حملة الزكاة
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ماذا تعرف عن البريون ؟؟ ( معلومات مبسطه و مختصره )

  1. #1
    *MONA* غير متواجد حالياً عضو خاص Array
    رقم العضوية
    415
    المشاركات
    3,428
    التقييم
    4690
      This is *MONA*'s Country Flag

    ماذا تعرف عن البريون ؟؟ ( معلومات مبسطه و مختصره )

    "Prion "
    Protaienus Infectious Particles



    عندما نتكلم عن البريون فنحن نقصد بذلك المسبب لمرض
    جنون البقر




    و هو مرض يصيب الماشية والأغنام والإنسان. ويتسبب عنه تحلل مخ المصاب الى الدرجة التى تحول الجزء المصاب من المخ الى نسيج إسفنجى وفى النهاية لابد وأن يؤدى هذا المرض الى الموت ، . ويعزى إنتشار العدوى بهذا البريون إلى تغذية الماشية بأغذية حيوانية المنشأ . ولهذا تم بشكل كبير منع استعمالها كأغذية للماشية ، و لكن لماذا ظهر المرض ؟؟ ظهرت عدة نظريات تحاول تفسير سبب هذا المرض، منها: تعرض الماشية للمبيدات الحشرية التي يدخل في تركيبها الفوسفور العضوي تسبب في ذلك. وهناك نظرية أخرى فسَّرت الأمر على أنه خلل في النظام المناعي الذاتي.. وغيرهما من النظريات التي باءت جميعها بالفشل. أقوى نظرية توصَّل لها الباحثون حتى الآن، أن المرض جاء نتيجة طفرة جينية Genetic mutation ليس أكثر.. وسيظل منشأه غير مؤكد دائمًا.


    و البريون :

    جزئ بروتينى أقل حجماً من الفيروسات وبالتالى لا يحمل أى أحماض نووية بداخله مثل باقى الكائنات الحية ، وقد إكتشفه العالم الأمريكى ستانلى بروزينير وقد نال عن ذلك جائزة نوبل للسلام و ذلك بعد ان احتار العلم و العلماء فى اكتشاف مرض جنون البقر و مسبباته. و البريونات تعتبر " جراثيم " أقوى من البكتيريا أو الفيروسات. فهي تستطيع تحمل درجات حرارة تصل لحدود 100 درجة مئوية ، ولا تأثر عليها المطهرات ، ويستطيع البريون أن يبقى في الأرض لسنوات لأنه قابل للتفسخ فقط إلى مدى قليل.

    و في مارس 1996 أعلن سكرتير وزارة الصحة البريطانية في البرلمان أن عشرة أشخاص من الشباب تناولوا لحومًا مصابة بجنون البقر ، وتسبب ذلك في إصابتهم بمرض الـ CJD (Crutzfeldt – Jakob disease ) المعروف بمرض "يعقوب" نسبه الى اليهودي أول من أصيب في العالم بهذا المرض في ليبيا.

    كيف تحدث العدوى؟

    لكل حيوان كتل بنائية ألا وهي البروتيناتProteins .. وهي عبارة عن أجسام دقيقة لها تركيبات كيميائية مختلفة. مرض جنون البقر يشوِّه واحدًا من هذه البروتينات بكميات كبيرة داخل الدماغ حتى يحوله إلى الشكل الإسفنجي وتحدث الوفاة.

    لو أن هذه البروتينات انتقلت إلى الإنسان أو إلى ماشية أخرى فإن البروتينات هي الأخرى تتشوَّه في جسمه وتسبب الوفاة.

    وكلما تشابه نوع البروتين بين الحيوان المريض وعائله، كانت العدوى أسهل؛ لذلك فإن العدوى بين النوع الواحد من الماشية أسهل وأقوى من غيره، كما يؤثر أيضًا في العدوى الجرعة وطريقة التعرض للمرض.

    هذه البروتينات المسببة للمرض لا تعتبر فيروسا ولا ميكروبا.. فأطلق عليها العلماء اسم "Prion
    تنتقل العدوى من الحيوان إلى الإنسان عن طريق الأكل المباشر أو تناول دهون الحيوان أو الجيلاتين المستخرج من جلد وعظم الماشية.. وسجلت بعض الحالات مصابة بالعدوى عن طريق أدوات وأجهزة جراحية يدخل في تصنيعها أنسجة حيوانية مريضة.



    وقفة مع مرض الإنسان CJD و اعراضه :

    يتسبب هذا المرض في قصور في الوظائف الدماغية سريعة ومتتالية يصاحبها اضطرابات عصبية عضلية.. وهو يؤثر في الرجل والمرأة على حد سواء، إلا أن الشباب كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض CJD الذي يسببه مرض جنون البقر؛ وذلك لأنهم يتناولون لحم البرجر بكميات كبيرة.. كما أن المرض يستطيع اختراق الجلد والأنسجة المخاطية الملتهبة فبذلك يصيب الأطفال الذين يتعرضون بكثرة إلى التهاب اللوزتين والتهاب المعدة.

