حملة الزكاة
صفحة 6 من 7 الأولىالأولى ... 4567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 68

الموضوع: موسوعة الأبحاث

  1. #51
    الصورة الرمزية القاسـمي
    القاسـمي غير متواجد حالياً إداري سابق Array
    رقم العضوية
    34
    المشاركات
    15,770
    Images
    34
    التقييم
    18834
      This is القاسـمي's Country Flag

    الفصل الثالث

    النباتات البحريه
    المجاهـــر - الرؤيـــة الدقيقـــة :

    العين قادرة على رؤية الأشياء التى هى أكبر من 1 , ملم = 100 ميكرون فى الحجم، ولكن معظم الخلايا الدقيقة الحقيقيه هى أصغر بكثير عن ذلك ( حوالى 5 -50 ميكرون ). فكل العوالق والأوليات البحرية من الصعب رؤيتها من غير تكبيرها ونتيجة للميكرسكوبات أو المجاهر فقد أصبح بالإمكان رؤية وملاحظة العديد من الشواهد الحياتيه المتعدده وخاصة البحرية منها.

    فى الثلاثة قرون الماضية ولأول مرة وصف روبرت هوك الخلايا من الملاحظات المجهرية ، فالدراسات للخلية استفادت من التطور الذى حدث لنوعين من المكبرات وهما المجاهر الضوئية و الالكترونية. إن إسم المجهر يعتمد على الطاقة المستعملة لملاحظة العينة فجميعها لها ميزة تكبير عاليه. وكل واحد له قوته وضعفه فالمجهر الضوئي يعتمد على الضوء لفحص العينة وبالإضافة للمجهر الضوئي هنالك المجهر الالكترونى الدقيق "SEM" وهو يستعمل الأشعة الالكترونية لعكس العينة. وكذلك المجهر الإتصالي الالكتروني "TEM" والذى يعتمد على الأشعة الالكترونية التى تمر فى الشرائح الدقيقة للخلايا والتى هى واسعة الاستخدام.





















    مقدمـــه

    تعيش النباتات أينما تتخلل كميات كافيه من الضوء للطبقه المائيه السطحيه الضحله. الانواع المعروفة من النباتات على الارض قليلا جدا ما تتواجد في البحار او ربما لاتتواجد ، فالبحر له نباتاته الخاصة التي لها تركيباته الخاصة والمختلفة عن تركيبات النباتات الارضية. في بداية هذا القرن فان النباتات البحرية كانت تسمى مجتمعه تحت إسم الطحالب Algae وتقع تحت قسم واحد كبير وهو Thallophyta. منذ العشرينات بدأ يعرف أن الطحالب تحتوى على عدة مجموعات مختلفه من النباتات البحريه. أما الآن فإن النواع البحريه تقع تحت حوالى درزن من المجموعات منظر (3.2) وهى معروفه وموثقه (لن نتعرض للبكتريا والفطريات فى هذا الفصل لعدم مقدرتها على التمثيل الضوئى) وتتصف بقدرتها على التمثيل الضوئى لاحتوائها على مادة اليخضور Chlorophyll-a، جدر الخلايا، الغذاء المختزن واشكال النمو.



    من هذه الـمجموعات خمسة فقط منهم تتواجد بكثرة في البحار وهم :-



    1-Chrysophyta

    2- Pyrrophyta

    3- Phaeophyta

    4- Rhodophyta

    5- Cyanophyta



    بالرغم من أن المجموعتين التاليتينChlorophyta ، Anthophyta تتواجد رئيسيا فى المياه العذبه الا أنها تتمثل على الأرض وتساهم فى المجموع الكلى للنباتات البحريه. أعضاء هذه السبعة مجموعات سوف تقسم على أساس كونها هائمه أو قاعيه.



    النباتات القاعيه :



    بعض الأشكال من النباتات القاعيه معروفه حتى للمشاهد للحياه الشاطئيه. معظمهم معروفين وواضحين لأنهم يشاهدوا فى مناطق المد والجزر بالقرب من الشواطىء. النباتات مثل الهائمات النباتيه قاصرة على المنطقه الضوئيه لإشباع رغباتهم وإحتياجاتهم. ولكن إحتياجاتهم الإضافيه لقيعان صلبه للرسو يحصر توزيعهم لمناطق ضيقه حول السطوح فى البيئه البحريه. هذه النباتات واتى تقطن منطقة المد والجزر يجب أن تقابل وتتعامل مع الضغوط المختلفه مثل الجزر الكبير والذى يكشف ماحولهم من كائنات حيوانيه. بعض هذه النباتات القاعيه جليه وواضحه وذلك لأحجامها الكبيره بينما الأخرى صغيره والآخرين ميكروسكوبيه. أياً كان الحجم فإن كونهم منتجين للمواد النباتيه لتعزيز الأشكال الشاطئيه الأخرى من صور الحياه يعتبر حاسم ولايمكن التغاضى عنه.



    الطحالب الزرقاء المخضرة Cyanobacteria



    السيانوبكتريا يشار اليها سابقاً على أنها الطحالب الزرقاء-المخضره وبعض البكتريا (division Bacteria) القادره على التمثيل الضوئى وكلاهما خلايا بدائيه procaryotic. خلافاً عن البكتريا فإن جميع السيانوبكتريا :



    ¨ تستطيع القيام بعملية التمثيل الضوئى.

    ¨ تتواجد في كل مكان يتواجد فيه الماء والضوء

    ¨ الانواع البحرية قليلة بالمقارنة مع انواع الطحالب الاخرى.

    ¨ التغيرات او الاختلافات الشكلية قليلة

    ¨ عادة كائنات ميكروسكوبية ولكنهم يتجمعو لتكوين مستعمرات كبيرة.

    ¨ احد هذه الانواع المقترنه بالشعاب يدعى Lyngbya تصل اطوال خيوطه او قنواته المفرغه الى حوالي متر في الطول.

    ¨ التكاثر فى الطحالب الخضراء المزرقة عادة مـايتـم عن طريق الانقسام الثنائي

    ¨ Cell division ولكن في بعض الاحيان فانها تنتج اطوار مقاومة او متحركة

    . Motile or resistant stages

    ¨ فى الشواطىء البحريه المعتدله بعض أنواع السيانوبكتريا منظر (5.1) تتواجد على شكل البقع القطرانيه مغلفة الصخور فى مناطق المد والجزر ومنطقة الرذاذ.

    ¨ أنواع أخرى تكون سائدة فى مناطق المسطحات الطينيه للمستنقعات الشاطئيه ومناطق تلاقى البح بالنهرEstuaries ومتشاركين مع الشعاب المرجانيه الإستوائيه.

    ¨ أحد الأنواع والتى درست بعنايه هو نوع Microcoleus ويعتبر أحد المكونات الرئيسيه للصفائح القاعيه الرقيقه الموجوده فى المسطحات المتبخره فى خطوط العرض الجافه.

    ¨ إضــافــة الى أنــهـم Autotrophs إلا أن بعــض الانواع لها القدرة على استخدام النيتروجين الجوي nitrogen fixation لاشباع احتياجاتهم للمواد النيتروجينية مثل Calothrix .

    ¨ العمليات المصاحبه لهذه العمليه فى البحار غير معروفه تماماً ولكنها معروفه فى السيانوبكتريا وبعض الأنواع من البكتريا.

    ¨ الدراسات الحقليه أثبتت أن السيانوبكتريا والمثبته للنيتروجين وحدها أو مصاحبة للنباتات الأخرى تسهم بشكل كبير فى إقتصاديات النيتروجين لهذه المجتمعات.

    ¨ السيانوبكتريا تظهر نزعه قويه لتكوين علاقات تكافليه مع الأحياء الأخرى. العديد من الأمثله لهذه العلاقات معروفه.

    ¨ جنسين أمكنهم إستيطان الهائمات الدياتوميه مثل Rhizosolinia. العديد من السيانوبكتريا تعيش متعلقه epiphytes وملتصقه للنباتات الكبيره. بعض الأنواع الملتصقه مثل التى تقطن الحشائش السلحفيه البحريه على طول الشواطىء الخلجانيه للولايات المتحده الأمريكيه مثبته للنيتروجين. عليه فهى تلعب دوراً هاماً فى نظام خصوبة وإنتاجية هذه المسطحات الحشائشيه.



    الطحالب الذهبية Chrysophyta



    الدياتومات القاعية تشبه الى حد كبير الأنواع الهائمة فى تركيبها الخلوى، طرائق التكاثر، والصفات العامه الأخرى.

    § هذه النباتات تتواجد على أى أجزاء صلبه فى المياه الضحله البحريه، على السطوح الطينيه، الصخور، النباتات البحريه الكبيره، المبانى الصناعيه وأصداف الحيوانات البحريه الصلبه.

    § أحد الأنواع هو Cocconeis يصنع لنفسه مكان للمعيشه على الجوانب السفليه من الحوت الأزرق.

    § العديد من الدياتومات القاعيه تفرز وسائد مخاطيه والتى توصل الخليا المتقاربه الى سلاسل معقده وأشكال متفرعه منظر (5.2). فى هذه الحاله فقد يصل طول هذه المستعمرات الدياتوميه الكبيره الى عدة سنتيمترات.

    بالمقارنه مع الدياتومات الهائمه فإن التوزيعات الجغرافيه للدياتومات القاعيه محدده جداً وذلك لإحتياجهم لأجزاء قاعيه صلبه.

    بالرغم من ذلك فإن هذه الأنواع لها إسهامات كبيره لقيم الإنتاجيه النباتيه فى مناطق الإستواريز، الخلجان والمناطق المائيه الضحله الأخرى.

    بعض الأنواع من هذه الدياتومات تعتبر مفاتيح هامه فى التعاقب النباتى والحيوانى بعد إلتصاقها على أرصفة السفن والقوارب والمبانى الصناعيه، لاحظ منظر (7.2)، وعندما تبلغ أوجها تتسبب فى غنى المنطقة.





    الأنواع الزهرية Anthophyta



    النباتات الزهرية البحرية تتواجد في مناطق خاصة للتعايش على طول بعض الشواطىء ، backwater المياه الراكده ، Sloughs المستنقعات .

    تظهر فى عددمن الأنواع والأشكال:



    v الحشائش البحرية تعيش عادة غاطسة.

    v نباتات الملاحات Salt march .

    v المانجروف قلما تكون مغطاة بمياه البحر .



    هذه النباتات تعتبر تعد للبيئة البحرية عن طريق الانواع السائدة الارضية



    § 14 جنس تحتوي على 45 نوع من الحشائش البحرية تنتشر حول المياه الشاطئية في العالم. العديد منها محدد فقط للمناطق الإستوائيه وفوق الإستوائيه ونادراً ماتتواجد فى أعماق أكبر من 10م.

    § ثلاثة أجناس شائعه فى الولايات المتحده وهى Thalassia, Zostera and Phyllospadix.

    § معظم الحشائش البحرية تنتج رايزومات Rhizomes افقية والتي توصل النباتات في الاتربة او الصخور ومن هذه الرايزومات المغطاة تصعد الى الاعلى مكونه كتل خضراء تشبه الكثير من الحشائش البحرية تتكاثر خضريا عن طريق اضافة اوراق جديده من الريزومات الافقية. بالاضافة الى ان البذور تنتج بزهور غير كاملة ، بذور كل نوع من الانواع متكيفه الى بيئاتهم.



    التكاثر في الطحالب



    o دورة التكاثر في الطحالب تتواجد بطريقة جنسية ولا جنسية ومختلفة بدرجات كبيرة من مجموعة الى اخرى.

    o لابد ان نتذكر ان الاستراتيجيات التكاثرية المتواجده في الطحالب المختلفة انما تتناسب مع فسيولوجية وبنية الكائنات.

    o التكاثر اللاجنسي في الطحالب وحيدة الخلية يكتمل عن طريق الانقسام الثنائي لانتاج خليتين او اكثر متحركة "Zoospore" او خلايا غير متحركة autospore" "

    o الطحالب الخيطية Filamentous والطحالب العديدة الخلايا ربما تتكاثر عن طريق الانشطار Fragmentation او عن طريق تحرير Zoospores من الخلايا الخضرية او من خلايا متخصصه تدعى Sporangium.

    o التكاثر الجنسي في الطحالب يتطلب المرور بمرحلة مزج الجاميطات (البويضه والحيوان المنوي).



    أقســـام الطـحـــالب حســـب الحجـــم

    تقسم الطحالب من حيث الحجم الى نوعين (كبيرة وميكروسكوبية).

    الأنواع الكبيرة ، تسمى Seaweeds وهذا المصطلح سوف يستعمل هنا للانواع الكبيرة.

    الطحالب الخضراء Chlorophyta الطحالب البنية Phaeephyta

    والطحالب الحمراء Rhodophyta

    هذه الطحالب تتواجد بكثرة في منطقة "Intertidal zone" وعادة ما تنتشر حتى اعماق 30-40 م.

    في المياه الاستوائية الصافية بعض الطحالب الحمراء قد تتواجد على اعماق اكبر من 200 م . الكثير من الطحالب له القدرة على مواجهة قوة الموج السطحي على المناطق الصخرية المعراه ما دامت متصلة بقيعان صلبة.

    أينما يكونوا متواجدين فان الطحالب تؤثر بطريقة كبيره لاصلاح الظروف البيئية لكائنات المناطق الضحله وذلك عن طريق ايجاد الغداء ، الحماية من الامواج ، الظل وفي بعض الاحيان فانها تكون سطح لالتصاق كائنات اخرى.

    كل مجموعة من هذه الكائنات تتصف بتركيبات خاصة لصفاتها والتي تتسبب في اسمائها المختلفة.



    اللون الاخضر الفاتح يعتبر صفة للطحالب الخضراء ويرجع الى كثرة مادة الكلوروفيل عن الصفات الاخرى. الطحالب الخضراء تختلف في تركيباتها من الخيط البسيط "Chaetomorpha" الى الشكل المستعرض ذو التعرق الاكبر مثل "Codium" . وفي العادة فانهم اقل من نصف متر في الطول ما عداه ان هناك نوع واحد من Codium ومتواجد في خليج كاليفورنيا وفي العادة ينمو الى اطوال تصل الى 8 امتار في الطول.

    عند مقارنة الطحالب الخضراء الى البنية او الحمراء فان الاولى تحتوي على انواع قليلة بحرية ولكن انواعها الشفافة عادة ما تعادل تنوعاتها المحدودة. صبغات الكلوروفيل للطحالب البنية في بعض الاحيان يمكن رؤيتها مثل الاخضر المتدرج. ولكن غالبا ما فان الاخضر فانه متنكر بالصبغات الذهبية Xanthophyll وخاصة Fucoxanthin والذي يعتبر صفة لهذه الانواع من الطحالب.

    ان خلط الصبغات الخضراء والبنية عادة ما يتسبب في لون "اسمر فاتح" الاخضر الزيتوني. الكثير من الطحالب المعروفة والكبيرة في بحار المناطق المعتدلة Temperate فانها تتبع لهذه الطائفة. الكثير من الانواع عادة كبير الحجم ويطلق عليهم اسم Kelp . في المناطق المعتدلة والعالية فانهم عادة ما يسيطروا على النباتات البحرية القاعية . العديد من الانواع البنية الصغيرة تتواجد في المناطق المعتدلة والباردة وايضا الاستوائية.

