صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25

الموضوع: تقرير الخبز... موضوع ورطه!!!

  1. #1
    الصورة الرمزية جوهرة عبري
    جوهرة عبري غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    37060
    العمر
    25
    المشاركات
    16,352
    Images
    34
    مقالات المدونة
    4
    التقييم
    160292
      This is جوهرة عبري's Country Flag

    تقرير الخبز... موضوع ورطه!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحيه طيبه معطره بالمسك لكل من يتشرف بزيارة صفحتي...

    هذا التقرير ألا طلبتموه مني في موضوع الورطة

    أتمنى أنه ينال على أعجاب الجميع
    حاولت أبحث معلومات عن جميع النواحي الي تخص الخبز


    كما نعرف أن الخبز أصبح شي أساسي في عصرنا الحالي
    فنرى أننا لا نستغنى عنه ولو ليوم واحد
    فأصبح الخبز وجبه اساسيه عند الأفطار ووجبة العشاء وحتى بعض الأحيان وجبة الغداء....




    أول شي سأقوم بوضع نبذه بسيطة عن الخبز

    الخبز هو غداء أساسي يعتبر الغذاء الرئيسي في الشرق الأوسط وأوروبا والثقافات الهندية. الخبز دائما يتكون من طحين (القمح أو الذرة أو الشعير) والماء، والملح والخميرة غالباً. وقد يحتوي الخبز أيضا على بعض السكر والفواكه والتوابل (مثل الب واليقطين والموز)، والخضروات (مثل البصل)، والمكسرات. هناك طرق كثيرة لإعداد الخبز تختلف من مجتمع إلى آخر. في أجزاء كثيرة من العالم يصنع الناس الخبز بالطريقة اليدوية تمامًا كما كان يصنع الخبازون القدامى، أما في الدول الصناعية، فإن معظم عمليات صنع الخبز في المخابز التجارية تتم بوساطة الآلات.

    يعتبر الخبز غذاء هيدركربونيا هاما و هو غذاء ممتاز إذا كان مستحرا من القمح الجيد و إذا كان مخبوزا بطرق صحية سليمة و للخيز قيمة غذائية هامة فكل مئة جرام منه تعطي 279 كالوري و يعتبر الخبز الجاف الخفيف أفضل أنواع الخبز من حيث قابلية الهضم و استخراج النخالة من الدقيق يفقد رغيف الخبز الفيتامينات الموجودة في قشرة حبة القمح لهذا يعتبر الخبز الأسمر الذي أستخرجت منه النخالة أكثر فائدة من الخبز الأبيض الذي لم تستخرج منه النخالة إلا بنسبة مئوية بسيطة.


    تاريخ الخبز
    كان إنسان ماقبل التاريخ يصنع الخبز المفرود بخـلط الجريـش بالماء. ثم يقوم بخـبز العـجين الناتج فوق حجارة يتم تسخينها من قبل. ويعتقد المؤرخون بأن قدماء المصريين تعلموا صنع خميرة الخبز في نحو عام 2600ق.م. أما قدماء الإغريق، فتعلموا عمل الخبز من المصريين وقاموا، بدورهم، في وقت لاحق، بنقل ذلك إلى الرومان. وبحلول القرن الثاني الميلادي، كان الرومان قد نقلوا طريقة عمل الخبز إلى معظم أنحاء أوروبا

    وظل معظم الناس، ولمئات السنين، يتناولون الخبز المعد من الدقيق الكامل أو الأسمر أو أنواعًا أخرى من خبز الحبوب الكامل. وكان سعر دقيق القمح الأبيض الكامل مرتفعًا بشكل كبير، حيث كان طحنه يستغرق ساعات طويلة من العمل اليدوي. وخلال نهاية القرن التاسع عشر، طوّر أصحاب المطاحن آلات لطحن الدقيق الأبيض بثمن زهيد. وبحلول القرن العشرين، أصبح الخبز الأبيض غذاءً شائعًا.


