النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أنواع الجيولوجيا ((تخصصات نتمناها في كلية العلوم مستقبلا))

  1. #1
    silent wolf 90 غير متواجد حالياً مشرف المنتدى الجامعي Array
    رقم العضوية
    87806
    العمر
    24
    المشاركات
    23,532
    التقييم
    245281
      This is silent wolf 90's Country Flag

    أنواع الجيولوجيا ((تخصصات نتمناها في كلية العلوم مستقبلا))

    الجيوكيمياء ، الكيمياء الارضية
    تهتم الجيوكيمياء بدراسة كيمياء الارض ككل ، لكن الموضوع يقسم الى عدة ميادين مثل الجيوكيمياء الرسوبية والجيوكيمياء العضوية وحقل الجيوكيمياء البيئية الجديد وعدة فروع اخرى. وينطوي اصل وتطور فتات الصخور والمعادن الرئيسية على اهمية كبرى بالنسبة للجيوكيميائيين . ويدرس الجيوكيميائي خصوصا ، مقادير العناصر الكيميائية وتوزيعها في المعادن والصخور والتربة واشكال الحياة والجو والماء . ولمعرفة حركة العناصر في الطبيعة -على سبيل المثال ، دورات الكربون والنتروجينوالفوسفور والكبريت الجيوكيميائية-اهمية علمية، وكذلك دراسة توزيع و وفرة النظائر واستقرارها في الطبيعة . وتشكل الجيوكيمياء الاستكشافية ، المعروفة ايضا بالتنقيب الجيوكيميائي ، التطبيق العملي للمبادئ الجيوكيميائية النظرية في الكشف عن المعادن .
    البترولوجيا ، علم الصخور
    تتناول البترولوجيا اصل الصخور وظهورها وبنيتها وتاريخها ، لاسيما الصخور البركانية والمتحولة . وتهتم البتروغرافيا بوصف الصخور وتصنيفها وفقا لخصائصها. يدرس البترولوجيون التغيرات التي تحدث في الكتل الصخرية عندما تتجمد الصهارة ، وعندما تذوب الصخور الصلبة كليا او جزئيا ، وعندما تتعرض الرسوبات لتحول كيميائي او فيزيائي . ويهتم العاملون في هذا الحقل بتبلر المعادن وتصلب المعادن الزجاجية من المواد الذائبة في درجات الحرارة المترفعة ، وتبلر االمعادن من جديد في درجات حرارة مرتفعة من دون مرورها بمراحل الذوبان ، وتبادل الايونات بين المعادن في الصخور الصلبة والموائع ، والعمليات التي تشمل الحت والنقل والترسيب. ومن المهمات الاساسية في هذا الحقل ، وضع خرائط دقيقة للوحدات الصخرية واخذ عينات منها .
    العدانة ،علم المعادن
    تتناول العدانة المعادن الموجودة في قشرة الارض ، وايضا المعادن المتكونة خارج الارض ، كما في العينات القمرية والحجارة النيزكية . ويتناول علم البلوريات دراسة الشكل الخارجي والبنية الداخلية للبلورات الطبيعية والتركيبية . ويدرس العدانيون تشكل المعادن وظهورها وخاصياتها الكيميائية والفيزيائية وتركيبها وتصنيفها. اماالعدانة التحديدية فهي علم-وفن-التعرف الى معدن في عينة ، استنادا الى خاصيات العينة الفيزيائية والكيميائية. وتركز العدانة الاقتصادية على العمليات الجيولوجية المسؤولة عن تكوين خامات المعادن ، لاسيما تلك التي تنطوي على اهمية تجارية .
    الجيولوجيا البنيوية
    اهتمت الجيولوجيا البنيوية في بداية عهدها ، بتحليل تشويه الطبقات الرسوبية ، لكن الجيولوجيون البنيويون يدرسون اليوم التشويهات التي تخضع لها الصخور كافة. وتؤدي دراسة الاشكال البنيوية الى مقارنة المعالم المشاهدة ، وفي النهاية الى تصنيف الانواع المتقاربة. وتهتم الجيولوجيا البنيوية المقارنة بالمعالم الخارجية الكبيرة الحجم ، وهي مغايرة للطريقتين النظرية والاختبارية في معالجة الموضوع ، اللتين تستخدمان الدراسة المجهرية لحبيبات المعدنية في الصخور المشوهة. ويستخدم الجيولوجيون االمتخصصون في النفط والفحم الجيولوجيا البنيوية في عملهم اليومي ، ولاسيما في التنقيب عن البترول لكشف المصايد البنيوية التي يمكن ان تحتوي عليه.
    الجيولوجيا الرسوبية
    يدرس هذا الفرع من الجيولوجيا التراكمات الرسوبية وتشكلها ، ويتناول الرسابات البحرية والبرية القديمة والحديثة ، وحيواناتها ونباتاتها ومعادنها وبنيتها ، وتطورها في الزمان والمكان . ويدرس الجيولوجيون المتخصصون في دراسة الصخور الرسوبية ، المعالم الكثيرة المعقدة المكونة من الصخور الطرية و الصلبة في تسلسلها الطبيعي ، بهدف فهم بيئات الارض الاولى. وتستعمل في دراسة الصخور الرسوبية معطيات وطرق مأخوذة من فورع اخرى من الجيولوجيا ، مثل علم الطبقات والجيولوجيا البحرية والجيوكيمياء والعدانة والجيولوجية البيئية .
    البليونتولوجيا ، علم الاحاثة
    تبحث البليونتولوجيا ، او دراسة حياة ماقبل التاريخ ، في الحيوانات الاحفورية والنباتات الاحفورية وفي علاقتها مع الحيوانات والنباتات الحالية .وتستخدم في دراسة الاحافير المجهرية تقنيات مختلفة عن تلك المستعملة للعينات الاكبر حجما . وتشكل الاحافير ، التي هي بقايا من الاشكال الحية في العصور الجيولوجية الفائتة او علامات على وجودها حفظت طبيعيا في قشرة الارض ، المعطيات الرئيسية المستخدمة في علم الاحاثة . اما البليونتوغرافيا فهي الوصف المنهجي للاحافير .
    الجيومورفولوجيا
    تعني كلمة جيومورفولوجيا "شكل الارض وتطورها" . ويسعى هذا العلم الى ايجاد نموذج عمل للقسم الخارجي من الارض . ويفسر الجيومورفولوجيون وجود المعالم وتطورها على سطح الارض نتيجة عمل المجلدات ، والجداول والانهار ، والريح التي تنقل الغبار والرمال وترسبها ، والحت . وتركز الفروع الثانوية من الجيومورفولوجيا على التأثيرات التكتونية في التكوينات الارضية ، وتأثير المناخ في هذه العمليات والتكوينات ، وقياس المعطيات المتوفرة حول التكوينات الارضية وتحليلها احصائيا .
    الجيولوجيا الاقتصادية
    تعرف احيانا بالهندسة الجيولوجية ، وتجمع بين التعدين والهندسة المدنية. وتعنى الجيولوجيا الاقتصادية بتطبيق مبادئ الجيولوجية على دراسة التربة والمواد الصخرية والمياه الجوفية ، التي تؤثر جميعها في تخطيط المنشآت الهندسية وتصميمها و تحديد موقعها وبنائها وعملياتها و صيانتها .
    الجيولوجيا البيئية
    يعنى هذا الحقل الجديد نسبيا من الجيولوجيا ، بجمع وتحليل المعطيات البيئية وبتطبيها لمعالجة المشاكل الناتجة عن استعمال الانسان البيئة. ويعرف احد اوجه هذا الفرع من الجيولوجيا بالجيولوجيا المدنية ، التي تهتم بتطبيق الجيولوجيا الهندسية على المشاكل البيئية في المدن ، لاسيما المناطق الحضرية الكبيرة . وتعنى الجيولجيا البيئية والمدنية باوجه الجولوجيا التي تؤثر مباشرة في استعمال الناس للارض . وتتميز الجيولوجيا البيئية بنطاق عمل واسع جدا ، فهي تشمل ميادين ذات اهتمامات متصلة بها من فيزياء وعلم احياء وعلم اجتماع . ونظرا الى اهتمامات الجيولوجيا البيئية المتصلة بحقول عدة من العلم ، فهي تستقي قدرا كبيرا من المعطيات من علوم جيولوجية اخرى ، مثل الجيولوجيا الهندسية والجيولوجيا الاقتصادية والجيومورفولوجيا والجيولوجيا الرسوبية