    الطحالب الحمراء ذات الصبغات الحمراء Phycoerythrin والزرقاء Phycoeyanin وايضا اليخضور Chlarophyll-a تتواجد بالوان مختلفة. فالبعض اخضر فاتح والبعض الاخر تشبه الطحالب البنية . ولكن الكثير من الطحالب الحمراء والتي تعيش اسفل منطقة المنخفض low tide وتظهر بالوان من الوردي الخفيف الى الالوان الحمراء المختلفة . الطحالب الحمراء تختلف في تركيباتها مثل اختلافها في الوانها ونادرا ما وجدت طحالب حمراء ذات اطوال اكبر من متر واحد ولا مقارنة لاي نوع منها مع الطحالب البنية العظيمة Kelp.



    الخصائص التركيبية للطحالب الكبيرة Structure Features of Seaweeds



    الطحالب ليست ذات تركيبات معقدة مثل النباتات الزهرية ويتصفوا ببعض الصفات ومنها :



    لايوجد لديهم جذور.

    لايوجد بهم زهور او بذور.

    لايوجد بهم اوراق حقيقية.

    بالرغم من الخصائص التركيبية المحددة فان الطحالب البحرية تظهر بتنوعات مطلقة من الاشكال والحجوم والصفات التركيبية. الكثير من افراد الاقسام الثلاثة من الطحالب البحرية تتطور الى نباتات ناضجه ذات اشكال عامه ومتشابهه وكل منــها يحتوي على :



    ¨ النصلBlade

    ¨ السويق Stipe

    ¨ المثبت Holdfast



    النــصــــل Blade



    § الجزء المبطط والمستعرض ذو التركيبات الورقية يعرف باسم النصل Blade.

    § انصال الطحالب البحرية عادة ما تتخذ اطوار تركيبية من التفرعات والتركيبات الخلوية.

    § الاشكال الكبيرة من الطحالب البنية تنتج انصال ذات اشكال خاصة وتحززات تنظيمية خاصة. تبدأ كنبات صغير بنصل واحد غير متفرع عادة ما يشبه لنباتات Kelp الاخرى.

    § الانصال عادة ما تحتوي على خلايا التمثيل الضوئي النشطة ولكن التمثيل الضوئي يظهر ايضاً في السويقات والمثبتات.

    § الكثير من نباتات الـKelp تحتوي على عضو طافي مملوء بالغاز يسمى Pneumatocysts وذلك لمساعدة النصل على الطفو ليكون قريبا من اشعة الضوء السطحية.

    § اشكال هذه الاعضاء مختلفة من نباتات الى اخرى تركيبيا وحجما.

    § اكبر النيماتوسيستس تتبع نوع Pelagophycus من الطحالب البنية العظيمة elkhom kelp.

    § كلا من هذه الطحالب elkhom تحتوي على نيماتوسيستس واحد وفي بعض الاحيان يصل حجمه الى حجم كرة السلة وذلك لمساعدة 6 - 8 انصال.

    § كلا من هذه الانصال قد تصل الى 1 - 2 م عرض ، 7 - 10 امتار طول.

    § السرجاسم Sargassum ينتج عدد من النيماتوسيستس الصغيرة هذه النيماتوسيستس تحتوي على الغازات الجوية المعروفة النيتروجين، الاكسجين وثاني اكسيد الكربون ولكن بعض النيماتوسيستس للـ Kelp تحتوي على بعض التركيزات 2 % من أول اكسيد الكربون Co الذي لا يعرف مصدره ولكن يعتقد انه ناتج من نواتج الهضم.



    الســويـق The Stipe



    o الجزء المرن والذي يشبه الساق ويخـدم النبات بامتصاصه حركة الامواج وتوصيل النصل يالمثبت .

    o أحسن مثال لهذه السويقات هو نبات Postelsia نخيل البحر والذي ينمو على الصخور في المناطق المكشوفة دائما من مناطق Intertidal حيث السويق يكون مجوف وذلك ليكون ملائم لهذه البنية ولعدم الانكسار.

    o في بعض الانواع لا يظهرالسويق (الانصال تكون متصلة بالمثبتات) ولكن في بعض الانواع الاخرى فان السويق ملاحظ.

    o عادة طويل ويصل في Nereocystis و Pelagephycus الى حوالي 30 م وهو يعمل كحبل المرساة في القوارب.

    o في نبات Macrocystis فالملاحظ ان السويق متعدد وربما يكون اطول من النباتين السابقين. السويق يعمل كحلقة وصل لمرور الغداء من الانصـال الى الاجزاء الاخرى من الجسم.



    المثـبـتـــات Holdfast



    § المثبتات للطحالب الكبيرة عادة ما تشبه الجذور في النباتات الارضية.

    § الميزة الاولية للمثبتات فهي لتوصيل النباتات الى القيعان.

    § نادرا ما تقوم المثبتات بامتصاص الاملاح المغدية مثلما تكون في النباتات الارضية.

    § المثبتات متكيفة لعمل الامساك بالسطوح ومقاومة دفع الامواج والتيارات الكبيرة.

    § مثبتات الايسينيا Eisenia تتكون من ما يشبه الجذور haptera القصيرة والقوية.

    § بعض المثبتات الاخرى تكون ملائمه للقواعد الهشة، فمثبتات الـ macrocystis تحتوي على كثل كبيرة ومتشعبة من الـ Haptera تتخلل الى داخل القيعان الرملية.

    § الانواع البنية Penicillus لها عملية مشابهه ولكن بصورة مصغرة وبوجود عدد من الخيوط الرفيعة داخل الرمل او الطين القاعي.



    نوعيات مختلفة من الطحالب الحمراء تظهر نوعيات من التكيف للاتصاق بنباتات اخرى مثل طحلب Smithora، Chondria الاحمرين واللذان يلتصقان على Phyllospadix هذه الظاهرة هي ظاهرة مألوفة للطحالب الحمراء الصغيرة.





    النوع الثانى من النباتات



    الهائمات النبـاتيــة Phytoplankton



    تحتوى على عدد كبير من الطوائف ولكن أكثرها تقع تحت طائفة:

    v Pyrrophyta

    v Chrysophyta

    v Chlorophyta،Cyanophyta مع قليل من أنواع



    الانواع البلانكتونيه من هذه المجموعات ميكروسكوبية وتعيش معلقة في الماء.

    بالرغم من صغر احجامهم الا ان هذه النباتات تعتبر في غاية الاهمية للإنتاج الأولي في البيئات البحرية.



    Chrysophyta



    الانواع البحرية من هذه المجموعة وحيدة الخلية والصبغات الرئيسية هي الكلورفيل A بالاضافة الى ان بعض الافراد يحتووا على صبغات اضافية مثل كلوروفيل C ، الصبغ الذهبي او الاصفر البني Xanthophyll .

    الكثير لهم جدار خلوية معدنية او هياكل داخلية تتكون من مادة السليكا او كربونات الكالسيوم . بعض الانواع يقتنوا أسواط للحركة ولكن مثل جميع الانواع البلانكتونية قدراتهم الحركية الافقية صغيرة جدا بالمقارنة مع تحركاتهم بالامواج.



    هذه المجموعة تقسم الى : Chrysophyceae , Bacillariophyceae



    الطحالب الذهبية Chrysophyceae



    تتواجد بكثرة في المياه العذبة.

    المجموعتين Coccolithophors, Silicoflagellates اعدادها كبيرة في المياه البحرية.

    كلا المجموعتين غير معروفتين تماما لصغر حجوم افرادهم.



    الكوكولوثوفورز

    عبارة عن كائنات نباتية وحيدة الخلية تحتوي على اعداد كبيرة من الصفائح الحبرية Coccoliths الملتصقة باجسامهم.

    هذه الصفائح وجدت وشرحت عن طريق دراسة الرسوبيات الموجودة على قيعان البحار، ولكن ليس حتى عام 1898 عندما اكتشفت الخلايا المكونه لهذه الصفائح.



    السوطيات السليكية

    عرفت وصنفت عن طريق هياكلها السليكية المتواجدة في الرسوبيات البحرية.

    هذه الانواع تحتوي على هياكل داخلية مكونه من مادة السيلكا بالاضافة على احتوائها على سوط او اثنين والعديد من البلاستيدات الخضراء.



    الدياتومات Bacillariophyceae



    النوع المعروف والمشهور يسمى الدياتومات من طائفة Bacillariophyceae.

    هذه النباتات وحيدة الخلية ولكن ربما يتواجدوا في سلاسل Chains، او على هيئة خلايا متجمعة.

    حجم الخلايا يتراوح ما بين 15 ميكرون ليصل الى حوالي 1 ملم، معظم الدياتومات تتواجد ما بين 50 الى 500 ميكرون.

    الدياتومات تحتوي على جدارخلية ويسمى Frustule، والذي يتكون من مادة البكتين مع نسبة عالية تصل الى 95 % من السليكا.

    جدار الخلية يتكون من جزئيين (صفيحتين) متراكبين ويسميان Epitheca، والجزء الاخر الاصغر قليلا يسـمى Hypotheca.

    السيتوبلازم يتواجد في داخل جدار الخلية ويحيط بفجــوه أو اكثر من الفجوات الخلوية.

    الدياتومات البلانكتونية عادة ما تحتوي على العديد من البلاستيدات الخضراء الصغيرة المبعثرة داخل السيتوبلازم ولكن تحت اضواء قليلة فإن البلاستيدات تتجمع بالقرب من الجزء المكشوف من اطراف الخلية.



    الدياتومات تتواجد في اشكال عديده جدا ولكن تخضع لقسمين رئيسيين النوع الدائري Centric والنوع الطولي Pannate .



    النوع الدائري:

    تتبعه الاشكال الدائرية والمثلثية والمربعة او المتحورة من المربعات.

    هذه الانواع تحتوي على Radial symmetry عند النظر اليها بينما الانواع الطولية وخاصة القاعية منها تظهر bilateral symmetry وتسمى Pennates .



    الانواع الطولية:

    قادرة على التحرك بالرغم من ان ميكانيكية التحرك هذه غير معروفة تماما ويعتقد انها تدخل تحت الحركة الشبه موجية لسطح السيتوبلازم الذي يمتد خلال المجرى Groove (Raphe) .



    الهياكل السليكية للدياتومات عاده ما تكون مخرمة بثقوب غير منتظمة او منتظمة باشكال هندسية رائعة.



    اقسام الهائمات النباتية حسب الحجوم:-



    1 - ماكروبلانكتون اكبر من 1 ملم macroplankton

    2 - ميكروبلانكتون اقل من 1 ملم ولكنه اكبر من 60 ميكرون microplankton

    3 - نانوبلانكتـون ما بين 5 - 60 ميكرون nanoplankton

    4 - الترابلانكتون اقل من 5 ميكرون ultraplankton





    التكاثـر في الديـاتومــات

    الدياتومات والعديد من النباتات وحيدة الخلية تتكاثر عن طريق الانقسام الثنائي البسيط. وينقسم الكائن الاب الى نصفين لانتاج خليتين جديدتين daughter cells ويتبعه انقسام اخر وهكذا لايحتاج لتبادل المعلومات الوراثية مع خلايا اخرى. عن طريق هذا الانقسام فانه لو انقسمت خلية واحدة مرة خلال 24 ساعة فانه في غضون 3 أسابيع يصل العدد الى اكثر من مليون خلية.

    في النادر ما يكون عدد الانقسامات اكثر من انقسام واحد كل 24 ساعه.



    في هذا الانقسام فان الدياتومات تكون جدر خلوية في الخلية الام احدهما بنفس حجم Hypotheca للخلية الام ليكون الخلية الجديدة والتي بنفس حجم الأم. والآخر يكون نفس الجزء للخلية الجديدة الاخرى hypotheca وجزء الـ epitheca هو النصف القادم من الخلية الأم. هذا النوع من الانقسام يجري عندما تكون نسبة السليكا عالية.

    نظريا صغر حجم الخلية والذي يتسبب من كل انقسام على مدى عدة شهور ربما يوصل الخلية الى تصغير يصل حوالي 25 % من حجم الخلية الاساسية ولكن هذا التصغير لا يرى او يلاحظ في المجتمعات الطبيعية للدياتومات وربما يرجع ذلك الى امكانية الدياتومات من الوصول الى الاحجام الطبيعية بعد كل انقسام.

    عندما يصل حجم الخلية الى الحجوم الصغيرة فان الدياتومات الصغير يخلع جدار الخلية ليكون خلية عارية تسمى Auxospores . هذا auxospores ينمو حتى يصل الى الحجم الطبيعي ويكون جدار الخلية ومن ثم يبدأ في الانقسام الثنائي . هذا الطور auxospores يتواجد ايضا عن طريق الجاميطات في التكاثر الجنسي.



    السوطيات الثنائية Pyrrophyta



    هذه المجموعة لاتزال قيد البحوث والدراسات ويفترض البعض نقلها الى المملكة الحيوانية وذلك لعــدة أسبــاب منهــا:

    § بعضها لايقوم بعملية التمثيل الضوئي ويستحصل على الطاقة عن طريق المركبات العضوية المذابة في ماء البحر او عن طريق هضم بعض اجزاء من الطعام.

    § الكثير منها متحرك باستخدام زوج من الاسواط.

    § بعض الانواع عارية ولا تحتوي على جدر خلوية.

    بالرغم من هذه الخصائص اللانباتية الا ان بعضها وخاصة الانواع البحرية لها القدرة على التمثيـل الضوئي مثل ثنائية الاسواط dinoflagellates) ( ويجب تصنيفها على اساس انها نباتـات.

    كمية انتاجهم بالنسبة للانتاج البحري الاولي عالي وخاصة في المناطق الدافئة والتي في بعض الاحيان تتعدى انتاج الدياتومات.

    السوطيات الثنائية وحيدة الخلية وتحتوي على نواة كبيرةnucleus ، سوطان وعدد من البلاستيدات الخضراء والتي تحتوي على صبغات التمثيل الضوئي المشابهة للشكل الموجود في الدياتومات.

    احد هؤلاء الاسواط هو سوط عرضي يلتف حول الخلية Transverse flagellum ويقسم الخلية الى قسمين Epicone ،Hypocone .

    السوط الآخر هو السوط الطولي longitudinal flagellum ويمتد الى الامام ويدفع الخلية ليكون حركتها الامامية.

    حجم الخلايا يتراوح من 25 - 500 ميكرون .

    في الانواع المصفحه فان جدر الخلية تحتوي على صفائح سيليلوزية مصففة ولكن بغير نظام على سطح الخلية.

    هذه الصفائح ربما تكون مخرمة بفتحات صغيرة.

    اشواك، اجنحة وقرون أو بعض الاجزاء الاخرى ربما تقوم بعملية تجميل الخلية.



    التكاثر في الســوطيـات الثنـائيـة

    السوطيات الثنائية تتكاثر عن طريق الانقسام الخلوي الطولي كل خلية جديدة تحتوي على جزء من الخلية القديمة الأم وبسرعة ما تبنى الجزء الناقص بعد الانقسام.

    تبعا لذلك فان حجومها لاتنقص.

    التكاثر الجنسي لوحظ في انواع متعدده.