    أنواع الخبز

    تنقسم أنواع الخبز إلى ثلاثة أنواع رئيسية: 1- خبز الخميرة 2- الخُبز السريع 3- الخبز المفرود. ويكون خبز الخميرة منفوخًا بفعل الخميرة المضافة إليه. ويتطلب الخبز السريع وقتًا أقل في الإعداد قبل الخَبز عن خُبز الخميرة، وينتفخ باستعمال مسحوق الخبز أو أيّ نوع آخر من الروبات وهي مواد ترفع العجين (تُخمره). أما الخبز المفرود، فهو يحتوي على قليل من الخمائر أو يخلو منها تمامًا وتستغرق مدة خبزه المدة نفسها التي تستغرقها مدة خَبز الخُبز السريع تقريبًا. كان معظم الخبز يتم خبزه في البيوت. وعلى الرغم من أن المخابز التجارية وُجدت منذ عدة قرون خلت، فإن استخدام الآلات لم يظهر إلا في العشرينيات من القرن العشرين. وفي بادئ الأمر، كانت التقنية تقتصر بشكل كبير على الدول الصناعية، ومنذ ذلك الوقت، أخذت في الانتشار تدريجيًا بين الدول النامية، مع أنه، وإلى وقتنا الحاضر، فإن كثيرًا من الدول النامية، وخاصة في إفريقيا، مازال فيها الخبز يُعدَّ وبشكل واسع، في البيوت.

    خُبز الخميرة
    هو أكثر أنواع الخبز انتشارًا في الدول الغربية. ويحتوي أكثر من نصف خبز الخميرة على أرغفة من الخبز المحفوظ والمصنوع من دقيق القمح الأبيض. كذلك يضم الخبز المحفوظ (وهو الذي يُخبَز في وعاء) أنواعًا من الخُبز الخاص، مثل الخُبز المُحلَّى بالب وخبز القمح الكامل أو الأسمر. ويُخبَز خبز العجينة الذي يَشتمل الخبز الفرنسي ومعظم أنواع خبز الجَاودار على طاولة خَبْز مفلطحة أو على صحيفة خَبزٍ. وتشمل الأنواع المخبوزة من الخميرة المضافة إلى العجين أنواعًا كثيرة من الخبز الملفوف.



    الخبز السريع
    يُخبز معظم الخبز السريع في البيوت. وتضم هذه الأنواع المخبوزة خُبز الصودا وخبز الشاي المحتوي على النخالة ولفائف الخبز المُسَنَّن وأنواعًا متعددة من الفطائر الرقيقة المسطحة والمدوَّرة.

    الخبر المفرود
    هو الغذاء الرئيسي في العديد من مناطق العالم. وتتناول شعوب أمريكا الوسطى أنواعًا متعددةً من الخبز المفرود المصنوع من الذرة الشامية أو من دقيق القمح المعروف باسم الترتية. وتصنع شعوب الشرق الأقصى أنواعًا متعددة من الخبز المفرود المخبوز من دقيق الأرز. أما شعب الهند، فيأكل خبزًا مفرودًا يطلق عليه اسم جاباتي يشتمل على القمح المطحون الخَشن. أما في الشرق العربي، فإن الخبز المفرود المعروف باسم الرغيف يصنع من القمح. وغالبًا ما يتم عمل الخبز المفرود باليد، حيث يُعجن العجين ويُمَلَّس بضربات خفيفة، ثم يُخبز في فرن مرتفع الحرارة. وقد يُخبز أيضًا فوق حجارة ساخنة ملساء بعد أن تُوضع فوق النار.

    المصدر:-
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%A8%D8%B2

  2.    مساحة إعلانية

      Hayyak-GCC-roamer-Web-banners-728x90

  3. #2
    الصورة الرمزية جوهرة عبري
    جوهرة عبري غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    37060
    العمر
    25
    المشاركات
    16,352
    Images
    34
    مقالات المدونة
    4
    التقييم
    160292
      This is جوهرة عبري's Country Flag

    [CENTER]
    فوائد الخبز... خاصة الخبز الأسمر!!!