    انا متأكد اذا الكلية بدرس هاي التخصصات بتسير اهم واقوى كلية في الجامعة وفي السلطنة والاقبال بيكون عليها بشكل رهييب من الخليج ودول ثانية نتمنى نشوف هاي التخصصات مستقبلا في العلوم

  2.    مساحة إعلانية

     

  3. #2
    الصورة الرمزية **Chemist**
    **Chemist** غير متواجد حالياً مشرف سابق Array
    رقم العضوية
    88399
    المشاركات
    1,945
    مقالات المدونة
    2
    التقييم
    28081
      This is **Chemist**'s Country Flag

    إقتراحات جميلة أخي . . . !! شكرا لك

    Have you ever read a book called a book of life

    !!!

  4. #3
    الصورة الرمزية اللص الطائر
    اللص الطائر غير متواجد حالياً ~*¤§ عضو شرف §¤*~ Array
    رقم العضوية
    63923
    المشاركات
    16,759
    مقالات المدونة
    1
    التقييم
    210829
      This is اللص الطائر's Country Flag

    نـــايس شكراا .. وبعد نريد تخصصات تطرح فـــي الجامعه..

    ~الهندســـه الضوئيه ..

    ~والكيمياء الصوتيه ..

    ~والفيزياء الكونيه ..

    ~وهندســـة الطيران .. !

    ~وتخصص التسويق العصبي ..

    ~وهندسة البيئه ..

    ~وتخصص التصميم الجرافيكي ..

    ~وتخصص علاج الاقدام ..

    ~وهندســـة الافلام .. خخخخ حلوو التخصص هع



    انا ابتكر تخصصات وانتو خبروهـــم ..

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيمّ




  5. #4
    الصورة الرمزية ƒḏaitηỹ
    ƒḏaitηỹ غير متواجد حالياً عضو Array
    رقم العضوية
    100650
    المشاركات
    192
    التقييم
    4609
      This is ƒḏaitηỹ's Country Flag

    تسويق عصبي
    ○○。。فيــ نــے هـــډ ۆء الــڪـۆ ڼ و فيــ نــے جــنـۆنـه。。○○

  6. #5
    الصورة الرمزية غربة الذات
    غربة الذات غير متواجد حالياً ~*¤§ عضو شرف §¤*~ Array
    رقم العضوية
    78932
    المشاركات
    8,406
    التقييم
    87006
      This is غربة الذات's Country Flag

    بالتوفيق


    شكر خااااااااااااااص جدا لــ ( برنسيسة الجامعة )

    على هذا التوقيع الفنتك
    :::::::
    ( أعزكم الله يا أبناء ولايتي صحار )


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67