    ينتقل CJD من شخص لآخر سواء بالوراثة أو العدوى من خلال المعالجة الطبية كالتلوث الجراحي بالأدوات في الكشف أو العمليات الجراحية.

    يتراوح عمر المريض من وقت ظهور الأعراض إلى موته في حدود سنة قد تقل أو تكثر، تبدأ الأعراض الأولية بنوم ثقيل، اكتئاب واضطراب، تغيرات سلوكية وشخصية، مشاكل مع الذاكرة، الرؤية، اتساق الأعضاء وتدهور في الحالة الجسمانية.

    ثم تتقدم الأعراض حتى تتسبب في قصور الوظائف الدماغية خطوة فخطوة، وتبدأ مشاكل التحدث والرؤية تتفاقم.. ويعيش في حالة ذعر، وتضمر عضلاته الجسمانية، ويقوم بحركات متشنجة غير إرادية تسمى بالارتجاح العضلي Myoclonus . ثم يدخل في حالة إغماء Comma ثم يفضي إلى الموت.


    التشخيص و العلاج


    تشخيص CJD صعب للغاية، يعتمد تشخيصه على أخذ عينة حية من الأنسجة Biopsy وهو أمر مكلف وله خطورته.. ولا تنظر هذه الطريقة بعض الحالات.. ويحدث لبس بينهما وبين أمراض أخرى كالالزهيمر.

    CJD ليس له علاج حتى الآن، وله فترة حضانة طويلة جدًّا تصل إلى أكثر من 5 سنوات، ومرض جنون البقر BSE له فترة حضانة تقل قليلاً.. ويصيب بقرة واحدة في القطيع كله.. وله علامات ظاهرية مشابهة لأمراض أخرى. كما أنه لا يعرف إلا بعد ظهور الأعراض. فقد يتواجد المرض لمدة عشر سنوات دون معرفته.

  2.    مساحة إعلانية

     

  3. #2
    *MONA* غير متواجد حالياً عضو خاص Array
    رقم العضوية
    415
    المشاركات
    3,428
    التقييم
    4690
      This is *MONA*'s Country Flag



    اعراض عصبيه تظهر على بقره مصابه

    مقطع لنسيج من مخ مصاب بالتهاب اسفنجى نتيجه المرض

  4. #3
    الصورة الرمزية القاسـمي
    القاسـمي غير متواجد حالياً إداري سابق Array
    رقم العضوية
    34
    المشاركات
    15,770
    Images
    34
    التقييم
    18834
      This is القاسـمي's Country Flag

    سبحان الله
    اللهم ابعد عنا هذه الأمراض يارب
    معلومات قيمة تسلمي اختي عليها

  5. #4
    الصورة الرمزية wisdom
    wisdom غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    1050
    العمر
    30
    المشاركات
    247
    التقييم
    10
    شكرا منى على مجهودك الجبار..

    هذه بعض المعلومات نقلا عن مقالة للدكتورة
    د/ إيمان محمد بسطويسى باز
    باحث بقسم الفيرولوجى – معهد بحوث صحة الحيوان – الدقى - جمهورية مصر العربيه