    كما نعلم أن لكل شي فوائد وأضرار
    وسوف أخبركم بعض فوائد الخبز وأكثر الفوائد هيه للخبز الأسمر


    الخبز الأسمر يقلل الإصابة بالسكري

    قال خبراء في التغذية إن الرجال الذين يأكلون الخبز المكون من الطحين الأسمر والأرز البني وغيرهما من الحبوب غير المقشورة يوميا تقل احتمالات إصابتهم بالسكري عن غيرهم.

    وأظهرت تجربة أجريت على أكثر من 42 ألف رجل أن الذين يأكلون أغلب وجباتهم من الحبوب غير المقشورة يقل احتمال إصابتهم بالفئة الثانية من السكري بنسبة 42% عن الذين يأكلون كميات أقل منها.

    وأجرت التجربة تيريسا فانج من كلية سيمونز في بوسطن مع فريق من جامعة هافارد، ونشر تقريرهم في الدورية الأميركية للتغذية. وحلل الباحثون بيانات من دراسة تجرى عن صحة العاملين في مجال الصحة من الذكور الذين تمت متابعتهم لمدة 12 عاما في المتوسط.

    وأضاف الباحثون في تقريرهم أن الذين أكلوا كميات أكبر من الحبوب غير المقشورة يميلون أكثر للنحافة ولنشاط أكبر ويستهلكون كميات أقل من الدهون ومن غير المرجح أن يصابوا بضغط الدم.

    وقالوا إن من الممكن أن يكون هناك أكثر من سبب، فالردة في الحبوب غير المقشورة من الممكن أن تؤدي إلى إفراغ المعدة للغذاء بشكل أبطأ مما يبطئ بالتالي من عملية إفراز السكر في الدم.

    وذكر الباحثون أيضا أن الحبوب غير المقشورة تحتوي على كميات من المغنسيوم أكثر من الحبوب المقشورة، وأن الدراسات تشير إلى أن هذا من الممكن أن يحسن من عمليات إحراق السكر.

    المصدر:-
    http://arabic.people.com.cn/200208/2...823_56903.html

    ومن جانب اخر حيث نشرت صحيفة ديلي تلغراف تساؤلات بعض القراء حول فوائد الخبز الأسمر وردود الخبراء عليها.
    فقد قمت بنسخه لما يكمنه من فائده وتعدد الخبرات...

    فقد ورد في إجابة أحد خبراء التغذية أن الخبز الأسمر والأطعمة المتمثلة في حبوب الحنطة بأنواعها والأرز الأسمر والمعكرونة السمراء تحتوي -كما يوحي بذلك اسمها- على الطحين الأسمر الخام.

    وتشمل بذلك البذرة الغنية بالمواد المغذية (الطبقة الداخلية) المليئة بالمعادن وفيتامينات بي و إي والمواد الكيميائية النباتية (المركبات النباتية التي لها فوائد صحية)، والطبقة الوسطى الممدة بالطاقة وطبقة النخالة الغنية بالألياف. وعندما تُنقى الحبوب، لعمل الطحين الأبيض أو الأرز أو الخبز، يتم تجريد الحبوب من طبقة النخالة الخارجية والبذرة، وبهذا تفقد الحبة بعض أليافها ومغذياتها.

    وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا للقانون البريطاني، يعزز الطحين الأبيض والأسمر بالكالسيوم والحديد إضافة فيتامينات بي المركبة بأنواعها، وبذلك يتم استبدال كثير من المغذيات المفقودة في عملية التنقية. لكن يظل المحتوى من الألياف أقل بكثير. وعليه فإن شريحة من الخبز الأسمر تحتوي على ألياف أكثر ثلاث مرات ونصف مرة من الخبز الأبيض. وهذا معناه تعزيز امتصاص المأخوذ من الألياف المهمة لصحة المعدة. كما أن هذا يساعد في تقليل خطر سرطان الأمعاء وفي تقليل الوزن.