    عندما تتكاثر هذه الخلايا فانها عادة ما تكون اعداد هائلة تسمى blooms والتي تلون ماء البحر بألوان حمراء او بنية او خضراء.



    ظاهرة المد الأحمر



    بعض هذه الكائنات معروفة لتكوينها وانتاجها لبعض انواع من السموم والذي في حالة الـBloom يكون ما يسمى بالمد الاحمر Red Tide .



    هذا الظاهـره تتسبب في موت الكثير من الكائنات البحرية لأن معظم سموم ثنائية الاسواط تؤثر على الاجهزة العصبية وتتسبب في شلل بعض الكائنات.

    الاسماك وبعض الفقاريات الاخرى لها القدرة على السباحة والهروب من هذه المناطق ذات السموم الخطره ولكن بعض الانواع الأخرى مثل المحارات ربما يتركز فيها السم وخاصة لو كانت الكائنات السوطية قليلة واذا اكلها الانسان فربما يموت.



    ماهو سبب تسمية البحر الأحمر

    تتواجد انواع اخرى من اقسام النبات في الحياة البلانكتونية ومنــها ما هو معروف وموجود مثـل أنواع Cyanophyta والتى تنتج تجمعات كثيفة في المياه الدافئة . الصبغ الاحمر Phycobilin والذي يتواجد في كثافة من نوع Trichodesmium يعتبر السبب في تلوين مياه البحر الاحمر باللون الاحمر وتسميته بهذا الاسم.

    هذا الكائن غير سام ويجب عدم ضمه الى المجموعات التي تكون المد الاحمر.







    التكيفات المعيشية في الهائمات النباتية



    § الحجم:

    صغر حجوم الهائمات النباتية تزيد من نسبــة مساحة السطح/الحجم الامر الذي يؤدي الى المساعده على الطفو وزيادة انتقال المواد الغدائية والفضلات الى ومن اجسادها.

    § السلاسل والتجمعات:

    تواجد بعض الانواع على هيئة سلاسل طويلة او تجمعات لعدد كبير من الخلايا يساعد الكائنات ايضا على الطفو.

    § الاشواك:

    الاشواك الموجودة في بعض الانواع تزيد من مساحة السطح/الحجم مما يساعد على وجودها طافية بالاضافة الى ترويع بعض الكائنات الاخرى وجعل اكلها غير مستحب.

  2.    مساحة إعلانية

     

  3. #52
    الصورة الرمزية القاسـمي
    القاسـمي غير متواجد حالياً إداري سابق Array
    رقم العضوية
    34
    المشاركات
    15,770
    Images
    34
    التقييم
    18834
      This is القاسـمي's Country Flag

    الفصل الرابع

    الإنتاجيه الأوليه

    الانتاجية الاولية في البحر Primary production in the sea



    تعريف

    الانتاجية الاولية هي الطرق البيولوجية لتخليق مواد عضوية ذات طاقات عالية من ثاني اكسيد الكربون، ماء وبعض الاملاح المغدية والمواد الاخرى في وجود الطاقة الشمسية.

    المادة العضوية تخلق عن طريق المنتجين الاوليين وتستخدم من قبل مختلف المستخدمين في السلم الغدائي .

    كمية المادة العضوية المنتجة في البحر عن طريق التمثيل الضوئي تعبر عن الانتاجية الاولية الكلية Gross Primry Production للبيئة البحرية.

    جزء من هذه الطاقة المنتجة عن طريق المنتجين الاوليين تستعمل مباشرة عن طريق المنتجين الاوليين في عمليات التنفس .

    بعض الانتاج الزائد عن الحاجة يستعمل في عمليات النمو، التكاثر وهذا يسمى او يعبر عنه بـ Net Primary Production الانتاجية الاولية الصافية .

    عموما فان الانتاجية الاولية يعبر عنها بالجرام كربون في المتر المربع في اليوم او جرام كربون في المتر المكعب في السنة .

    نسبة الانتاجية الاولية للهائمات النباتية تقدر بحوالي 98 % من الانتاجية للنباتات ولكن في الدراسات الحديثة وجد ان الانتاجية الاولية من النباتات القاعية ربما لها مكانه اكبر من القيم الحالية.



    كيف تقاس الانتاجية الاولية:

    الانتاجية الاولية يمكن قياسها عن طريق قياس نواتج التفاعلات الكيميائية التي تقوم بها النباتات. فالنباتات تنتج كميات من الاكسجين عند اخذها لثاني اكسيد الكربون فلو امكن قياس الاكسجين الناتج او ثاني اكسيد الكربون المستخدم امكن قياس الانتاجية.



    6Co2 + 6H2O → C6H12O6 + 6O2



    الطريقة المثلى لقياس الإنتاجية الأولية هي طريقة (Gaarder and Gran 1927) لقياس الاكسجين عن طريق الزجاجات البيضاء الشفافة والزجاجات السوداء. في هذه الطريقة فان الاختلافات في كميات الاكسجين المنتج او المستهلك يستخدم في تقدير كميات التنفس والتمثيل الضوئي عن طريق جمع عينات لماء البحر تحتوي على هائمات نباتية في زجاجات شفافة وزجاجات سوداء.



    LB = light bottles

    DB = dark bottles

    I B = initial bottles



    L.B - D.B = Respiration 7 - 4 = 3



    L.B - D.B = Gross Primary production 9 - 4 = 5



    Respiration + net primary production = Gross primary production

    3 + 2 = 5



    نظرية الكربون المشع (نظرية أخرى) استخدمت بعد اكتشافها في بداية الخمسينات من القرن الحالي عن طريق العالم Steemann Nielsen ومنذ ذلك الحين والنظرية تتطور الى الوقت الحالي لتصبح افضل من نظرية الاكسجين وذلك لفلة نسبة الخطأ فيها عن النظرية الاولى.

    في كل النباتات التي تستطيع التمثيل الضوئي ما عدا البكتريا فان الكلوروفيل A هو المادة التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي . لذا فانه يستنتج ان الانتاج الكلي في حجم لماء البحر يجب ان يكون لها علاقة مع كمية الكلوروفيل A الموجودة في الكائنات النباتية الحية في هذه العينة من الماء. مثل هذه العلاقة وجدت ولكنها لا تزال تخضع للعديد من التغيرات .



    كلوروفيل A عبارة عن مؤشر جيد لكمية النباتات في حجم من ماء البحر في وقت معين. هذا المجموع للنباتات يدعي المحضول Standing Crop . حجم الـStanding crop في اي وقت يحكم بالاتزان بين زيادة المحصول "نمو وانقسام الخلايا" والنقصان في المحصول "عن طريق الهبوط والفقد والاكل على النباتات".



    العوامل المؤثرة على الانتاجية الاولية



    ان استمرارية انتاج مواد عضوية عن طريق الهائمات النباتية تعتمد على العديد من العوامل المتداخلة سواء الفيزيائية ، الكميائية ، البيولوجية. فلو كانت الظروف البيئية مثل الاملاح المغذية، ضوء الشمس، المكان والعوامل الاخرى جيدة وليست محددة فان الهانمات تزداد بطريقة عالية "أسية" exponential . ولكن في الطبيعة فان الهانمات لاتترك لتنمو بدون توقف ومن اهم العوامل التي تحدد النمو:



    v الضوء

    v الكلوروفيل

    v الاملاح المغدية

    v الالتهام







    أحيـــاء القاع Benthos



    اكثر من 90 % من انواع الحيوانات والموجودة في المحيطات وتقريبا كل النباتات البحرية الكبيرة تعيش بعلاقات كبيرة مع قيعان البحار.

    هذه الكائنات تسمى احياء القاع Benthos .



    النباتات القاعية كما اسلفنا تتحدد بعمق الطبقة المضيئة ولا تعيش الا في المناطق الضحلة. ولكن الحيوانات ولعدم حاجتها الماسة للضوء ولإمكانية تكيفهــا فانهــا تعيش مــن طبقة Intertidal Zone الى المناطق الباردة Trenches ذات الاعماق الكبيرة حيث تكون اعماقها اكثر من 10كم .

    الاختلافات في الكائنات القاعية تعكس الاختلافات في الانظمة البيئية التي تعايشها هذه الكائنات. الاحياء القاعية تعيش على القاع او الجانب الملامس (القليل العمق) من القاع والملاصق للمياه القاعية.





    الظروف الحياتية على القاع



    الاحياء القاعية والتي تحــبي على سطح القاع او تلتصق عليه يطلق عليهم Epifauna . وهم الكائنات التي لهم علاقات مع القـــاع الصخري او السطوح الثابته للرسوبيات .

    الانواع الاخرى من الحيوانات القاعية يطلق عليهم Infauna وهم الذين يجدون الغداء والحماية في داخل الرسوبيات عن خارجها.



    أقسام الكائنات القاعية حسب الحجوم:



    حيوانات كبيره Macrofauna



    أنواع Infauna من Clanns، الديدان Warms ،السرطانات Crabs معروفين للشخص الذي يقضى بعض الدقائق يحفر في الشواطىء الرملية او مناطق Mudflat .

    هذه الكائنات القاعية الكبيرة اما ان تبتلع او تحرك اجزاء الرسوبيات حول اجسامها عند الحركة.



    حيوانات صغيرة Microfauna



    الكائنات التي يقل حجمها عن 50 ميكرون يعتبروا ميكروفونا.



    الاحجام المتوسطة Meiofauna



    بين الميكروفونا والماكروفونا وتتمثل في كائنات ممتعه وذات اعداد كبيرة تسمى ميوفونا Meiofauna .





    الحياة البلاجيـــة Pelagic Life



    حيوانات الحياة البلاجية تحتوي على الهائمات الحيوانية Zooplanktoon والحيوانات السباحة Nekton. معظم الحيوانات المسباحة تبدأ حياتها بأطوار تتواجد في البلانكتون لذا فإن البلانكتون الحيواني يقسم الى نوعين رئيسيين:



    هائمات حيوانية حقيقية Holoplankton

    الحيوانات التي تقضي كل فترة حياتها في البلانكتون.



    هائمات حيوانية مؤقته Meroplankton

    الحيوانات التي تقضي جزء من وقت حياتها في البلانكتون وتحتوي على تطورات يرقية بلانكتونية للافقاريات الشاطئية.



    الهائمات الحيوانية الحقيقية تتكون من المجموعات الحيوانية مثل :



    Protozoans , Cnidarians , Ctenophores, some mollusks , chaetognaths , crustacean arthropod , and invertebrate



    هذه المجموعات تكون حوالي 5000 نوع من الانواع الحقيقية وحوالي نفس الرقم للانواع المسباحة تتواجد جميعها في محيطات العالم.

    النوع المنتشر باعداد كبيرة من الهائمات الحقيقية هي القشريات Crustaceans ومن انواعها الهامة Copepods , euphausids , amphipods , decapods , ostracodsومن الامثلة الشائعة في البحر الاحمر هو Copepods .



    هذه القشريات تتصف بصفات خاصة وهي :

    § احجامها صغيرة .

    § اجسامها مقسمة الى اساس head وصدر Thorax وبطن Abdomen .

    § الرأس والصدر ينبت منهما زائدتان appendages تشبه الغصنان.

    § البطن لا تحتوي على زوائد.

    § الرأس والصدر يتحدان لتكوين fore-body .

    § لا تحتوي اجسامها على دروع.

    § تحتوي على عين متوسطة بسيطة تحتوي على ثلاثة بقع عينية وفي بعض الاحيان تتواجد عين ثانية في طور naupilus .

    تتغدى الكوبيود على الانواع الكبيرة من الفيتوبلانكتون عندما تتواجد الا ان انواع Calanoid تقبض على فرائسها الصغيرة عادة بطريقة ميكانيكية الترشيح الشبكي والذي يستعمل الشعيرات الموجودة على الزوائد.














    الفصل الخامس

    نظره عامه للحيوانات البحريه



    مقدمه

    التقسيمات التصنيفيه

    الحيوانات وحيدة الخليه

    التطور على الجانبين

    التماثل الشعاعى

    التطور المتقدم التماثل الجانبى

    حاملات الأهداب والزوائد الفميه

    Mollusks

    الشكل الدودى

    التفصص

    تنقيح التماثل الشعاعى

    chordata

    ملخص

    أسئله للمراجعه

    أسئله لمناقشات متقدمه

    إقتراحات لقراءات متقدمه


















    قدر علماء الأحياء أن نحو 10-30 مليون نوع من الكائنات الحيه تتواجد على سطح الأرض فى وقتنا الحاضر. فقط حوالى 1,5 مليون نوع قد تم تعريفها ووصفها. بالرغم من أن نسبه كبيره من الكائنات الموصوفه والمعرفه هى كائنات أرضيه الا أن التنوع فى الحياه البحريه يعتبر هائل. التطورات التي تواجدت (على حد قول العلماء)طيله الثلاثه - اربعه بليون سنه الماضيه على تاريخ الارض أوجدت أن كل هذه الانواع تحتوي على علاقات جينيه مع بقيه الكائنات. عليه فإن المحور الأساسى لهذا الفصل هو إعطاء تصور مبدئى عن الجماعات الحيوانيه البحريه المختلفه دون التطرق للأوصاف الشكليه لهذه الكائنات.



    التقسيمات التصنيفيه Taxonomic Classification



    العلاقات التطوريه عادة ماتكون واضحه مثل العلاقه بين الدولفين وخنازير البحر porpoises والتى فى فترة ما قد كانت مبهمه(الصندوق 2). ولكن هناك بعض الصعوبات في ملاحظه هذه العلاقات مثلا فان Seals يشبه الى حد كبير للقطط عن اسود البحر Sea Lions. النظريات التصنيفيه تتعامل مع هذه الخطوط المتشعبة والكثيرة سواء للنباتات او للحيوانات بحيث انها تظهر انواع التطورات او ايجاد علاقات Phylogenetic بين الكائنات.



    إذاً فالغرض من التصنيف هو وضع الكائنات في مجموعات طبيعية متشابهة



    اهداف التصنيف

    تعقب الخطوط التي مرت عليها الحيوانات او النباتات في تطوراتها.
    معرفه ووصف الصفات المتشابهه والمتواجده بين الكائنات.


    في الوقت الحاضر فان الحاسبات الآليه نظمت بطريقة للمساعدة فى إيجاد التشابهات بين الكائنات عن طريق المعطيات الطبيعيه . وهذه التصنيفات والتي تطورت عن طريق الحاسبات الاليه تعتبرها الاسس للنظم التصنيفيه الجديده والمسماة (التصنيفات العديدة). وسواء أستخدمت التصنيفات الاساسيه او التصنيفات العديدة فان النظام التصنيفي يخضع لثلاث قواعد اساسية:



    § تعريف ووصف مجموعات الانواع المتقاربه او المتشابهه.

    § هذه المجموعات والتي تسمى Taxa مفرد = Taxon تكتب بالاسم اللاتيني تبعا لاوصافها .

    § المجموعات او الانواع الموصوفه توضع في نظام يحتوي على مجموعات اخرى أكبر.



    إن اصغر وحده في التصنيف هو النوع Species و لايوجد له تعريف حقيقي ولكن يمكن القول ببساطه ان النوع عباره عن:



    ¨ مجموعه من الكائنات ذات افراد متشابهه يمكنهم طبيعيا ان يتناسلوا المعلومات الوراثيه المنتقله بين الافراد لهذه المجموعه لتقودهم الى نظام تطوري معلوم او معروف.