    مرض جنون البقر Mad Cow Disease لفظ يطلق على مرض الاعتلال الدماغى الإسفنجي في الأبقار Bovine Spongiform Encephalopathy (BSE)
    وهو مرض قائل يصيب الجهاز العصبي في الأبقار. تم اكتشاف هذا المرض لأول مرة في المملكة المتحدة عام 1986 م عقب حدوث حالة مرضية عام 1985م، ومكتشفه العالم ويلز وزملائه في المختبرات المركزية للبحوث البيطرية بالمملكة المتحدة .
    نشأة هذا المرض بدأت بتغذية الأبقار على أحشاء ولحوم أغنام مصابة بمرض الحكة Scrapie فحدث تحول من الأغنام إلى الأبقار (ذلك يخالف فطرة المجترات آلتي خلقها الله لتناول النباتات فقط)، وهذا التحول يفيد بأن المرض قد عبر حاجز النوع Species Jump للعائل له، وهو ما قد يحدث للانتقال من الأبقار إلى الإنسان .
    المسبب للمرض :
    وجد أن المسبب هو عامل agent مرضى يسمى بالبريون Prion واكتشفه العالم ستانلى برستو في الثمانينات ونال جائزة نوبل عن ذلك الاكتشاف. يعتبر المصدر لأمراض البريون هو مرض الحكة Scarpie الذي اكتشف بعد استيراد أغنام المار ينو من أسبانيا إلى المملكة المتحدة في القرن الخامس عشر والبريونات هي بروتينيات خلوية طبيعية (جزيئات بروتينية فقط ولا تحتوى على آي نوع من الحامض النووي) طرأ عليها تغيير في التكوين Conformational Change بعد عملية الترجمة للبروتين الخلوي الطبيعي وأصبح غير طبيعي، والبريون الطبيعي مكون من حوالي 208 حمض أميني وهو مشفر ضمن المادة الوراثية لمعظم الثدييات حيث معبر عنه Expressed في أنسجة عديدة خاصة الخلايا العصبية Neurons والنسيج الليمفاوي الشبكي Lymph reticular Tissue. وظيفة البريون الطبيعي غير واضحة (غير إنه يرتبط بالنحاس Bind to copper) وترتيب الأحماض الأمينية في البريون الطبيعي والغير الطبيعي في الكائن ألحي متطابقة، فقط شكل بروتين البريون الطبيعي يتغير من تركيب أغلبه من حلزونات ألفا α Helices وهو ما يتميز به البريون الطبيعي إلى تركيب أغلبه من أغلفة بيتا b Sheets وهو ما يتميز به البريون غير الطبيعي، وبروتين البريون غير الطبيعي مقاوم جداً للتجميد والتجفيف والتسخين حتى لدرجات الحرارة المستخدمة في التعقيم وثابت في الظروف الطبيعية والكيميائية آلتي تحطم آي فيروس أو ميكروب ولا تؤثر عليه المطهرات ويبقى في الأرض لسنوات عديدة وأيضاً مقاوم لإنزيمات البروتين الداخلية Endogenous Proteases لذا تتراكم تجمعات البريون الغير طبيعي abnormal prion plaques أو تسمى أيضاً بلمرات خيطيه يتراوح قطرها بين 4 إلى 6 نانوميتر Scrapie – associated fibrils نسبة إلى أن مصدر المرض هو مرض الحكة Scrapie وترى تحت المجهر الإلكتروني وهى تسبب فقدان في وظيفة الخلايا العصبية في عائلة، ويعمل البريون غير الطبيعي كقالب Template يحفز تحويل جزيئات بروتين البريون الطبيعي المشفر إلى جزيئات بروتين بريون غير طبيعي .

    الأعراض :
    تمتد فترة الحضانة للمرض من 3 : 8 سنوات وينتقل المرض عن طريق الفم حيث يتكاثر ويأخذ فترة حضانة في النسيج الليمفاوي الشبكي ثم ينتقل إلى الدماغ عن طريق الدم أو خلال مسارات عصبية.
    بداية المرض فجائية وغير متوقعة Insidious وتكون الأعراض كالوقوف الغير عادى abnormal posture والترنح أثناء السير، رعشة في العضلات Tremors، تهيج عند اللمس أو التعرض للإضاءة الشديدة أو الأصوات العالية أو عند دخول المحلب ومن العلامات أيضاً السقوط على الأرض عند المشى وسرعة التنفس وتظهر أحياناً تقلصات كزازية تنتشر بالجسم عند استلقاء الحيوان على الأرض ثم تتدهور صحة الحيوان تدريجياً وبشكل سريع فيصاب بالهزال وينخفض إنتاج الحيوان ويحدث خلل بالأرجل الخلفية Hind limb ataxia ثم الموت وهذا في فترة تتراوح بين شهر إلى ستة أشهر.

    الصفات الباثولوجية والمناعية للمرض :
    التغيرات الباثولوجية ترى فقط في المخ عند الموت حيث تظهر التغيرات في مادة الدماغ الرمادية Gray matter بشكل فجوات Vacillations واضمحلال في الخلايا العصبية neuronal degeneration ولا يوجد أثار التهابية أو رد فعل مناعي .
    يوجد فقط نوع واحد من البريون المسبب للاعتلال الدماغى الإسفنجي في الأبقار وهو غير خاص للنوع Species nonspecific حيث أنه يسبب المرض للقطط والإنسان وينقل سهلاً بالفم أو بالحقن في المخ intracerebral للأغنام والماعز والقرود والفئران والجربوع.

    التشخيص :
    لا توجد طريقة تشخيصية متاحة لاستخدامها في عينات الحيوان الحى أو آي طريقة أخرى قبل ظهور أعراض صريحة للمرض. رغم أنه من الممكن عمل تشخيص مبدئي مبنى على الأعراض وتاريخ الحالة، إلا أن التشخيص يعتمد على الفحص الميكروسكوبي لخلايا المخ (الهيستوباثولوجى Histopathology) وحالياً تم تحضير وإنتاج أجسام مضادة وحيدة الفسيلة monoclonal antibodies تستطيع التفريق بين بروتين البريون الطبيعي والمرضى حيث وجد أنها ترسب بروتين البريون المرضى للأبقار والفئران والإنسان وليس بروتين البريون الطبيعي مما يؤكد وجود موقع انتيجينى محدد epitope عام للبريونات المرضية من الأنواع المختلفة different species مرتبطة بالمرض لكن تختلف عن البريون الطبيعي وتم استخدام هذه الأجسام المضادة لتأكيد الفحص الهيستوباثولوجى باختبار الصبغ الكيميائي المناعي للأنسجة immunohistochemnical staining technique وأيضاً تستخدم هذه الأجسام المضادة في اختبار بقعة ويسترن western blotting assay آلتي تجرى على مستخلص المخ المذاب solubilized brain extract وسائل النخاع الشوكي cerebrospinal fluid وعند وجود تجمعات plaques للبريون المرضى أو وجود بروتين البريون المرضى يعتبر تأكيد للتشخيص .

