته في الحظيرة.
    وكان يكتظ بيت الساحل بالسكان. إلا أن هذا الاكتظاظ أصبح في الأخير لا يطاق, حتى خطرت لأبي فكرة فذة وهي أن يقيم في الشرفة الكبيرة حجرات خشبية كغرف إضافية للسكن. وأخيرا كان عليه أن يبني بيتا ثالثا, سمي ببيت الرأس. أقيم هذا على بعد بضعة كيلومترات إلى شمال بيت المتوني على البحر أيضا من أجل أن يكون مسكن الجيل الجديد من بيت الساحل.
    وكانت السيدة خولة أحدى بنات السلطان تتمتع بتقدير أبيها بسبب كفاءتها الإدارية لشئون البيت ،
    ولهذا ترك لها أبوها أمور تنظم بيت الساحل
    وهي مُهمة عسيرة لا تنهض بها إلاَّ ذوات العزم والهمة ، وقد كانت خولة تُساعد أُمها
    ( نجم الصباح ) في إدارة البيت ومسئوليته ، ثم تولت هي نفسها هذه الوظيفة



    Beit el-Sahel 1880





















    قصر المتوني

    من اشهر القصوروأكبرها, بناه السيد سعيد رحمه الله على شاطئ المحيط واسماه قصر " المتوني" واسمه مأخوذ من نهر المتوني, وهو نهر صغير في زنجبار ينبع من مكان غير بعيد عن القصر ثم يجري نحوه ويخترق بساتينه ثم ما يلبث ان يتفرع داخلها الى جداول صغيرة تنساب صافية الى مختلف الاتجاهات, ثم تنتهي مياهه الى المحيط,
    ويعد هذا القصر من التحف المعمارية في زنجبار من حيت التصميم الرائع...


    وهاهي تظهر الأميرة العربية سالمة بنت سعيد

    ما كان عليه القصر من روعة التصمم في كتابها
    (مذكرات أميرة عربية)
    يقع بيت المتوني على البحر, ويبعد حوالي ثمانية كيلومترات عن مدينة زنجبار, في محيط جميل للغاية, مختفيا تماما في بستان أشجار جوز هند هائلة, وأشجار مانجو ونباتات استوائية عملاقة أخرى.
    بيت المتوني« اسمه من نهر المتوني الصغير الذي يبعد بضع ساعات قادما من الداخل, متشعبا إلى عدد كبير من الامتدادات التي تشبه الأحواض, يخترق القصر بأكمله, ويصب خلف أسواره مباشرة في ذراع البحر الرائع الذي ينشط فيه المرور ويفصل الجزيرة عن القارة الأفريقية.

    تمتد ساحة واسعة واحدة بين البنايات الكثيرة التي يتكون منها »بيت المتوني«. نتيجة لاختلاف أنواع هذه البنايات التي أقيمت تدريجيا حسب الحاجة, حيث يمكن للمرء أن يقول عن الكل بممراته ودهاليزه التي لا تحصى والتي يتيه فيها من لا يعرفها إنه أقرب إلى القبح منه إلى الجمال. لا تعد أيضا غرف قصرنا. لقد غاب عن ذاكرتي تقسيم الغرف, وعلى العكس لاما زلت أتذكر بدقة تماما الحمامات الكثيرة في بيت المتوني. كانت دزينة من الغرف تقوم في صف في الطرف الأقصى من الفناء, حتى أن المرء ما كان يستطيع الوصول إلى هذا المكان المنعش المحبوب في الأيام المطيرة إلا وهو يحمل مظلة. وكان يقوم في الطرف الآخر في معزل عن غيره ما يسمى بالحمام ؛الفارسي«, وهو في الحقيقة حمام بخار تركي, فريد في طراز بنائه الفني في زنجبار. كان كل حمام يتكون من غرفتين يقرب طول كل منها من أربعة أمتار وعرضها ثلاثة أمتار. وكان عمق الماء فيها يصل إلى صدر الشخص الراشد.

    كان جميع سكان البيت يحبون هذه الحمامات المريحة, حيث يمضي أغلبهم عدة ساعات من اليوم هنا, يصلون, ينامون, يعملون, يقرأون وحتى يأكلوا ويشربوا. لا تتوقف الحركة هنا من الرابعة صباحا وحتى منتصف الليل. فقد كان المرء يرى أشخاصا داخلين أو خارجين نهارا وليلا.

    ما أن يعبر المرء بابا واحدا من هذه الحمامات التي بنيت بطريقة واحدة داخلا, حتى يرى دكتين للاستراحة إلى اليمين واليسار, مفروشتين بحصر فاخرة ملونة, يصلي المرء فوقها أو يستريح. تخلو هذه الغرف من السجاد وكل ما يعتبر بذخا. يحتاج كل مسلم للصلاة ثوبا نظيفا نظافة تامة, لا ينبغي استعماله إلا لهذا الغرض, ويكون أبيض اللون إذا أمكن. الأكثر ورعا وحدهم بالطبع يتبعون فرض الدين غير المريح هذا بدقة كبيرة.