    ¨ امكانيه الافراد للتعايش تحت ظروف بيئيه خاصه كوحده وليس كافراد .



    علماء التصنيف اوجدوا تعريفا اخر لكلمه Specics وهو عباره عن انهم:

    مجموعه من الافراد ذات العلاقات الكبيره من خلال الصفات التشريحيه الجسديه والفسيولوجيه وبعض الصفات الاخرى.



    الصعوبات التي تواجه التصنيف:



    1- الاختلافات البيئيه الكبيره التي تعايشها الكائنات البحريه تجعل من الصعوبه او في بعض الاحيان "من الاستحاله" دراسه هذه الكائنات وهي حيه لذلك فان القليل منهم معلوم نظامهم التكاثري .

    2- عدم توفر مراكز للتصنيفات العالميه ولعدم تواجد قوانين عالميه Standardization فان بعض العلماء اعطوا اسماء لكائنات ذات تسميات اخرى في مناطق اخرى .



    على سبيل المثال فان كلمه دولفين تطلق على بعض من الثديات البحريه والتي تشبه خنازير البحر ولها القدره على التنفس بينما في مناطق اخرى فان الدولفين يطلق على السمك الذي يستعمل في الاعمال البحريه البهلوانية . وبسبب هذه الحالات فانه يجب الغاء هذه الاسماء الشائعه واستبدالها باسماء علميه. الاسماء العلميه اخذت من اللغه اللاتينيه ووفق عليها دوليا لتكون اسماء لمجاميع رسميه.



    الاسماء العلميه سواء للأنواع الحيوانية او النباتية تحتوي على جزئين .



    · الجزء الاول هو اسم الجنس Genus يتبع باسم النوع Species

    · الجزء الاول يبدا بحرف كبير والثاني لايحتاج

    · كلاهما يكتبان بالخطوط الايطاليه او بالخطوط العاديه ويوضع تحتهما خط.

    · اي اسم علمي يجب ان يعبر عن نوع واحد فقط لتجنب الاخطاء فمثلا Delphinus delphis يطلق فقط على نوع الدولفين المشهور والذي يشبه الخنازير وليس على الدولفين السمكي

    · اسم النوع ليس بالتصنيف المتكامل ولكنه عباره عن جزء صغير من تصنيف كبير يحتوي على :

    Species

    Genus

    Family

    Order

    Class

    Phylum or "Division" for plant Kingdom

    · كل جنس يحتوي على مجموعه متقاربه جدا ولكن تختلف وراثيا لتكونSpecies.

    · كل عائله Family تتكون من انواع متقاربه وتحتوي على صفات كثيره متشابهه مثل عائله القط .

    · كل رتبه Order تحتوي على عده عوائل متقاربه على اساس صفات معروفه .

    · كل Class، Phylum، Kingdom تعتبر اجزاء اكبر على اساس صفات واضحه

    · كلمه Division تستخدم في مكان Phylum في المملكه النباتيه



    منظر ( 3.2 ) يوضح صورة الاقسام الرئيسية للنباتات والحيوانات والتي تكون الشجرة التقسيمية .



    التقسيم الاول : وهو تقسيم الكائنات الى مجموعتين رئيسيتن المجموعه النباتيه Plant والمجموعه الحيوانيه Animals ويظهر ذلك من الخط الاوسط العمودي المنقط .

    التقسيم الثاني : الخط السفلي الافقي يمكن فصل الكائنات الى مجموعتين وهما Eucaryotic ، Procaryotic في الجزء Procaryotic تقع مجموعه واحده في الجانب النباتي "لاحظ الخط العمودي المنقط والذي يفصل الجزء النباتي من الحيواني " هذه المجموعه تسمى MONERA ومنها الطحالب الزرقاء المخضره Blue green .

    في الجزء Eucaryotic امكن تقسيمه الى مجموعتين رئيستين وهما انواع وحيده الخليه وانواع عديدة الخلايا. الانواع الوحيدة الخلية بعض منها يقع تحت الجزء الحيواني والاخر تحت الجزء النباتيProtista. الانواع المتعدده الخلايا تحتوي على ثلاثه مجموعات رئيسيه وهم Fungi،Planta ، Animalia. كلا التقسيمان له نقاطه الهامه، بمعنى ان الخمسه مجموعات او مملكات يعتبر افضل تصنيف لوضعها الحالي وذلك لمعرفه العلاقات التطوريه التي مرت بها الكائنات الحيه .

    اما من الجانب الحركي فان التقسيم لمجموعتين هو الافضل.



    اياً كان التصنيف المستعمل فانه يجب ان نضع في الحسبان ان اي كائن يحتوي على جدار خلوي ويستطيع ان يقوم بعمليه التمثيل الضوئي فانه يعتبر نبات وان اي كائن لا يحمل هذه الصفات يعتبر حيوان .



    كل المجموعات الحيوانيه والموجوده في منظر (3.2) تتمثل بكائنات حية البعض من هذه الشعب عادة ما تتواجد في البحر. بعض منهم معروف بينما البعض الاخر مجهول من قبل بعض علماء الاحياء البحرية. في هذا الجزء فاننا سنتعرض باختصار لصفات معظم المجموعات. فقط الطوائف الكثيرة التواجد والواضحة الصفات هى التى سنتعرض لها. المجموعات المتطفله كليا أو جزئيا لن نتعرض لها . الصفات التعريفيه والعادات وأماكن التواجد للكائنات البالغه سيكون عليها التركيز ولكن معظم الكائنات البحريه تنتج أطوار بلانكتونيه مغايره فى وصفها وعملها عن الكائنات البالغه على سبيل المثال لا الحصر أماكن المعيشه تختلف عن الأبوين، التغذية على غذاء مختلف عن الأطوار البالغة، وتتعرض لظروف بيئية تختلف عن الظروف البيئية التى ستعايشها مستقبلاً.

    اولى الحيوانات ربما ظهرت من حوالي 700 مليون سنة. ومنذ ذلك الوقت فإن إستراتيجيات متعدده قد ظهرت لمساعده الحيوانات للمعيشه في الحياه المائية. من المجموعات الحياتيه الحيوانيه المتعدده حوالي بضع وثلاثين شعبة. سيتم تقديم الحيوانات البدائية اولاً ومن ثم سوف نتناول المجموعات الاكثر تطورا تدريجيا مع التركيز على بعض انواع التطورات للكائنات.

    الزياده فى التخصصيه الجسديه ( التركيبيه والهيكليه ) وارده خاصة فى الأنظمه المرتبطه بإنتاج الأكسجين، الإفراز، طرائق التغذية، الهضم، والتكاثر. الكائنات المتقدمه ( الأكثر تطورا) تعتمد بدرجة كبيره على التكاثر الجنسى عن الغير جنسى . كذلك التطورات فى الأجهزه الحسيه وزيادة التخصصيه فى الدماغ والتى تؤدى الى توحيد المعلومات الحسيه كل ذلك أدى الى إختلافات فى الإستجابات السلوكيه. من هذه الثلاثين مجموعه شعبه القليل فقط - مثل nematodes,mollaskes,arthropodes, and chordates - يسيطروا بوضوح على المحتوى الحيوانى فى البحار ويحتكروا انتقال الطاقه فى معظم الجاليات البحريه .

    تظهر طريقتان هامتان للتطورات البحريه كما يلاحظ فى التقسيمات للكائنات أحدهما يتوج بمجموعة المفصليات arthropodes والآخر بمجموعة الحبليات chordates .وهاتان المجموعتان تظهر أفرادهما بوضوح فى الكائنات الأرضيه والبحريه على السواء . فى المفصليات فان الحشرات تظهر على الأرض بينما القشريات فى البحار . أما الحبليات فان منها الثديات على الأرض وكذلك الأسماك البحريه



    I الاشكال وحيده الخليه

    شعبه البرتوزوا "الاوليات " Phylum protozoa

    وتقسم الى

    المجموعه الاولى السركوديناSarcodina مثل الامبيا والانتاميبا.

    المجموعه الثانيه المثقبات Foraminifera ومنها Globigerina الفوروفيفيرا البلاكتونيه.

    المجموعه الثالثه الشعاعيات Radiolaria وتظهر في هذه المجموعه بعض انواع التطور وهو التماثل Symmetry .

    المجموعه الرابعه الشمسيات Heliozoa .

    المجموعه الخامسه التينتيند Tintinnid .



    تشمل هذه الشعبة:

    العديد من الحيوانات الميكروسكوبية المختلفة ذات صفة مشتركة (وحيدة الخليه).

    كل كائناتها عباره عن خليه واحده أو أجزاء من خلايا وحيده متجمعه.

    كل الأوليات تحتوى على تركيب خلوى معقد الى حد ما. وبعض علماء الأحياء يعتبرونها حيوانات صغيره لاخلويه عن كونها حيوانات وحيدة الخليه.

    هذه الشعبه تحتوى على أنواع المياه العذبه المعروفه Amoeba و Paramecium ، بعض الطفيليات والعديد من الأشكال البحريه .

    الأوليات البحريه كثيرة التواجد فى منطقة الهائمات Plankton وكذلك على القاع .

    التكاثر الغير جنسى عن طريق الإنقسام الخلوى معروف لدى العديد من أفرادها والتكاثرالجنسى عندما يحدث فهو معقد جدا .



    رتبة الفورامونيفيرا

    معظمها بحريه

    أعضاؤها معروفين فى منطقة البلانكتون ولكن معظمهم كائنات قاعيه أو يعيشوا ملتصقين بالنباتات أو الحيوانات .

    معظمهم ميكروسكوبيين بالرغم من أن بعض الأفراد تقاس بعدة ملليمترات فى الحجم .

    جميعهم يحتووا على غرف صدفيه داخليه تتكون عادة من مادة الجير ( كربونات الكالسيوم CaCO3 ) أو من حبيبات رمليه ملتصقه .

    تخرج من هذه الصدفات العديد من الشعيرات السيتوبلازميه وتدعى الأقدام الكاذبه والتى تستخدم فى الحركه وإلتقاط الغذاء منظر(3.3).

    بعض الأنواع البلانكتونيه منها مثل الجلوبوجرينا Globogerina واسعة الإنتشار حتى أنها تكون غطاء رسوبى على قيعان البحار . بعد الآف السنين من التكدس فإن الرسوبيات الجلوبوجرينيه (Globigerina ooze) قد تصل الى عشرات الأمتار فى السمك . المنحدر الصخرى المشهور لمنطقة Dover ، إنجلترا يتكون رئيسيا من تجمعات foram tests على قاع البحر ثم رفعت فوق سطح البحر.



    رتبة الراديولاريا

    كلها بحريه

    ومعظم أفرادها بلانكتونيه ويشبهوا فى أحجامهم للأنواع البلانكتونيه .

    التماثل الجميل عادة مايصاحب كائنات الراديولاريا ويتكون بالهياكل الداخليه السيليكيه منظر(3.4).



    رتبة التينتينيدا

    تعتبر من اكثر الانواع الحرة او الطليقة في البحار

    تحتوي على شعيرات او اهداب او الزوائد الصغيره (Cilia ) منظر (3.5) .

    خليه التينتينيد عاده ما تتواجد داخل الصدفه والتي تسمىLorica والتي تشبه المزهريه والمتكونه من اجزاء ملتصقه او من مواد تفرز من الخليه .

    الشعيرات والاهداب لا تتواجد الا على جانب واحد من الخليه "عاده العلوي " وتستعمل في عمليه التغذيه .

    بعض الانواع منها قد تكون متطفله على أو فى داخل بعض الحيوانات البحريه .



    بعض التطورات الجانبيه Evalutionary sidline



    شعبة المساميات (الاسفنجيات) Phylum Porifera



    تعتبر شعبه المساميات من الشعب القليلة والتي يمكن ان يطلق عليها اسم الشهرة الاسفنجيات.

    تعتبر من ضمن الحيوانات عديدة الخلايا البسيطة. اي اسفنج يحتوي على عدد من الخلايا الهشه المتجمعه والتي تفتقد اي نوع من التخصص الخلوي والصفات التركيبيه للعديد من الحيوانات المتعدده الخلايا.

    بالرغم من بدائيه الحيوانات الا انهم يشتركوا في بعض الصفات او المميزات مع الحيوانات العديده الخلايا .

    تختلف كائنات الاسفنج عن الكائنات وحيده الخلايا Protista في أن الخلايا لاي فرد يمكن ان تنتقل من مكانها لتسمح لحجوم اكبر وحياه اطول. إضافه الى ان الاسفنج يمكن ان يتخصص بكفاءه اعلى عن بعض الكائنات لتجميع طعامه وللحمايه منظر (3.6) .

    إسم Porifera اتى من كلمه Pore ،hole والتي تعني فتحات او قنوات والتي يتكون منها الكائن.

    يتحرك الماء داخل الخلية او هذه الفتحات الى القناه الداخليه spongocoel والتي يستخلص فيها الطعام والاكسجين .ويخرج هذا الماء من خلال فتحات اكبر تسمى Osculum.

    الإسفنجيات معظمها بحري و تتواجد ملتصقه ببعض الاجزاء الصلبه مثل الصخور او اصداف بعض الكائنات.

    قد تظهر في بعض الانواع ظاهرة من ظواهر التطور الخلقي مثل التماثل الشعاعي ولكن معظمهم يتكيفوا للأشكال الملتصقه بها.

    بعض من أنواعها تكون مدعمة داخلياً بألياف إسفنجية مرنة.

    الإسفنج التجارى والمستخدم للنظافة ماهو الا عبارة عن الهيكل الإسفنجى بعد التخلص من جميع الأجزاء الداخليه الحيه.

    بعض الإسفنج يحتوى على هياكل تتكون من مادة الإسفنج وأشواك وتمعدنه صلبه.

    هذه الأشواك جيريه او سيليكيه فى المحتوى الكيميائى. الأشواك الهيكليه للإسفنجيات الزجاجيه العميقه تعتبرمن أجمل وأعقد أنواع الإسفنج منظر (3.7).





    التماثل الشعاعي Radial Symmetry



    افراد بعض الشعب الحيوانية مثل شعبة الجوفمعويات Cnidiriaوشعبه اللاسعات Ctenophora تحتوي على تماثل شعاعي على محاور الاجسام .

    الشكل الحلقي والذي يحتوي على التماثل الشعاعي للحيوانات يحتوي على عدد من المحاور المتشابهه لتقسيم الجسم الى مناظر متشابهه منظر (3.8) كالنظر في المراه.

    الفم يتمركز في وسط الجسم على الجزء الفمي oralوالجانب المعاكس يسمى الجزء اللافمي aboral .

    لايوجد راس او ذيل و لايتواجد جانب ايمن او جانب ايسر .

    الحيوانات التي تحتوي على التماثل الشعاعي تقتني انواع من التنظيم الحسي مع عدم وجود عقل او مخ مركزي لاستنتاج المعلومات الحسيه وتنظيم ردود الفعل المناسبه .



    شعبة الجوفمعويات Phylum Cnidiria

    تحتوى هذه الشعبه على مجموعه كبيره وبسيطه الى حد ما ومتعددة الجوانب من الحيوانات البحريه مثل jelly fish, sea anemones, corals, and hydroides.

