لقد أصبح من السهل على مشتركي عمان موبايل أفرادا ومؤسسات متابعة ما يجري في المنزل أو مقر العمل بشكل متواصل وفي أي زمان وذلك بفضل "كاميرا 3G " التي طرحتها الشركة مؤخرا والمدعومة بشبكة الجيل الثالث والنصف المتقدمة من عمان موبايل. ويأتي طرح الجهاز الجديد في إطار سعي الشركة لتسخير آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة للوفاء بمتطلبات مشتركيها ولتسهيل حياتهم اليومية، حيث بإمكانهم الاطمئنان على منازلهم ومتابعة سير العمل بمؤسساتهم عن طريق الهاتف النقال.

ويأتي تدشين هذه الخدمة تزامنا مع بدء عروض الصيف التي تقدمها عمان موبايل لمشتركيها وهي بذلك توفر لمشتركيها حلولا لمراقبة ممتلكاتهم أثناء غيابهم عنها والتحكم في هذه المراقبة عن طريق الهاتف المتنقل أينما تواجدوا في الأماكن التي تغطيها خدمة 3.5G في السلطنة .

ويقول سالم بن علي الناصري مدير أول تطوير المنتجات بعمان موبايل: أن الخدمة مميزة وهي عبارة عن كاميرا لاسلكية صغيرة الحجم وسهلة الاستخدام والتركيب، تعمل بشريحة الموبايل ( sim card) ويمكن وضعها في المنزل أو المكتب أو أي مكان لمشاهدة فيديو حي بالصوت والصورة مع إمكانية التحدث إلى المتواجدين في مكان الكاميرا بصوت واضح ، كما يمكن التسجيل صوتا وصورة والتصوير ليلا مع إمكانية وضع أكثر من كاميرا في أكثر من مكان والتحكم بها جميعا من هاتف واحد، أما الحفظ فيتم على بطاقة الذاكرة تى فلاش (T-flash)الموجودة داخل الكاميرا .

ويضيف الناصري قائلا: أن الخدمة توفر إمكانية التحكم بالكاميرا عن بُعد عن طريق الهاتف النقال الخاص بالشخص وذلك بالضغط على الرقم ( 4) لإدارة الكاميرا إلى اليسار و الرقم ( 6) لإدارة الكاميرا لليمين و الرقم (2) لإدارة الكاميرا إلى الأعلى و الرقم (8) لإدارة الكاميرا إلى الأسفل و الرقم (7) لتخفيض الإضاءة والرقم (9) لزيادة الإضاءة و الرقم ( 1 ) للزوم الخارجي و الرقم ( 3) للزوم الداخلي و الرقم ( 5) لعكس الصورة إلى (180) درجة.
وأضاف الناصري قائلا: إن الخصوصية محفوظة في الخدمة ولا يمكن لمشتركين آخرين الاتصال بكاميرا الموبايل إلا إذا تم منحهم الإذن من قبل مالك الكاميرا، وسيكون بإمكان كل مشترك تحديد هذه الخصوصية من خلال تأليف رقم سري مؤلف من (4 ) أرقام كذلك سيكون بإمكان المشترك التحكم بقائمة تحتوى على أرقام هواتف المشتركين الذين يمكنهم الاتصال بالكاميرا من دون الحاجة لإدخال رقمهم السري إذا رغب بذلك.

ويقول أن التسعيرة مناسبة وفي متناول الجميع حيث أن الكاميرا كجهاز مصنع من قبل شركة ZTE الرائدة في توفير مثل هذه الأجهزة وهي من نوع MF68 ، و تطرحها عمان موبايل للبيع بمبلغ ( 98ر.ع) . وتبلغ تكلفة الاتصال بها بالنسبة لمشتركي حياك في أوقات الذروة (59 بيسة) في الدقيقة، و(49 بيسة) خارج أوقات الذروة. أما بالنسبة لمشتركي خدمة مدى فتبلغ التكلفة ( 45 بيسة في أوقات الذروة، و(35 بيسة) خارج أوقات الذروة. أما مشتركي خدمة ( مدى أون) فتكون التعرفة (35 بيسة) في الدقيقة لجميع الأوقات.

الجدير بالذكر أن خدمات الجيل الثالث والنصف 3.5G قد تم تدشينها في الأول من مارس الماضي وهي متوفرة في الفترة الحالية في محافظة مسقط وولاية صحار وولايات لوى والسويق والمصنعة وبركاء ومنطقة السوادي بمنطقة الباطنة. و في المنطقة الشرقية في ولاية صور وجعلان بني بو علي وجعلان بني بو حسن وسناو و في محافظة ظفار في كل من مدينة صلالة و الحافة والسعادة والدهاريز والسوق المركزي وعوقدين وعوقد ومنطقة البليد الأثرية وفي منطقة الظاهرة في ولاية عبري و في المنطقة الداخلية في ولايات نزوى ومنح والحمراء وازكي وفي ولاية البريمي بمحافظة البريمي ، و العمل جار لتغطية باقي المناطق تدريجيا لتشمل الخدمة كافة أرجاء السلطنة.