    كذلك فإن شريحة واحدة من الخبز الأسمر تزود الشخص البالغ بنحو 15% من كمية الألياف المطلوبة للجسم. والطحين الأسمر يحتوي على نخالة أكثر من الطحين الأبيض، لكنه ما زال أقل في الألياف من الطحين الكامل. والخبز الأسمر يشكل مصدرا أفضل أيضا للمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك.

    وأشار الخبراء إلى أن الشواهد تؤكد أن تناول الحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل اعتلال القلب والسكتة الدماغية وأنواع معينة من السرطانات والنوع الثاني من داء السكري. كما أكدوا ضرورة تناول ما لا يقل عن ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميا (ما يعادل 48 غراما). فالحصة الواحدة من الحبوب الكاملة (16 غراما) تعادل شريحة متوسطة من الخبز الأسمر أو رغيفا صغيرا.

    وبينت الدراسات أيضا أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة حبوب كاملة أكثر يميلون لأن يكونوا أنحف وأقل احتمالا لزيادة أوزانهم مع الوقت، لأن هذه الأطعمة تميل لأن تكون منخفضة الدهون وعالية في الألياف التي يمكن أن تساعد في الإشباع.

    أما الخبز الأبيض فيمكن أن يظل أيضا مصدرا جيدا للمغذيات ومحتواه من الألياف الأقل يمكن أن يفيد أولئك الذين يحتاجون لتجنب الوجبات الدسمة (كالأطفال الصغار والأشخاص الأكبر سنا الضعاف الشهية). وهناك أيضا أنواع من الخبز متوفرة تجمع بين الطحين الأبيض والأسمر وهذه تشكل حلا وسطا جيدا لمن يفضل المذاق.

    المصدر:-
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/B...01B83B14C0.htm

  4. #3
    الصورة الرمزية جوهرة عبري
    جوهرة عبري غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    37060
    العمر
    25
    المشاركات
    16,352
    Images
    34
    مقالات المدونة
    4
    التقييم
    160292
      This is جوهرة عبري's Country Flag

    تحذير

    لكل شي فوائد وأضرار كذلك للخبز فكما ذكرت فوائده فأن هناك أيضاً بعض الأضرار...

    الإفراط في الخبز يسبب سرطان الكلية


    جوزيف حرب (الترجمة) - جريدة عكاظ - كل من يأكل الخبز والمعكرونة والرز، بكميات كبيرة، وبشكل منتظم، يسبب الضرر لكليتيه ولكن اذا تناول الخضار، يؤمن نوعا من الحماية من السرطان.

    هذه النتيجة توصلت اليها دراسة ايطالية، شملت 2300 مشارك، وتبين منها أن خطراً كبيراً للاصابة بسرطان الكليتين، لدى من يتناول كميات كبيرة من الخبز، والمعكرونة والرز.

    وسرطان خلايا الكلية، هو من أخطر انواع السرطانات ويشكل نسبة 2% من جميع الاصابات السرطانية لدى البالغين.


    أضرار تسخين الخبز على شعلة الغاز
    يحلو لنا بإستمرار (خصوصاً في أيام الشتاء) تسخين أرغفة الخبز على لهب شعلة النار ...
    وهذه الطريقة في الحقيقة غير صحيه لأنه يصاحب لهب إحتراق غاز البوتان (المستخدم في أفران الغاز) خروج هيدروكربونات أروماتيه
    عديده الحلقات polycyclic aromatic hydrocaarbons ضاره بالصحه ...

    كما أن الكثير منها له تأثيرات مسرطنه للخلايا ويقوم الخبز بأمتصاصها ...

    ثم تدخل هذه المركبات الكيميائيه الى الجهاز الهضمي للانسان عند تناوله الخبز الملوث بها وتُمتص عبر الدم وقد يتجمع بعضها في جزء او اكثر من الجسم وتسبب حدوث مشكلات صحيه نتيجة تجمع كميات كبيره منها عند إستعمال هذه الطريقة الخاطئه بشكل مستمر في تسخين الخبز .