    فى كل الجوفمعويات فإن الجزء الداخلى مفصول عن الجزء الخارجى من الجسم بطبقه تسمى mesoglea.

    الفم المتوسط للجسم يقودنا الى الجهاز الهضمى gastrovascular cavity .

    الفم محاط بزوائد فميه تساعد على إلتقاط وهضم أنواع متعدده من الحيوانات البحريه .

    الزوائد الفمية وبعض الأجزاء من الجسم مسلحة بتركيبات ميكروسكوبية كهربائية nematocysts.

    النيماتوسيستس تنتج فى خلايا خاصه تسمى cnidoplasts وتعتبر ميزه لهذه الشعبة.

    تعمل هذه الخلايا إذا نشطت عن طريق الكائنات الأخرى.

    بعض من هذه الخلايا تحتوى على مادة غرويه لتلتصق بالضحيه والبعض الآخر يربك أو يعقد أهداب الضحية والنوع الأخير يخترق جسد الضحية ليتمكن من إفراز مادة تسبب شلل أو تسمم الضحيه منظر (3.9).

    بعض أنواع الجوفمعويات حرة الحركه مثل medusae أو قاعيه ثابته مثل polyps .

    إختلاف الأنواع لاتغير من التركيبات الجسديه. النهايه الفميه للميدوزا والتى تحتوى على الفم والزوائد الفميه متكيفه فى الإتجاه السفلى والحجز الجسدى mesoglea لمعظم الميدوزات متطور ويشبه مادة الجلى ومن هنا ظهرت هذه التسميه إن صحت.

    أما فى البوليبات فإن الفم والزوائد الفميه متكيفه فى الإتجاه العلوى .

    الكثير من أنواع هذه الشعبه تتعاقب بين إنتاج أطوار ميدوزيه سباحه وأطوار بوليبيه قاعيه.

    فى الأطوار الحباتيه منظر(3.10) للجوفمعويات البوليبات تستطيع أن تنتج أطوار ميدوزيه أو أن تتبرعم الى براعم إضافيه .

    أما الميدوزات فتنتج بيض وحيوانات منويه تتطور بعد التلقيح لتصبح بوليبات لإنتاج لاحق.



    تحتوى شعبة الجوفمعويات على ثلاثة تحت شعب كل منها يتصف بالمميزات العامه لأطوار الحياه وهى كالتالى :

    Hydrozoa

    تحتوى على مستعمرات الهيدروزونز والسيفونوفورز(مايشبه رجل الحرب البرتغالى

    physalia)

    الهيدروزونز عادة ماتحتوى على أطوار ميدوزيه وبولوبيه متطوره نوعا ما.

    إختلاف الأفراد فى المستعمرات البوليبيه متخصصه لأعمال مميزه مثل التغذيه التكاثر والدفاع.

    Scyphozoa

    الطور البوليبى متقلص أو لايظهر

    تحتوى هذه الشعبه على الأكثر الميدوزات الكبيره والمعروفه منظر(3.11).

    Anthozoa

    النوع البوليبى هو السائد ولايتواجد إنجاب الطور الميدوزى.

    الكثير من الأنثوزونز مثل الشعاب والمراوح البحريه تكون مستعمرات ولكن بعض

    anemones تتواجد فرادى.

    مغايرا لمعظم النيديريان فإن الشعاب وبعض الأنثوزونز لها المقدره على إنتاج كميات كبيره وعادة خارجيه من الإضافات الجيريه CaCo3 منظر (3.12) .



    Ctenophora



    تضم هذه الشعبه حوالى ثمانون نوعا وكل أفرادها بحريه

    معظمهم يعيشوا فى البلانكتون لإعتمدها الكبيرعلى الهائمات الحيوانيه الصغيره فى التغذيه. معظم أفرادها أصغر من عدة سنتيميترات فى الحجم ماعدا الجنس الإستوائى الوحيد (Beroe ) الذى يظهر بطول قد يصل الى 20 سم.

    تتشابه مع النيديريان فى أن كلاهما يحتويان على تماثل شعاعى.

    الجسم يشبه الميدوزا الجيلاتينى وفى البعض تتواجد colloblast cells والتى تشبه النيماتوسيست فى النيديريان.

    نوع واحد من التينوفورز ( Euchlora rubra ) وجد أنه يحتوى على نيماتوسيست حقيقى .

    أعضاء هذه الطائفه يتميزوا بأربطه طوليه خارجيه من الأهداب تسمى ctenes منظر(3.13) والتى تنتج الحركه بما يشبه الحركه الموجيه لهذه الأهداب.

    الزوائد مسلحه بخلايا colloblast cells وذلك للقبض على الفرائس.



    التطورات المتقدمه Evolutionary Advances


    كل الكائنات ماعدا Echinoderns والتي تتواجد بعد Ctenophora تحتوي على تماثل الجانبي للجسم.

    مثل هذه الحيوانات فان اجسامها تحتوي على راس مفصول او ملاحظ وذيل وجانب ايمن وايسر وجزء علوي وسفلي .

    هذه الكائنات تحتوي على نظام حسي متطور وقادر على اعطاء اشارات عصبيه وعلى خلايا عصبيه.

    هناك اجهزه خاصه في الراس لها خاصيه الاستقبال الحسي للنظر، الشم، التذوق و السمع .



    اصغر مجموعه من الكائنات تحتوي على التماثل الجانبي تضم كائنات تشبه الديدان وهي صغيره فى الحجوم وطويله مثل هذه الكائنات تقع تحت سبعه شعب وهى :



    Platyhelminthes (flatworms)

    Nemertina

    Gastrotrica

    Kinorhyncha

    Nematoda

    Priapulida

    Entroprocta.



    معظم أفراد هذه الطائفه قاعيه، تعيش فى داخل الرسوبيات القاعية الرخوة فيما عدا أفراد entroprocta والتى تعيش ملتصقة على السطوح الصلبه.







    Platyhelminthus



    معظم الديدان المفلطحه تعيش متطفله وهذه المجموعه تحتوى على Flakes&tape worms وهم عادة مائيه.

    فقط وفى شعبة Turbellaria وجدت ديدان مسطحه وحرة المعيشه ومعظم أفراد هذه الشعبه بحريه.

    القليل من أنواع هذه المجموعه بلانكتونيه ولكن معظم الديدان حافره للقيعان الرمليه والطينيه أو تعيش على الأجسام الصلبه منظر(3.15A).

    الديدان المسطحه عادة ماتكون أقل من 10 سم فى الطول وهى رفيعه وورقية الشكل.

    السطح الخارجى عادة مايكون مغطى باهداب متطوره على الجوانب السفليه.

    هذه الأهداب توفر ميزة الحركه بالتزحلق للإنتقال على القاع.

    الفم عادة متمركزعلى الجانب السفلى ويقود الى القناه الهضميه.

    الديدان حيوانية التغذيه ويصطادوا الأنواع الصغيره من Invertebrates.





    Nemartina



    تشبه الديدان وخاصة للديدان المنبسطه ولكنهم أكثر تطورا فى تركيب الجسم منظر (3.15 B).. تحتوى أفرادها على نظام دموى بسيط ونظام عصبى معقد وكذلك على جهاز هضمى متكامل ينتهى بفتحة للشرج.

    الأفراد لنوع واحد أكبر من 2 متر فى الطول ولكن معظم الأنواع أقل بكثير.

    هذه الأنواع من الحيوانات والتى تتواجد فى المياه الضحله تحتوى على جهاز دفاعى وتجميعى للغذاء وهو مشهور ويدعى proboscis .

    هذا الجهاز يظهر بسرعه من الجزء الأمامى من الجسم ليوقع الفريسه.

    فى بعض الديدان فإن الجهاز منظم بتصميم خنجرى لطعن الفريسه وحقنها بالماده السميه.



    Gastrotricha and Kinorhyncha



    تحتوى على أنواع متعدده ولكن معظمها صغيره فى الحجم (عادة أقل من 1 ملم) وهو السبب فى إهمالهم من الملاحظين.

    الشكل أسطوانى وهى طويله

    تحتوى على فم والتركيبات للغذاء والأعضاء الحسيه تقع على الجزء الأمامى منظر(3.15C+D).

    الأنواع البحريه منها تقطن الرواسب الرمليه والطينيه فى المياه الضحله مما يساعد على تغذيتها على الفتات والدياتومات والحيوانات الصغيره.



    Priapulida and Nematoda



    الشكل الدودى يظهر بوضوح فى ديدان البرييابوليدا والنيماتودا منظر(3.15E+F).

    فقط ثلاثة أنواع تقع تحت Phylum Priapulida وتعيش مدفونه فى رواسب المنطقه المديه فى المياه القطبيه وتحت القطبيه.

    الأفراد نادرا ماتتعدى 10 سم فى الطول.

    حيوانية التغذيه وتتغذى على الأجزاء الرخوه من اللافقاريات والتى يقبض عليها عن طريق eversible proboscis .



    الكائنات المحتويه على Lophophore



    اللوفوفور هو عضو خاص بالتغذيه ويشبه التاج من الزوائد ويتواجد فى ثلاثة طوائف مختلفه من الحيوانات البحريه وهم:



    Ectoprocta

    Phoronida

    Brachiopod



    هذه الطوائف والأخرى التاليه تتميز بإحتوائها على تجويف جسدى داخلى أو Coelom.

    هذا التجويف تأصل خلال التطورات الجنينيه مكونا فصل بين الجهاز الهضمى وجدار الجسم.

    وهذا يسمح للتجويف السيلومى بالتحرك ويسهم فى تحرك الأكسجين، الفضلات والغذاء.

    مع السيلوم فإن القناة الهضميه تصبح متخصصه وتزداد فعاليتها.

    عضلات جدار الجسم تستطيع العمل بإستقلاليه عن القناه الهضميه وبمعدلات أكبر من الحركات التخصصيه.

    عليه فالسيلوم هو خطوة هامه فى معدل التطور ويقودنا الى طوائف الحيوانات العليا.



    Ectoprocta

    عباره عن طائفه حيوانيه رئيسيه وتحتوى على 4000 نوع منها الأنواع البحريه والأخرى التى تقطن المياه العذبه.

    أعضاؤها يعتبروا من المكونات الرئيسيه للمجتمعات القاعيه فى المياه الضحله وتعيش فى نفس بيئات الـ entroproct.

    هاتان المجموعتان تعيش فى مستعمرات وتكون كتل متفرعه من الأفراد الصغار " أصغر من 1 ملم فى الحجم” منظر (3.16).

    كلا المجموعتان يعتبران من الأمثله المميزه للممرات التطوريه للمجموعات الحيوانيه المختلفه التى تتحور عندما تتعرض لظروف بيئيه صعبه للمعيشه.

    مثل هذه الحدث Convergent Evolution شائع فى النباتات والحيوانات وأمثلة أخرى سوف ينوه عنها فى أجزاء أخرى من هذا الكتاب.



    Phoronida

    هذه الطائفه تحتوى على 15 نوع من الحيوانات الطويله الحافره.

    جميعها بحريه وتعيش داخل أنابيب فى المياه الضحله.

    خلال عملية التغذيه فإن التاج الغذائى يبرز من خارج الأنابيب ولكنه يستطيع العوده بسرعه فى حالة الحمايه.

    هذه الطائفه نادرا ماتتعدى 20 سم فى الطول ولاتحتوى على زوائد ماعدا الموجوده فى التاج الغذائى اللوفوفور.



    Brachiopoda

    Lamp shells تعتبر من أكثر الحيوانات تواجدا فى النصف مليون سنه الماضيه.

    الموصوف منها أكثر من (30,000 ) ثلاثين ألف نوع ولكن أقل من ثلاثمائة نوع هى الموجوده الآن.

    جميع أفرادها قاعيه وتعيش متصله بالقاع أو متصله به عن طريق Stalk منظر (3.17).

    الصدفه الخارجيه الجيريه تشبه تلك التى تحتويها ذوات المصراعين ولكن التماثل متباين. التمركز فى ذوات المصراعين لليمين أو للشمال عن الأجزاء الداخليه.

    على العكس فإن أصداف البراكيوبودا تقع ظهريا أو بطنيا عن الأحشاء الداخليه.

    معظم أحياء البراكيوبودا تعيش فى المياه الأقل من 200م فى العمق.

    مثلها مثل الفورونيدز والإكتوكاربس فإن شعيرات أو أهداب اللوفوفور تستخدم لتجميع المواد المعلقه الصغيره من ماء البحر للغذاء.



    الرخويات The Mollusks

    تعتبر من الحيوانات البحريه الكثيرة التواجد والملاحظه لأنها متكيفه لمعظم البيئات البحريه المختلفه.

    من الصعوبه بمكان وضع الصفات الأساسيه لمجموعه كبيره ومتباينه مثل الرخويات ولكن بغض السمات المعروفه يمكن مشاهدتها.

    الرخويات عباره عن حيوانات لاتحتوى على فقرات.

    معظمها تحتوى على صدفه خارجيه صلبه تلتف حول الجسم اللين.

    القدم العضليه الكبيره تستخدم فى الحركه وكوسيلة أمان وللحصول على الطعام.

    بعض الرخويات تحتوى على مجموعه من الأعضاء الحسيه الخاصه والتى تتمركز عادة فى الجزء الأمامى من الجسم بجوار المخ.

    هذا التنظيم الجسدى يسمى الترؤس cephalization ويظهر بوضوح فى الحبار والأخطبوط وفى بعض الطوائف الحيوانيه الأخرى.



    هذه الطائفه تحتوى على سبعة رتب خمسة منها تتمثل بوضوح فى منظر (3.18) .

    تحتوى على فقرات ويعتقد انها تمثل علاقة النسب بين الرخويات والديدان المعلقة .



    الكيتونات تتبع للكلراس Amphinevra

    تتصف بثمانية فصوص منظمه فى سطحها الظهري.

    هذه الحيوانات تتواجد فى المناطق المديه الصخرية وتستعمل رجلها الكبيرة لتتعمق فى المنخفضات المحمية فى الصخور.

    الكيتون يتغذى على بشر الطحالب من الصخور باستخدام عضو يشبه اللسان ويسمىradula.



    رتبة البطنيات القدم Gostropoda

    تحتوى على الحلزونيات Snail البزاقات Slugs (بحرية مياه عذبة وأرضية، البطلينوس وأذن البحر، nudibrarchs.

    بالرغم من أن الصدفة الواحدة هى الميزه لهذه الرتبة بعض الأنواع من البطنقدميات لاتحتوى على صدفه.

    معظمها قاعية اما العديمة الاصداف او الخفيفه الوزن فيعتقد انها نجحت فى المعيشة فى الحياة البلاجية.

    العديد من البطنقدميات تتغذى على الطحالب مثلها مثل الكيتونات، والبعض الاخر يتغذى على الفتات العضوى المتواجد بكثرة فى الرسوبيات.

    العديد من البطنقدميات مفترسه لبعض الحيوانات البطيئة.

    المائتين نوع من الأصداف النابية رتبة Scrphopoda تتواجد مغمورة فى الرسوبيات من أعماق متباينة.

    الاسم الشائع يدل على ان اصداف هذه الحيوانات طويلة ورفيعه او مستدقة الأطراف مثل ناب الفيل ولكنها مفتوحه من الطرفين.