    تفصل حجرات الاستراحة هذه عن أحواض الماء التي توجد تحت سماء مفتوحة, ممرات ذات أعمدة. ثم يقود جسران حجريان مقوسان بدرجات, صاعدين من الأحواض صعودا هينا إلى غرف أخرى منفصلة تماما.

    لكل حمام رواده الخاصون, وويل لمن لا يلتزم بدقة بهذا التمييز. لقد سادت في بيت المتوني روح طبقية كبيرة لدرجة أنها روعيت من قبل الأعلى والأدنى بكل رسمية بنفس المقدار.

    تزدهر أشجار برتقال بحجم أشجار الكرز الكبيرة في صفوف كثيفة على طول واجهة بيوت الإستحمام. ولطالما وجدنا فيها كأطفال صغار ملجأ وحماية من معلمتنا الصارمة صرامة مخيفة.

    كان الناس والحيوانات يتواجدون معا بصورة مريحة تماما في الفناء العظيم بأكمله, دون أن يسبب بعضهم للآخر أي مضايقة, كانت ثمة طواويس وغزلان, دجاج ماء وغرانيق وأوز, وبط ونعام تتجول بحرية, يحيطها الصغار والكبار بالعناية ويطعمونها. وكان يسعدنا نحن الصغار على الدوام أن نجمع البيض الكثير الموضوع هنا وهناك,خاصة بيض النعام الكبير ونحمله إلى كبير الطهاة, الذي اعتاد أن يكافئ جهدنا بمختلف أنواع الحلوى.

    كنا نتلقى نحن الأطفال من سن الخامسة في هذه الساحة دروسا في ركوب الخيل لدى الغلمان مرتين في اليوم, في الصباح الباكر وفي المساء, بينما كان سكان حديقة حيواناتنا الصغيرة يتابعون حياتهم دون كلفة. حالما نكون قد نلنا ما يكفي من التدريب في هذا الفن يحصل كل منا على دابة خاصة به من أبينا, كان يسمح للصبيان أن يختاروا بأنفسهم حصانا من الحظيرة, بينما كنا نحصل نحن الفتيات على حمير مسقطية كبيرة ناصعة البياض, أغلى ثمنا في الغالب من الخيول العادية. وكانت هذه الحيوانات الجميلة طبعا مزودة بكامل عدتها.
    ومن خصائص بيت المتوني, إذ تبدو درجاتها وكأنها قد بنيت من أجل العملاق غولياث. كان معظمها يصعد بصورة عمودية دون توقف أو انعطاف أو فسحات استراحة, حتى أن المرء ما كان يستطيع أن يرتقيها إلا بأن يسحب نفسه على السياج البدائي صاعدا. وكانت حركة الهبوط على هذه الدرجات دائبة مما يوجب إصلاح سياجها على الدوام.



    Mtoni_Palace




    رسمت هذه اللوحة لمقر حكم السيد سعيد بن سلطان في بيت الموتني _ زنجبار 0


    وجود الحمام التركي داخل قصر



    Said-bi-Sultan-Mtoni,-Zanzibar
    (1840)


    [/align]

  8. #17
    الصورة الرمزية فراشة الزهور
    فراشة الزهور غير متواجد حالياً ~*¤§ عضو شرف §¤*~ Array
    رقم العضوية
    5061
    المشاركات
    21,574
    Images
    3862
    مقالات المدونة
    1
    التقييم
    74521
      This is فراشة الزهور's Country Flag


  9. #18
    الصورة الرمزية قلب الأسد
    قلب الأسد غير متواجد حالياً إداري سابق Array
    رقم العضوية
    24
    العمر
    94
    المشاركات
    6,034
    Images
    33
    مقالات المدونة
    5
    التقييم
    5464
    يستاهل التميز بكل جداره

  10. #19
    الصورة الرمزية فراشة الزهور
    فراشة الزهور غير متواجد حالياً ~*¤§ عضو شرف §¤*~ Array
    رقم العضوية
    5061
    المشاركات
    21,574
    Images
    3862
    مقالات المدونة
    1
    التقييم
    74521
      This is فراشة الزهور's Country Flag


  11. #20
    الصورة الرمزية عمان الامل
    عمان الامل غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    517
    المشاركات
    5,133
    Images
    119
    مقالات المدونة
    4
    التقييم
    10707
      This is عمان الامل's Country Flag

    [align=center]مجهود مبارك ان شاء الله



    و


    [/align]



    ( وما توفيقي إلا بالله )

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67