    وعوضاً عن ذلك يمكن تسخين الخبز داخل فرن الغاز أو فرنالميكروويف داخل كيس بلاستيكي خاص بهذا النوع من الاجهزه ..
    أما أفضلها فهو تسخين الخبز على قدر يحتوي على ماء يسخن الى درجه الغليان فيجعله ذا قوام طري يشبه الطازج منه وفي الوقت نفسه يكون خالياً من الملوثات الكيميائيه التي تعلق به عند تسخينه بواسطة شعلة الغاز .

  5. #4
    الصورة الرمزية جوهرة عبري
    جوهرة عبري غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    37060
    العمر
    25
    المشاركات
    16,352
    Images
    34
    مقالات المدونة
    4
    التقييم
    160292
      This is جوهرة عبري's Country Flag

    عفن الخبز



    كما نعلم أن الخبز يمكن ان يصاب بالعفن أذا وضع لفتره طويله أو بلل بالماء او حفظ بطريقه خاطئه
    وللعفن أضرار بالتأكيد
    حيث قال الخبير الأمريكي بالتغذية، ديفيد لينكلن، قال إنه يجب على أي شخص يرى جزءا عفنا على طعامه، أن يعلم أن العفن ليس موجودا فقط في الجزء الظاهر أمامه، بل هو الجزء الأبرز الذي أصيب بالبكتيريا في طعامه.
    وبيّن لينكلن أن وجود العفن في قطعة من الفاكهة أو الخبز، قد يعني أنها قد تكون منخورة بالسوس بالكامل، وهو الأمر الذي يوقع أعظم الضرر بصحتهم.
    وأشار لينلكن إلى أن أكل الخبز العفن من شأنه أن يصيب معدة الإنسان بالإضطراب، وحتى لو كان غير مضر بالجسم أحيانا، إلا أنه يجعل طعم الرغيف سيئا للغاية.


    المصدر:-
    http://arabic.cnn.com/2009/scitech/8...ood/index.html

    وأيضاً توجد بعض الفوائد لعفن الخبز
    فسوف أخبركم من أكتشف عفن الخبز وفوائده وفيما أستخدم!!!


    العفن الذي انقذ البشرية!!!

    حيث أنه أكتشف لعفن الخبز فوائد عديده يمكن أن يستخدم في علاج الكثير من الجروح والأمراض
    كم أنه ساهم في أكتشاف البنسلين...
    أليكم الدليل!!!




    بداية اكتشاف البنسلين في أوربا ..

    البداية كانت في منتصف القرن التاسع عشر
    حيث لاحظ العالم الفرنسي لويس باستير (Louis Pasteur)، أن ميكروب الجمرة الخبيثة القاتل للإنسان والحيوان، لا يستطيع النمو في المعمل، إذا تلوثت الآنية، التي تحتويه بالعفن الموجود في الجو، والتربة الزراعية.
    وتوصل إلى النتيجة عينها في الوقت نفسه، العالم الإنجليزي ويليام روبرتس (William Roberts)
    الذي كتب مندهشاً في عام 1874، أن أنواعاً كثيرة من البكتيريا، لا تنمو في وجود فطر البنسيليوم وظل هذا الاكتشاف حبيس الكتب القديمة لمدة 48 عاما .
    حتى انشغل الكسندر فلمنج (Alexander Fleming) في دراسات التعقيم
    و عندما التحق بالجيش في الحرب العالمية الأولى ، كان مهتما بالجروح و العدوى
    و لاحظ ان الكثير من المطهرات توذى خلايا الجسم أكثر مما توذيها الميكروبات نفسها و لذلك ايقن ان الذى تحتاج اليه هو مادة تقضى على البكتيريا ، و في نفس الوقت لا توذى خلايا الجسم.
    و في سنة 1922 بعد نهاية الحرب ، ذهب إلى معمله يستكمل دراساته و اهتدى إلى مادة اطلق عليها اسم ليسوزيم هذه المادة يفرزها الجسم الانسانى ، و هى خليط من اللعاب و الدموع ، و هى لا توذى خلايا الجسم ، و هى تقضى
    على بعض الميكروبات ، و لكن مع الاسف لا تقضى على الميكروبات الضارة بالانسان.