    الرأس والقدم يبرزان من الفتحات الكبيرة الطرفيه من الصدفه.

    الكائنات الميكروسكوبية من الرسوبيات والماء يتعضب عليها بما يشبه الزوائد التركيبية.



    Pelecypoda

    تحتوى على mussals، Clams، Scallops، Oysters

    تحتوى على صدفة ذات قطعتين (ذوات المصراعين)

    الأنواع اليافعه تعتبر اعضاء للأنواع القاعيه، ولكن بعضها مثل mussels &oysters يعيشوا ملتصقين للأجزاء الصلبة.

    هذه الرتبة تعيش فى أعماق مختلفة من مناطق المد الى عمق 5000 م

    جميعها تتغذى على مواد الرواسب او على الهائمات المعلقة والفتات من الماء.



    رتبة الرخويات Caphalopoda.

    أعلى تطور يظهر فى هذه الرتبة.

    الاخطبوط والحبار من افراد هذه الرتبة مفترسين لاحميين متخصصين مميزيين

    بخلايا ماصه جانبية

    أعضاء حسية متطورة

    صغر او فقد للصدفه الخارجية .

    نظام دفع مميز عن طريق سرعة فائقة نفاثة بالماء مما يجعل سرعتها اكبر من أي اللافقاريات لبحرية.

    الحبار العظيم Architauths ربما يصل الى 20 م فى الطول ويعتبر اكبر انواع اللافقاريات الحيه .



    الانواع الدودية :

    الانواع ذات الشكل الدودي لها من التطورات التكيفية الناجحه.ولكن ما أسباب نجاحها؟

    معظم الانواع الدودية تحفر فى الطين او الرمل.

    جسمها الطولي يسمح بالتحرك فى ظل غياب هيكلي لدعم العضلات الحركية.

    عمليات الحفر والتحركات الجسدية تكتمل بالعضلات فى جدار الجسم والتى تعمل عكس المحتوى السائل الداخلى للجسم.

    هذه المحاليل لاتستطيع الهرب وهي غير مضغوطه. لهذا فهو يكون مايشبة الهيكل الهيدروستاتيكي لعضلات جدار الجسم.

    فى الديدان النشطه هذه العضلات تتكون من نوعين :

    اربطة عضلية دائرية حول الجسم .

    عضلات طولية تمد الجسم الطولي .

    مثل كل العضلات الاخرى تستطيع بذل القوه فتضطر للإنقباض، عليه فعندما تنقبض العضلات الدائرية فان أقطارها تقل. ولكن حجم محاليلها يظل كما هو عليه فان ضغط هياكلها يزداد مما يتسبب فى ان الجسم يزداد طوله، عليه فاذا كانت الاطراف الخلفية للدوده مشدوده او ترتكز عليه فهذه العملية بانقباض العضلات الدائرية سوف تتسبب فى الحركة الامامية ، عندما تعود العضلات الدائرية الى وضعها الطبيعي وبدون انقباض يتسبب فى قصر الدودة وزيادة سمكها هاتان الحركتان الرئسيتان مما المتسببان فى حركة الدودة وتمكنها من الحفر فى الرسوبيات المختلفة .



    Sipunculida Phylnm

    § طائفة أخرى من الكائنات الدودية Sipunculida، ترى وتلاحظ فى البيئة البحرية.

    § جميعها بحرية وتحتوى على حوالى 250 نوع من الديدان اللوزية.

    § معظمها يتواجد فى مناطق المد والجزر ولكن توزيعها يمتد الى المناطق النامية .

    § الديدان اللوزية قاعية، ويعيشوا فى حفر او فى اماكن خاصه عادة متنافسه مع حيوانات دودية اخرى.

    § احجامها تتراوح بين 2 ملم و 50 سم فى الحجم.

    § الجسم عادة اسطواني ومغلق بحلقة من ذات اهداب تحيط بالجزء الامامي من الفم (شكل 19/3) .



    Echiurida

    ¨ عبارة عن طائفة صغيرة من الديدان البحرية القاعية والتى تشبة الديدان اللوزية فى الحجم والشكل العام Echiurida.

    ¨ شائعه فى المناطق الغربية واحيانا تتواجد فى اعماق اكبر من 6000 م.

    ¨ معظم الـ (Echiurida) تعيش فى حفر الطين.

    ¨ الصفه الخاصه لهذه المجموعه هو الإمتداد الأنفى او الخرطومي (إمتداد يستخدم للتغذية والحس ويبرز من الجهة الامامية من الجسم).

    ¨ فى بعض الانواع هذه الامتداد اطول من طول الجسم ويساعد بصفة كبيره فى تجميع الغذاء بينما يظل الكائن الدودي محمي فى حفرته الخاصه.

    ¨ نوع Urechis فى شاطئ كاليفورنيا معروف بقصر خرطومه، هذه الخرطوم يستخدم لافراز شبكة مخاطية من الحيوانات للجدار فى شكل الحفره شكله الذى على حرف U (منظر 20/3) الحفر عادة تقطن بالسرطانات الصغيرة، الجمبرى او بعض المستضافين الاخرين.

    ¨ الماء يتحرك من الحجور بزيادة تردد الامواج الناتجه من الانقباضات على طول جسم الدودة.

    ¨ فى حالة مرور الماء فى الشبكة المخاطية عدد من الجزيئات الصغيرة تلتصق وتصطاد، عندما تمتلىء الشبكة بالغذاء يبدأ الكائن باستهلاكها وتكوين شبكة جديدة اخرى.



    Pogonophora

    § هذه الانواع مقتصرة على المياه القاعية والحجور الانبوبية البحرية (80% من الانواع المعروفه تعيش بين 200-400م).

    § هذه الطائفة الغامضة لم تشرح وتوصف حتى عام 1900، منذ ذلك الوقت كان 70 نوع قد اكمل وصفها .

    § الاحجام البالغة تقع بين 10-45 سم فى الطول،

    § تتميز بعدم احتوائها على جهاز معدي داخلى،

    § ويعتقد انهم يتشاركوا مع البكتريا للحصول على احتياجاتهم من الطاقة .



    Hemichordate

    ¨ عبارة عن مجموعة صغيرة من الديدان البحرية القاعية والتى لها علاقة وطيده مع المجموعة السابقة.

    ¨ تحتوى كائناتها على امتداد انفي وجسم رخوي ناعم قد يصل الى 55 سم فى الطول.

    ¨ هذه الديدان تعيش فى مناطق محمية تحت الصخور او فى انابيب وحجور معظمها تتواجد فى المياه الضحله.



    Chaetognatha

    ¨ بعكس البيئات العامه القاعية لمعظم الديدان البحرية فان الديدان السهمية هى كائنات لاحمه بلانكتوتيه ذات شكل توربيدي (منظر 21/3).

    ¨ بالرغم من انهم نادراً ما يزدادوا عن 3 سم فى الطول الا انهم يستطيعو وبقوة من التغذية على الهائمات النباتيه الاخرى.

    ¨ الديدان السهمية تستطيع السباحه بسرعه وبحركة مذهله وتصطاد فرائسها بالسنتها المحيطه بالفم.

    ¨ تتواجد فقط 60 نوع من الديدان السهمية ولكنها عادة ماتتواجد مع الهائمات الحيوانية.

    ¨ بعض الانواع من الديدان السهمية تكون متفاعله بوضوح ومتشاركه مع الصفات الفيزيائية والكيمائية الحساسه، عليه فتعتبر مؤشر أحيائي هام لنوع مياه البحر.



    Annelida

    عاده ما تتمثل بالديدان الارضية المشهورة.

    هذه الطائفة تحتوى على مجموعه ناجحه ومتباينه من الاشكال البحرية

    رتبة Polychaeta أكثر من 5000 نوع.

    ديدان البوليكيتا مثل الانيليدات الاخرى متعقله مثل أفراد الطائفتين التاليتين.

    التجويف الجسدى والاعضاء الداخلية مقسمه الى عدد من الخطوط التركيبية والتى تدعى Metamers.

    نتيجة هذا التعقل اقسام متعاقبه للهيكل الهيدروستاتيكي للدودة والعضلات المحيطة هذا يسمح بزيادة التغيرات المكانية لشكل الجسم وكلك زيادة ضبط او تنظيم فى الحركة.

    بعض البوليكيت تهضم الراسي للحصول على الغذاء البعض الاخر لاحمات والعديد تستعمل جهاز ذو زوائد معقدة (منظر 22/3) لترشيح الاجزاء الميكروسكوبية الغذائية من الماء البوليكتيات التى تتغذى على العوالق عادة تمتلئ جزئيا الانابيب المدفونة وهذه شائعه فى مناطق المد والجزر ولكنهم يتواجدوا ايضا فى المياه العميقة ، فقط نوع Tomopteris بلاتكتوتي خلال دورة حياته .



    المفصليات Arthropoda

    مثل الديدان الحلقية، المفصليات متعلقة طولياً ، إضافة ميزة التعقل فان المفصليات تقتني هياكل خارجية صلبة ومميزة Exoskeleter.

    هذه الهياكل تتكون رئيسيا من مواد عضوية معقدة Chitin.

    هذا الهيكل الخارجي الصلب يخدم ليس فقط كحد غير منفذ لفقد المحاليل والامراض البكتيرية ولكن ايضا كجهاز رافع متعدد تماس العضلات.

    تركيباته تقاوم التشويه الناتج من الانقباضات العضلية مما ينتج ردود فعل سريعه وزيادة فى تنظيم الحركة.

    التواءات الجسم والزوائد محدده للفواصل الغائية والمتمركزة وبين فصوص الهيكل الصلب الخارجي.

    فى نفس الوقت الهيكل الخارجي يلغي الفوائد من التعقل والمعرفة للديدان الحلقية.

    الهيكل الخارجي ايضا يؤثر على الزيادة فى النمو دوريا الهيكل الخارجي القديم يسقط ويحل مكانه هيكل حديث اكبر وسرعان مايزداد الحيوان فى الحجم ليملاءه (منظر (23/3).

    افراد هذه الطائفة تحتل حوالي 75% من جميع انواع الحيوانات المعرفه او المصنفه .

    معظمها تتبع لرتبة Insecta Class والتى لاتتبع للبحار.3

    ثلاثة رتب من هذه الطائفة القشريات Crustacea، Merostomata، Pycragoaida يعتبروا بحرين رئيسياً فى التوزيع.

    اثنان من المفصليات جميعها بحرية ولكن تنوعها متدني او محصور.

    الرتبة الاولى

    Merostomata

    لها تاريخ احفورى يحتوى على العقارب المائية المنقرضه والتى تصل الى 3 أمتار فى الطول،

    الانواع الحديثة المتمثله تحتوى على سرطان حافر الحصان Limulas والذى يقطن المحيط الاطلسي والخلجان الشاطئية من امريكا الشمالية (منظر 24/3) لعقارب البحرية من رتبة ذات أرجل طويله حافره وجسم صغير (منظر 25/3).

    Pycragoaida

    الصغيرة فقط عدة مليمترات فى الجسم شائعه فى مناطق المد والجزر وبإمكان جميع أفرادها إلتقاط الغذاء من مستعمرات الهيدرويد والاكتوبروكت او من أنصال الطحالب. الانواع التى تعيش فى المياه العميقة عادة ماتكون اكبر من انواع مناطق المد والجزر وبعضها لها أرجل تمتد لنحو 60 سم.

    النوع الثالث القشريات

    متواجده بكثرة وتعتبر من اللافقاريات البحرية الناجحه الانواع المعروفه والواضحه من القشريات منها shrimps الجمبري والسرطانات Crabs والكنعد Lapsters

    هذه القشريات الكبيرة والتى عادة قاعية لاتتمثل فى كل الرتبة ولكن معظم القشريات البحرية صغيرة وتعتبر مكونات اساسية للهائمات الحيوانية .

    القشريات هى مفصليات لها زوج من الزوائد antennae

    القليل من الصفات العامه يمكن حصرها لهذه الرتبة

    افرادها تحتوى اختلافات كبيرة فى التركيب الشكلي وطرق الغذاء (منظر 26/3)

    مدى المعيشة ايضا مختلف عن الجمبرى الشجى الحافر الى الكوبيبودا الهائمه واليارنيكل المتطفله الامثله لبعض القشريات والمقسمه فى الجدول (2،3) متضمنه فى منظر (26/3) ،

    اثنان من هذه المجموعات تظهر بوضوح فى العديد من العلاقات الغذائية البحرية مما يجعلها مناسبة جيده للتعرض لها.

    الكوبيبودات (تحت رتبة كوبيبودا)

    قشريات صغيرة نادرا ما تكون اكبر من 1 سم ،

    بالرغم من صغر حجمها الا ان قدرتها الفائقة فى ميكانيكية غذائها بالترشيح واعدادها الكبيرة فى المياة البحرية يملى اهميتها فى انتقال الطاقة الاولية عن طريقها.

    وتبعا لذلك فهم يستغلوا بالقانصين من صغار يرقات الاسماك الى الحيتان العظيمه.



    Euphausids

    اكبر من الكوبيبودات ويحتلوا نفس القانون الغذائي فى المناطق البلاجية (المحيطيه) هذه القشريات لها توزيع عالمى (منظر 9/9).

    النوع الكبير من هذه المجموعه Euphausia Suparba تنموالى 6-7سم حيث انها تتواجد حول القارة القطبية

    افراد هذا النوع تتواجد مجتمعه بكثافة عالية تصل الى عشرات الكيلومترات فى الطول وتعتبر الغذاء المفضل للأسماك والحيتان Whales، Seals والبينجوين فى المياه القطبية واعتبرت اكبر مصدر علمي كغذاء وحيد خلية للمصايد العالمية.



    الرجوع الى التماثل الشعاعي



    Echinodermata

    مجموعه من الحيوانات البحرية ذات توزيع وانتشار كبيرين فى البحار.

    تتوجد افراها شائعه فى منطقة المد والجزر وتتواجد ايضا فى الاعماق الكبيرة

    جميعها اشكالها العالقة قاعية وغالبيتها تتميز بالهياكل الجيرية، العقد او الاشواك الخارجية.

    ذات خمسة اضلاع او Pertamerous وتماثلها شعاعي (منظر 27/3).

    فى هذه الطائفة التماثل الجانبي حو حالة ثانوية ويظهر عند تطور الاكينوديرم من الطور اليرقي البلاتكتونى.

    التماثل الجانبي وبعض المميزات الاخرى التطورية وضعتهم فى درجات عليا من الشجرة التقسيمية للحيوانات من الكائنات الاخرى والتى تحتوى فقط على التماثل الشعاعي.

    تتميز ايضا باحتوائها للجهاز الدماغي المائي الداخلي Water-Vasculersyst وتعمل على تنظيم هيدروليكي للاقدام المتعددة الشبيهه بالقنوات.

    هذه الاقدام تمتد خلال الهيكل الخارجي وخدماتها متعددة كأعضاء للتنفس الاخراج الحساسية والحركة.