    التقارير الدولية :
    أعلن مكتب الأوبئة الدولي (OIE) عن حالات الإصابة بمرض جنون البقر آلتي بلغ تسجيلها عام 1992 إلى 37.280 ألف حالة في المملكة المتحدة، وبنهاية عام 1997 أكثر من 172 ألف حالة كانت مصابة بجنون البقر حيث كان أكثر من 60 % من هذه النسبة من الأبقار الحلابة بينما أبقار اللحوم كانت نسبتها من هذا العدد 14% وفى نفس العام (1997) أعلنت المملكة المتحدة أن المسبب لمرض الاعتلال الدماغى الإسفنجي في الأبقار يصيب الإنسان human pathogen ويجب أخذ احتياطات الأمن المعملية laboratory safety precautions المتبعة في مرض كروزفيلد – يعقوب Creutzfeldt-Jacob disease عند التعامل مع اللحوم أو المواد الملوثة بالبريون المرضى لمرض جنون البقر .

    وبائية المرض والوقاية منه ومنع انتشاره :
    وجد أن المرض غالباً محدود في المملكة المتحدة بسبب عوامل خطورة risk factors خاصة بها وهى :
    1- نسبة الأغنام إلى الأبقار نسبة عالية .
    2- نسبة عالية نوعاً من مرض الحكة scrapie المتوطن endemic في أغنامها .
    3- التغذية المكثفة للأبقار الحلابة على لحوم وعظام الأبقار والأغنام .
    وتم انتشار المرض من المملكة المتحدة إلى الدول الأوروبية بسبب استيراد اللحوم وسلالات الأبقار، لذا منع انتشار المرض يتركز على الجدية في منع استيراد اللحوم أو الحيوانات الحية أو الأجنة أو الأعلاف ذات الأصل الحيواني أو منتجات الأبقار من المملكة المتحدة أو الدول التى ظهرت بها الحالات المرضية حيث لا يوجد علاج أو لقاح لهذا المرض حتى الآن .

  6. #5
    *MONA* غير متواجد حالياً عضو خاص Array
    رقم العضوية
    415
    المشاركات
    3,428
    التقييم
    4690
      This is *MONA*'s Country Flag

    شكرا wisdom على الاضافة المتميزه بحق .

  7. #6
    الصورة الرمزية القاسـمي
    القاسـمي غير متواجد حالياً إداري سابق Array
    رقم العضوية
    34
    المشاركات
    15,770
    Images
    34
    التقييم
    18834
      This is القاسـمي's Country Flag

    [align=center]نشأة هذا المرض بدأت بتغذية الأبقار على أحشاء ولحوم أغنام مصابة بمرض الحكة Scrapie فحدث تحول من الأغنام إلى الأبقار (ذلك يخالف فطرة المجترات آلتي خلقها الله لتناول النباتات فقط)، وهذا التحول يفيد بأن المرض قد عبر حاجز النوع Species Jump للعائل له، وهو ما قد يحدث للانتقال من الأبقار إلى الإنسان .



    هذا ما يحدث لمن يخرج عن شريعة الله وعن الفطرة [/align]

  8. #7
    الصورة الرمزية جهاد
    جهاد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    3112
    العمر
    27
    المشاركات
    10,795
    التقييم
    9991
      This is جهاد's Country Flag

    شكرا اختي على هذه المعلومات القيمة والله يعم علينا بالصحة ان شاء الله

  9. #8
    الصورة الرمزية أبو محمد
    أبو محمد غير متواجد حالياً مستشار أكاديمي Array
    رقم العضوية
    275
    المشاركات
    3,134
    Images
    22
    التقييم
    7349
      This is أبو محمد's Country Flag

    ما شاء الله

    معلومات علميه جيده عن مرض جنون البقر

    وهناك حاله جديده تم اكتشافها منذ فتره قصيره بالولايات المتحده الامريكيه

    هذه احدى النتائج السلبيه للاستخدام الخاطيء للبحوث

    لي وقفه بالموضوع مرة اخرى


    شكرا للدكنتوره الفاضله منى والاخت ويسدم والجميع !



Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67