    الكسندر فلمنج

    وفي عام 1928 لاحظ الكسندر فيلمنج بالصدفة ( والصدفة لا تأتي لغير العقول المستعدة)
    أن البكتيريا تتأثر سلبا بعفن الخبز … وتقول الرواية إنه نسي قطعة خبز متعفنة قرب صحون البكتيريا المعقمة التي كان يجري عليها تجاربه في المعمل فلاحظ في اليــــوم التالي أنها تسببت في قتل البكتيريا وايـــــقاف نموها .. وللتأكد من هــذه الحقيقة استقطع أجزاء من عفن الخبز (وهو نوع من الفطريات الدقيقة المنتمية لجنس البنسيليوم) ووزعها على أنابيب تضمنت أنواع من البكتيريا الخطيرة
    ورغم عجزه عن استخلاص المادة المؤثرة (وهي البنسلين(إلا أنه أدرك حقيقة توصله الى اكتشاف عظيم في عالم الطب .
    و نشرت نتائج ابحاث فلمنج سنة 1929 و لم تلفت النظر أول الامر . و اعلن فلمنج ان هذا الاكتشاف من الممكن ان تكون له فوائد طبية خطيرة . و لم يستطع ان يبتكر طريقة لاستخلاص هذه المادة او تنقيتها. و ظل هذا العقار السحرى عشر سنوات دون ان يستفيد منه أحد.
    وبعده بعامين تمكن الطبيبان الإنجليزيان هوارد فلوري وإيرنست تشين من استخلاص مادة البنسلينالمؤثرة وتحضيرها كعقار (استعمل لأول مرة لعلاج رجل شرطة أصيب بتسمم الدم عام 1941)




    انتشار استخدام البنسلين في العالم

    وفي السنوات التالية حضرت أنواع متفاوتة من هذا المضاد (من حيث القوة وطريقة الامتصاص(
    ساهمت في إنقاذ حياة آلاف الجنود في الحرب العالمية الثانية وحين انتهت الحرب أصبح البنسلين في متناول المدنيين في بريطانيا وأمريكا وسارعت لإنتاجه عدة شركات عالمية..


    المصريون القدماء وعفن الخبز



    هذا ما ادهشني كثيرا وهو أستخدام لعفن الخبز في العلاج!!!


    يجب ان نشير الى ان هناك من سبق واستخدم هذا العفن قبل اكتشاف الاوربيين له بـ مئآت السنين الا وهم المصريين القدمآء الذين نعجب لأمرهم حتى اليوم فهم غالبا الأسبق في الاكتشافات الطبية .
    فقد كان الفراعنة يضعون الخبز المتعفن على الجروح المفتوحة ثم يربطونها لعدة أيام بقطعة قماش وكانوا يعرفون أنه كلما ارتفعت نسبة العفن على الخبز كلما ساهم ذلك في سرعة الشفاء ومنع مضاعفات الجرح وكانت الفكرة ناجحة (وشعبية) لدرجة استعمال العفن لعلاج معظم المشاكل الصحية بما في ذلك مضغه لعلاج الالتهابات الباطنية !


    البنسلين



    و قد ادى اكتشاف البنسلين إلى استخدام الكثير من المضادات الحيوية و اكتشاف عقاقير سحرية اخرى.
    و لا يزال البنسلين هو أكثر هذه العقاقير انتشارا حتى يومنا هذا.
    الجميل في قصة البنسلين أنه لم يساهم فقط في إنقاذ حياة الملايين بل وفتح الباب أمام فكرة) المضادات الحيوية) وإمكانية استعمالها بشكل منفرد أو مختلط لعلاج أمراض أخرى كثيرة !!