    تعيش خمس رتب من هذه الطائفة وتتمثل اعضائها فى منظر (28/3)

    - الاكاتيوديا Echinaidea وهي شوكية نباتية او رسوبية التغذية وتتمثل فى Semurchior ، hars urchrirs ، sarad dekers ، Asteroidia مثل نجوم البحر Serstars وعادة تحتوى على خمسة اطراف ولكن هذا الرقم قد يتغير الى 6 ، 10 ، 12 ذراع ومعظمها حيوانية التغذية ولكن الهيلكي معروف عنهم استعمال لاهداب Cilin والنماذج تجميع الاجزاء الدقيقة من الغذاء .

    - Fenthar Stars او النجوم الريشية Sealilires من رتبة Crinoidea عادة ماتعقل بفم ذو فتحة علوية ، البلاتكتون الهائمات والحيتان يقيض عليه عن طريق الاذرع والافرازات المناطية .

    - خيار البحر Sen Cucumbers من رتبة Haleetharoidea شكلها مل السجق مع اختزال فى هيكلها واشواكها ، بعض منها يتغذى على الهائمات ولكن معظمها تهضم الرواسي .

    - brittlestars من ربة Ophikroide عبارة عن حيوانات شائعه فى العديد من المواقع مثل الطين الرخو والقيعان الصخريةو الشعاب المرجانية .

    الحبليات: the ebrordatcs

    chordata

    طائفة الحبليات تتواجد بأشكال جسديه مختلفه ومتباينه.عند مرحله معينه من تطوراتها جميع افراد الطائفه تقتن supportire notocbord مكون من ماده تشبه

    cartelage لتكون vollous dorsalnervecordوphoryrgeal arches تحت طائفة urochordata تحتوى على حوانات مثل المرشحات القاعية Sersjuirts (منظر 29/3) والسلابس البلنكتونى والبلاتين .

    القحط طائفة اخرى Caphalo Cherdata التى تحتوى على Branche. stema larcelet هذه الحيوانات صغيرة وتشبة فراخ الضفدع فى الشكل ، ويعيش جزئيا واقفين اذيلهم فى الرواسب الشاطئية .

    الميزة الرئيسيه لقحط الطائفه الثالثه الفقاريات Vertebraka هو العامود الفقرى Vertebraas celumn والذى يمتد على طول خط الجسم للتدعيم ، هذه الميزة تستعمل للاسف لتقسيم المملكة الحوانية اى جزئين الفقاريات واللافقاريات ، الفقاريات البحرية (منظر 30/3) تحتوى على ثلاث رتب للاسماك وثلاث ركب اخرى Tetrapods . الاسماك صعب وصفها ولاكنهم كائنات مائية ذات شكل انسيابى تسبح بالزعانف وتستخدم الخياشيم لتبادل غازي الاكسجين وثناى اكسيد الكربون انواع كثيرة من الاسماك تعيش بالمقارنه مع المجموعات الاخرى من الفقاريات مجتمعه والجزء الكبير منها بحرى ، الاسماك التى حاليا تقع تحت ثلاث رتب : Ajnntha تحتوى على خليط من الكائنات البدائية الى الانواع المتخصصه ، تفتقر انواعها الى الزعانف الزوجية وفكوك القضم فى الانواع البالغه كلا النوعين من Ajrathars ، اللانبرايز ، سماك الهاق متطفلين او منطفئين على او للاسماك الاخرى ، رتبة Chondrichthues (الاسماك الغضروفية) والتى يتبع لها القروش Rays , sketes .



    الاسماك العظمية (رتبة Osteichthyes) تنتمى اليها كلمة الاسمال الاخرى .

    الاسماك العظمية والغضروفية سوف نتعرض لها بتوسع اكبر فى الفصل العاشر ، الزواحف هى حيوانات عادة رباعية الأطراف تتنفس الهواء وفقارية مع تاريخ تطورى ارضى ، الاصول الارضية للزواحف ، الطيور والثديات ينعكس على التكيفات البحرية للمجموعات المختلفة القليل من أنواع الأفاعي السلاحف والجوانا من الثلاثة orders من الزواحف ، استطاعت المعيشة فى البحار بينما تظهر شبيهاتها على الأرض ، وهي حقيقة ايضا لبعض ordess من الطيور والنجبرين على سبيل المثال تقضى معظم حياتها فى البحار ولاتغادره الا لتربية صغارها بعض الطيور الأخرى شعبة بحرية وتستغل المصادر الغذائية البحرية .

    ثلاثة رتب ordess من الثديات يتضح انها بحرية Sea offers , walruses , Sea liens , Soals يتواجدوا برشاقه فى البحر ، جميعهم ماعدا Sea offers يجب مغادرتهم للبحر للولادة ، الرتبتين الاخريتين للثديات البحرية ----------- لايغادروا مناطقهم المعيشية ، السيرينيانز والتى تظهر بأعداد بسيطه وليست معروفة جيدا هادئه ونباتية التغذية وتعيش فى المياه الدافئه الشاطئية ، الحوت والدلفين وخنازير البحر cetacears تحتل قمة وارج الرقى التطورى من الثديات ، التكيفات الخاصه والمختلفة والتى تسمح لهذه الكائنات النشطه ، ذات الأجسام الدافئة ، المتنفسه للهواء من الطيور والثديات لنجاح معيشتها فى الظروف المائية الباردة ، سيكون موضوع المناقشة فى الفصل الحادى عشر .



    الملخص :-

    المملكة الحيوانية تظهر وتتمثل فى البيئة البحرؤية كل الطرائف الرئيسية والثانوية تحتوى على بعض الأنواع البحرية والعديد من الطرائف لاتتواجد ال فى البحار ، للتعامل مع التنزيع فان النظام التقسيمي يخدم فى وضع الاطر الملاءمه للكائنات ، كل طائفة او مجموعه رئيسية قد شرحت باختصار للتعرف بطريقة سريعه للخصائص المتعارف عليها عن هذه الطرائف .

    الطرائف قدمت بناء على التطورات المصاحبة للشكل (2/3) التعدد فى الخلايا بالتماثل الجانبي تطور السيلوم والفطريات والرقائق الرئيسية سبقت جنبا الى جنب مع التطورات فى المملكه الحيوانية .

  4. #53
    الصورة الرمزية القاسـمي
    القاسـمي غير متواجد حالياً إداري سابق Array
    رقم العضوية
    34
    المشاركات
    15,770
    Images
    34
    التقييم
    18834
      This is القاسـمي's Country Flag

    الفصل الخامس



    الملخص :-

    كل الاشكال الحياتية تتركب على اساس التركيبات الخلوية حقيقة او غير حقيقة النوار ، خلال اى من هذان النوعان من أنواع الخلايا الكائنات الحية تتفاعل مع الطاقة خلال التنفس الخلوي للانتاج والنمو ، المقدرة على التجاوب والعوامل المنظمه .

    الكائنات البحرية تظهر تكيفات للعوامل الفيزيائية اليئية المختلفة والتى تشمل على متغيرات الملوحه ، الحرارة . هذه التكيفات تظهر فى النواحي البيئية والتطورية للزمن وتساعد الكائن للنجاح فى جهودهم التكاثرية .

    التركيب الوظيفي للمجتمعات البحرية يتشكل رئيسياً بالعلاقات الغذائية والتى تطور بين افراد المجتمع ، هذه العلاقات ربما تكون جزءاً من رعي السلسلة الغذائية او العلاقات التكافلية ، المحلول البيئي الكثبف للكائنات البحرية يشجع تواجد الكائنات الميكروسكوبية النباتية المتشتته والتى بدورها تؤثر على الصفات العامه لأشكال الحياه البحرية الأخرى ، هذه الصفات تصمد بتفاير عن النماذج الموجوده فى المجتمعات الارضية .






    الفصل السادس

    القاعيات- ماتحت المد

    مقدمه

    المعيشه على القاع

    صفات قاع البحر

    العلاقات بين الحيوانات والرسوبيات

    الإنتشار اليرقى

    مجموعات ماتحت منطقة المد

    القيعان الضحله الطينيه

    الهاويه

    منطقة الفوارات القاعيه البحريه

    الشعاب المرجانيه

    التكاثر فى الشعاب

    تمنطق الشعاب

    العلاقات التكافليه لأسماك الشعاب

    تلون الشعاب

    ملخص

    أسئله للمراجعه

    أسئله لمناقشات متقدمه

    إقتراحات لقراءات متقدمه

































    أكثر من 90% من الحيوانات تتواجد فى البحر وحوالى كل النباتات البحريه الكبيره تعيش مرتبطه بالقاع. هذه الكائنات تشكل القاعيات. النباتات القاعيه البحريه تعيش فقط فى المناطق الضحله لإرتباط هذه الكائنات بالمنطقه الضوئيه وستناقش فى الفصل الخامس. بدون إحتياجات النبات لضوء الشمس فإن الحيوانات القاعيه تعيش من مناطق المد والجزر الى مناطق الخنادق الارده والمظلمه دوما والتى تصل الى أعماق حتى 10000 م. التباين فى أنواع الحيوانات القاعيه يعكس تطرف التنوع فى الظروف البيئيه والتى تتعايش معها الأحياء القاعيه.

    الأحياء القاعيه تحتل الطبقه الرقيقه لإلتقاء البحر بالقاع والجزء المائى الذى يعلوه. الإحتياجات البيئيه يجب أن تكون كافيه للبقاء ويمكن وصفها بالخصائص للقاع ولطبقات الماء التى تعلوها، إنتقال العناصر بين الرواسب والماء والظروف المحدده بالمجتمعات والأفراد الحيه.



    المعيشه على القاع

    الحيوانات القاعيه والتى تحبو على سطح قاع البحر أو التى تجلس أو تتصل به تدعى epifauna الكائنات القاعيه السطحيه. هذه الكائنات القاعيه السطحيه بالبروزات الصخريه أو سطوح الرواسب الصلبه. بعض القاعيات الأخرى ، infauna الكائنات القاعيه الداخليه، تجد الغذاء والحمايه فى داخل الطبقات المكونه للقاع عن سطوحها. التواجد لهذان النوعان من القاعيات بالنسبه للمناطق الطقسيه البحريه المختلفه يظهر فى منظر (4.1). لاحظ أن الكائنات السطحيه أكثر حساسيه للظروف الجويه المتغيره عن الداخليه. الكائنات الداخليه والتى تشمل البطلينوس clams , الديدان والسرطانات هى كبيره ومعروفه لأى شخص يقضى وقت قصير جدا فى البحر يحفر فى الشواطىء الرمليه والمسطحات الطينيه. هذه القاعيات الداخليه macrofauna تقوم ببلع أو تحريك الرسوبيات حول أنفسهم عند تحركهم. أقل فى التواجد وليس فى الأهميه الأعداد الميكروسكوبيه من infauna. هذه الكائنات والتى تقل عن 50 ميكرون فى الحجم تدعى microfauna. كائنات أخرى متوسطة الحجم بين الكبيره والصغيره هى مجموعه من الكائنات الهامه وتدعى meiofauna. هذه الكائنات تعتبر Interstitial animals بإحتلالهم للمكان (the interstices) بين جزيئات الرواسب.







    صفات قيعان البحار

    قاع البحر عبارة عن منطقة صعبة للمعيشة في البيئة البحرية وذلك لوجود اعداد هائلة من الكائنات والتي تحتاج للاحتياجات المتعددة . هذه الكائنات هي اكثف عدديا عن الكائنات الموجودة في ماء البحر. بعض الكائنات "الحيوانات" تقوم بعملية حفر في المواد القاعية او بناء قنوات فيه على القيعان الصلبة ، الحيوانات والنباتات تتمكن من بقائها ثابته لتقاوم تأثير الامواج .

    يعمل القاع أيضا كحدود ميكانيكية لجمع البلانكتون والفضلات وبعض اجزاء النباتات والحيوانات القادمة من المنطقة السطحية ذات الانتاجية العالية. سقوط هذه المواد العضوية من المنطقة السطحية يعتبر في بعض الاماكن المصدر الاوحد للغداء لقاطني القاع. ديدان متعددة ، الجوفمعويات ، echinoderms ، القشريات يتحصلوا على غدائهم عن طريق اكل المواد العضوية المتجمعة وهضمها. الكائنات القاعية متكيفة للمعيشة على او في داخل نوعيات من القيعان والصفات الحياتية هناك تعتمد بدرجة كبيرة على صفات مواد القاع . هذه المواد تختلف من اسطح صخور صلبة الى مواد ناعمه ومفككه. التركيب الحقيقى لقاع البحر يتم تقديره رئيسيا عن طريق المواد المكونه لقيعان البحار وفى المناطق الشاطئيه بكميات الطاقه المتواجده فى الأمواج الناشئه من الرياح عند سطح البحر. فى الفصل الأول تمت مناقشة طاقة الأمواج ومقدرتهم على تحريك الجزيئات وأنها تقل كلما إتجهنا الى الأعماق منظر (1.22) وتكون مهمله فى الأعماق المساويه لنصف طول الموجه. شكل الشواطىء يؤثر بشده على كمية الطاقه المستهلكه على الشاطىء عند تكسر الأمواج. الأجزاء الأماميه من الموجه والمتجهه الى الشاطىء تبدأ فى تخفيض سرعتها عند تفاعلها مع العوائق والشعاب الضحله واممتده من الشواطىء. النتيجه الحتميه لذلك أنها تتخلف عن بقية الموجه فى حالة وصولها للشاطىء ويتغير شكلها ليتكيف تبعا للتقوسات والإنحناءات للشاطىء الغير منتظم منظر (4.2).

    هذا النظام فى إعادة توزيع الطاقه للأمواج المتكسره يركز الطاقه الموجيه على القمم الأرضيه بينما يفرد أو يقلص الطاقه من الأمواج والداخله للخلجان والكهوف والتضاريس الشاطئيه الأخرى. بالأخذ بشموليه لسلوك الأمواج الناتجه من الرياح والتى تتسبب فى أن كميات كبيره من الطاقه تمتد على القمم الأرضيه فى المياه الضحله (أقل من أنصاف طول الموجه للموج) وأقل من ذلك فى مناطق التضاريس الشاطئيه والمياه العميقه. فى المناطق البارزه والمكشوفه فإن التعريه هى النهايه الحتميه لتكسير الأمواج. هذه الطاقه العاليه تتسبب فى مايشبه الكنس للأجزاء الرسوبيه الناعمه والمواد العضويه وأى مواد أخرى غير ملتصقه بالقاع. هذا الحطام يسحب بعيدا عن الشاطىء الى المناطق العميقه أو على طول الشواطىء الى الخلجان أو أى من المناطق التى تقل فيها الطاقه وتترسب هذه الأجزاء.

    القيعان الصلبة عادة ما تتواجد حول اطراف Ocean basins في الاماكن التي تتأثر بالأمواج والتي تحمل اجزاء الرسوبيات الصغيرة الحجم .الكائنات الصخرية تظهر ايضا في لمناطق العميقة ولكن بالمقارنة فهم اصغر ومفصولين جفرافيا.

    معظم قاع البحر مغطى باجزاء رسوبية صغيرة بالاضافة الى بعض الاجزاء والساقطة من الاعلى .هدة المواد (رسوبيات البحار) اتت من ثلاث مصادر:

    أ. بعض المعادن المترسبة من الحالة الذائبة السائلة في ماء البحر لانتاج مواد غير عادية على قاع البحر مثل عقد المنجنيز والتي قد تكون بكميات تجارية ولكن هذه الظاهرة غير منتشرة على قاع البحر ولها تأثيرات على النظام الحياتي للكائنات القاعية منظر (4.3).