    وهذه المعلومة تثير دهشتنا من ثلاثة جوانب رئيسية ..
    الأول أن عفن الخبز يتضمن بالفعل مضادا مقاوما للأخماج التي تسببها البكتيريا الضارة .
    والثاني أن الأمر اقتضى آلاف السنين حتى يكتشف الطبيب الاسكتلندي الكسندر فلمنج
    هذه الحقيقة (التي ترتب عليها تحضير البنسيلين كأول مضاد حيوي في التاريخ)
    أما الثالث فهو أن اكتشاف البنسلين مجرد نموذج لإنجازات علمية وطبية كثيرة أعيد اكتشافها في عصرنا الحديث (تماما كالدورة الدموية التي اكتشفها ابن النفيس قبل وليم هارفي بعدة قرون)





    المصدر:-

    http://mohasisi.maktoobblog.com/cate...0%D9%8A%D8%A9/

  6. #5
    الصورة الرمزية جوهرة عبري
    جوهرة عبري غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    37060
    العمر
    25
    المشاركات
    16,352
    Images
    34
    مقالات المدونة
    4
    التقييم
    160292
      This is جوهرة عبري's Country Flag

    هذا هو التقرير
    أتمنى أنه ينال على أعجابكم
    واذا حد عنده انتقاد او اساله يخبرني

    تحياتي...

  7. #6
    الصورة الرمزية OMAN_STAR
    OMAN_STAR غير متواجد حالياً مشرف سابق Array
    رقم العضوية
    50144
    المشاركات
    16,667
    Images
    8
    التقييم
    195308
      This is OMAN_STAR's Country Flag

    ماشاء الله أبدعتي جوهرة عبري
    وبذلتي جهد رائع

    معلومات صحيحه وقيمة جدا

    شكرا جزيلا
    http://www.omanlover.org/vb/signaturepics/sigpic50144_1.gif

  8. #7
    الصورة الرمزية شموخ كلي طموح
    شموخ كلي طموح غير متواجد حالياً ~*¤§ عضو شرف §¤*~ Array
    رقم العضوية
    88058
    العمر
    21
    المشاركات
    24,589
    Images
    4
    مقالات المدونة
    2
    التقييم
    244868
      This is شموخ كلي طموح's Country Flag

    ما شاء اله .
    مشكوووووووووره على المعلوومات القيمه


    خارج التغطيه(...


  9. #8
    الصورة الرمزية رحال عمان
    رحال عمان غير متواجد حالياً ~ الـطـ الجارح ـيـر~ Array
    رقم العضوية
    82398
    المشاركات
    19,508
    Images
    5
    مقالات المدونة
    2
    التقييم
    173188
      This is رحال عمان's Country Flag

    شكرا لكِ أختي جوهرة عبري تقرير متميز جدا للغايه



    شكراً
    بأخلاقي أسمو
    +

    توقيع
    رحال عُمان
    شكراً برنسيسة الجامعه

    +

    توقيع رحال عُمان
    شكراً فنانيه


  10. #9
    الصورة الرمزية جوهرة عبري
    جوهرة عبري غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    37060
    العمر
    25
    المشاركات
    16,352
    Images
    34
    مقالات المدونة
    4
    التقييم
    160292
      This is جوهرة عبري's Country Flag

    العفو أخوان
    الحمد الله أنه طلع التقرير حلو
    تسلموووو ع مروركم الرائع

  11. #10
    الصورة الرمزية درة الماس
    درة الماس غير متواجد حالياً مشرفة سابقه Array
    رقم العضوية
    11673
    المشاركات
    3,746
    Images
    5
    التقييم
    64094
      This is درة الماس's Country Flag

    تسلمين جوهرة ما عليك قصور.... بالتوفيق
    ((( رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء )))


    سبحــــان الله وبحمده ,,, سبحــــان الله العظيم
    لاإٍلَـهَ إٍلاَّ أَنْتْ سُبْحَآنَكَ إٍنَّيْ كُنْتُ مِنَ الْظَّالِمِينْ

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67