    ب. المناطق الشاطئية وخاصة على Continental shelves تحظى بانواع من الرسوبيات والقادمة من التآكل على الارض "عوامل التعرية" والمحمولة عن طريق الانهار وفي قليل من الاحيان بالهواء الى البحر .عند دخولهم الى البحر تصنف الاجزاء عن طريق التيارات وبفعل الامواج على اساس الاحجام والكثافات . الانواع الكبيرة وذات الكثافة العالية فانها ما تهبط بسرعة بجوار الشواطىء اما الاحجام الصغيرة والخفيفة مثل اجزاء الطين الناعم فعادة ما تحمل الى مئات الكيلومترات في البحار قبل ان تهبط الى القاع.



    ج.معظم المواد المترسبة في المياه العميقة بعيدا عنcontinental margins تحتوي على بقايا هياكل متحلله من كائنات نباتية وحيدة الخلية وبعض الكائنات الحيوانية منظر (3.4). . هذه الرسوبيات تسمى oozes وتتصف بتركيباتهاالكيميائية.

    الـ oozes السليكية تحتوي على جدران خلايا الدياتومات والاجزاء الهيكلية السليكية الداخلية لانواع الراديولاريا. هياكل بعض البروتوزونز Protozoans البلاتكتوتية ، الفورمنيفيرا تكون معظم اجزاء oozes الجيرية او الكلسية والموجودة على قيعان البحارمعظم هذه الرسوبيات تتجمع ببطء (حوالى 1سم من الرسوبيات الجديده كل 1000 سنه). اذا فان هذه الـ oozes القاعيه تكون نظام توزيعي يعكس التواجد السطحي لمصادر نباتاته وحيواناته مثل ما يظهر في منظر ( 4,4 )



    العلاقات بين الرسوبيات والحيوانات

    تلعب الحيوانات البحرية دورا هاما في عملية الخلط والفصل للرسوبيات عن طريق الحفر والنشاطات الغدائية 20 الأكسجين والماء يتخللان الى داخل الرسوبيات من خلال انابيب وحفر . بعض الكائنات الاخرى لها القدرة على صنع بعض الانابيب عن طريق الصاق بعض الاجزاء او تجميع وضغظ بعض الرسوبيات مع بعضهم البعض ليكونوا ما يشبه الجبيره الجبسية.



    اما على الاجزاء الصخرية فان نشاطات بعض الحيوانات الراعية Grazing مثل الكيتون وقنافذ البحر Sea urchins and chiton يظهروا بعض البصمات الموجية ويساعدوا على تكسر او تفتت الصخور منظر (4.5). حتى ان بعض الكائنات الاخرى مثل Pholad فان له القدرة على اختراق الصخر.



    توزيع الكائنات القاعية سواء النباتية او الحيوانية يتأثر بعدة عوامل مثل Firmness, Texture and Stability of the substances قوة ، ثبات وتركيب السطح القاعي. هذه الخواص تتحكم في التأثير على الحركة والانتقال للكائنات أو للانواع غير متحركة القدرة على الاتصال للقاع.

    Epifauna دائما يتواجدون مع مواد قاعية صلبة او ثابته وعندما يتواجدون في مناطق ذات صفات طينية هشه فانهم يظهروا بعض التحورات الجسدية مثل ظهور بعض الارجل الطويلة لتتخلل في داخل الرسوبيات للمساعدة على الوقوف والثبات منظر (3.25).

    حجم جزيئات الرواسب وامحتوى العضوى للمواد القاعيه يحدد التعدد وكذلك التوزيع التخصصى لطرق التغذيه. الكائنات القاعية والتي تتغدى بطريقة فلترة الماء Suspention Feeders والتي تعتمد على أحياء بلانكتونيه، فإن أجهزة التصفيه شباك أو الإلتصاق المخاطى تتعامل للإمساك بالمواد الغذائيه المعلقه، تحتاج هذه الكائنات الى مياه نظيفه منظر (4.6) وذلك لتفادي تسدد اجهزة التصفية بالمواد الاخرى والغيرمهضومه. عليه فهم عادة ما يتواجدوا على الصخور او على رسوبيات قاعية ذات احجام كبيرة.

    في الاماكن ذات القيعان الرخوه "الطينية" فان نوعية الكائنات هناك تسمى آكلة الرواسب Deposit Feedersوهؤلاء لهم القدرة على التهام اي نوع من هذه الرسوبيات واخذ او هضم المواد العضوية وفي بعض الاحيان فان لهم اجهزة داخلية لفصل هذه المواد العضوية. البعض الآخر لهم المقدره على إختيار المناطق الغنيه بالمواد العضويه لزيادة القيمه الغذائيه لما يأكلوه. بعض الحيوانات المشهوره لهم المقدره على فصل المواد الغذائيه من الرسوبيات عن طريق عمليات الهضم الخارجيه عن الجسم. نواتج الهضم تمتص إما من خلال أعضاء خاصه أو عن طريق جدار الجسم.Pogonophorans وهى أنواع لمجتمعات الفوارات الحاره فى المياه العميقه يعتقد أنها تعتمد على هذا النوع من الإمتصاص الغذائى Absorptive feeding وكذلك العديد من الجلدشوكيات. معظم نجوم البحر حيوانية التغذيه ولكن القليل منهم إنتهازيين. Patiria النجم المضربى يأكل كل شىء وعندما يتغذى على الرواسب القاعيه فإنه يبثق معدته الى خارج الجسملإجراء عملية الهضم وإمتصاص المواد العضويه من الرسوبيات. أنواع من البكتيريا تعتمد أيضا على الهضم خارج الخليه. وعنما يمتص الغذاء وتزداد أعدادهم يصبحوا غذاء جيد للمتغذين على الفضلات deposit feeders.

    البيئة القاعية تشتمل على مجموعات من المفترسين Predators وما يشبهوا الكناسين " الذي يتغدوا على الكائنات القاعية او بقاياهم وهؤلاء ايضا يؤكلوا عن طريق Consumers المستهلكين. الأسماك والطيور عادة مايقوموا بالإغاره والهجوم الشديد علىالكائنات الحيوانيه القاعيه منظر (4.7). بالرغم من وجود بعض الغذاء على القاع الا ان معظم الغذاء الموجود قادم من المنطقة العليا Primary producers. نباتات مناطق المد والجزر والمياه الضحله توفر مصدر غذائى مباشر للكائنات نباتية التغذيه أو الراعيه نباتيا Algal grazers. بعض الراعيين يقرض أو يقضم أجزاء من الحالب البحريه منظر (4.8). ولكن معظمهم يقشط الطبقه الناميه من الدياتومات، الطحالب الزرقاء المخضره وبعض قشور النباتات من القيعان الصخريه. القنافذ البحريه تستخدم صفوف أسنانها الخمسه لإزالة الطحالب الناميه. نفس النتائج تظهر فى آكلات العشب من البطنقدميات والكيتون.



    إنتشار اليرقات

    ان تشتت الكثير من انواع الكائنات البحرية وخاصة القاعية منها يتبعه تكوين اطوار يرقيه بلانكتونية تختلف اختلافا كبيرا عن امهاتهم خلال فترة تواجدهم في المناطق البلانكتونية فان هذه اليرقات تتأثر بيئيا لكونها تحت بيئيات مختلفة عن بيئاتها الاصلية.

    طبيعة الحياة القاعية لاتمنع ولا تعرقل مدى التوزيع الجغرافي لتواجد الكائنات القاعية. خمس الكائنات المعروفه في منطقة المد والجزر الصخرية تتواجد في سان دياجو (كاليفورنيا) وممكن ايضا ان يتواجدو على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة وحتى ايضا British Columbia بعض من الكائنات القاعية الاخرى اكثر انتشارا تحت ظروف بيئية مشابهة على الجانب الآخر من المحيط.

    Mytilus edilus "بلح البحر" معروف انتشاره في الخلجان Bay بينما Blue mussel او ما يسمى بـ edible mussel منتشر على جزئي المحيطين الباسفيكي والاطلنطي في المناطق Temperate .



    1-بعض انواع barnacles تلتصق على بعض اجزاء السفن القاعية او حتى على اجزاء الحيتان لتقطع مسافات كبيرة لتعيش في مناطق اخرى.البارناكيل الاسترالى Elminius modestus استطاع ان ينتشر في انجلترا عن طريق التصاق هذه الكائنات في السفن خلال الحرب العالمية الثانية. وبعد ذلك استطاع ان يغزوا شواطى ايرلندا ، فرنسا ، بلجيكا ، هولندا ، المانيا والدانمرك. في كثير من هذه الشواطىء وخاصة المحمية هذا النوع من البارناكيل ينافس ويتخذ اماكن كائنات البارناكيل الاصلية.



    2- الطريقة الاخرى والتي تساعد هذه الكائنات على التنقل والانتشار في المناطق الدافعة، Temperate هو انتاج طور بلانكتوني مؤقت meroplankton . هذه الاطوار الصغيرة المباحة تظهر بعض التشابه للأبوين منظر (4.9) وينقلوا بواسطة التيارات السطحية لمدة من الوقت قبل ان يتحوروا الى الطور الناضح metamorphose) (

    قدر Thorsonان حوالي 75 % من اللافقاريات القاعية في المناطق الضحله تنتج اطوار بلانكتونية تظل في طور البلانكتون بين 2 - 4 أسابيع. حوالي 5 % من الكائنات المشاهدة بـ Thorson اطوارها البلانكتونية اطول من 3 أشهر والقليل قد تطول فترات بقائهم في البلانكتون الى حوالي 6 أشهر منظر (4.10). بعض هذه اليرقات تنقل الى اماكن افضل ذات ظروف بيئية معيشية جيدة اما البعض الآخر والذي ينتقل الى مناطق ذات ظروف بيئية سيئة فانها تموت.

    خلال الفترة البلانكتونية المؤقتة كثير من هذه اليرقات تتفاعل ايجابيا مع اشعة الشمس وتظل بالقرب من السطح وقريبا من المستودع الغدائي "Phytoplankton" وعندما تقترب نهاية فترتهم البلانكتونية البعض يحاولوا البحث عن القاع المناسب لقضاء فترة حياتهم والبعض الاخر يظل بالقرب من السطح لينتقل الى منطقة Intertidal بواسطة ، التيارات المائية وتيارات المد والجزر . البعض الآخر يبتعد ويتجنب الصخور ويسبح بالقرب من القاع.

    معظم الذين لهم طور "سباحه وحبو" Swimming-crawling فان اليرقات تجلس على القاع وتختبره واذا لم يكن مناسبا فانهم يسبحون ثانية الى السطح ليحملوا الى مناطق اخرى . ولكن كيف تستطيع هذه اليرقات من معرفة ما اذا كان القاع مناسبا ، هو السؤال والذي لم يستطيع العلم عن اجابته بعد؟

    على حد معرفتنا ان نوعية التربة - الجذب الكيميائي - نوعية المواد القاعية وتاثيرات الضوء ما هي الا اجابات جزئية للسؤال.

    قاع ذو خصائص معينه لايجتذب الكائنات من مسافات كبيرة ولكن تلاقى بالحظ وعندما يتواجد القاع المناسب فان اليرقات تلتصق وتتحور بسرعه الى الاطوار الناضجه.

    على العكس فان المواد الكيميائية المنتجه من الكائنات القاعية المتواجده تجتذب اليرقات التي من نفس الانواع مثل Oysters , barnacles لما لذلك من دلالة بان الخواص الفزيائية مناسبة للحياة. ولكن في بعض الانواع الاخرى فان تواجد الكائنات فوق بعضها البعض يتسبب في العديد من المشاكل للتنافس على الغداء الاكسجين. في بعض الحالات فان اليرقات او الكائنات الصغيرة والجديدة بالمقارنة مع الكائنات القديمة والتي لا تحتاج الى غداء وافر لاحتوائها على طاقات عالية فان هؤلاء الصغار لن يستطيعوا منافسة هؤلاء القدامى خاصة عند قلة وفرة الغداء.

    بعض الكائنات تنتج طوال السنة والبعض الاخر ينتج في فصول معينة معلومة ونجد ان فصل الانتاج يواكب الفصول التي يتواجد فيها Phytoplankton كغداء بصورة كبيرة الربيع ، الخريف بينما في انواع Oyster فان فصول الانتاج تواكب فصول ذات درجات حرارة عالية وطول يوم مميز طويل لذا فانه في بعض الانواع من Oysters لا تنتج الا اذا وصلت درجة الحرارة للماء درجات معينة ايا كان عدد البيض المنتج فانه يجب ان يكون عدد Fecundity وهو عدد البيض الذي يفقس ويعيش اكبر من عدد Mortality وهو عدد الكائنات المفقودة . لانه اذا زاد mortality عن Fecundity فان الكائن يمكن يندثر.

    عدد البيض المنتج للحيوانات الصناعية فى المياة الضحلة يثير الرهبة . تنتج اكثر من 10 ملايين بيضه سنوياً . فى بعض التجارب المعملية وجد ان اناث معظم هذه الانواع كانت Seaslug الذى يزن بضع كيلوجرامات ينتج مايقارب 478 مليون بيضه فى خمسة أشهر . هذا الانتاج الكبير سوف يجعل المنطقة الشاطئية تزخر بهذا النوع لان الظروف البيئية ساهمة فى انجاح نفس نسبة كبيره من هذا البيض .

    من الواضح ان البيض ونسبة الفقد عاليتان جداً فى هذه الانواع ، ومن المليون المنتج عدد قليل يصل الى طدر البلوغ الجنس ، فبعض الحيوانات القاعدية يحدث التخصيب الداخلى قبل اطلاق البعض الى الماء ، بعض الانواع من الحلزونيات ، السرطانات ، نجوم البحر وأنواع أخرى من اللافقاريات تصل للأطوار اليرقية داخليا او جراب أو أكياس عريضه خاصة بعدها تطلعهم فى اطوار معقوله متقوقعه ، بعض هذه اللافقاريات هذا الحضن قد يعطى نتائج تكيفية الى صغار الحجوم البالغه ، القليل من أنواع اللافقاريات القاعية ذات المناسل الصغيرة بالطبع لاتنتج يرقات بلانكترنية كافية لمعادلة المنافسة الكبيرة عليه فالخصب الداخلى والحضان اليرقية تلاحظ لتقليل نسبة الفقد العديد من الحيوانات الشاطئية الموفره تبيض الوافره تبيض يطريقة البث حيث يتواجد البيض بكميات واعداد كبيره وكذلك الحيوانات الندية فى الماء حيث يتم التخصيب ، هذه الأعداد الكبيره من البيض صغيرة فى الحجم وتفقس بسرعة الى اطوار يرقاتية بلانكتونية تخوض التجربة الخطرة للاستفادة من الأطوار المرقته الميزة فى ذلك ان ثمن اليرقة ليس باهظا للتأمين ووصولها الى طور البلوغ ، الاخصاب فى هذه الانواع ليس مصادفة كما يعتقد بعض العناصر الكيميائية الغير معروفة وتعرف (Phheromones) معروفة في افرازات البيض والحيوانات المغرية للقنافز البحرية ، المحارات ويعتقد بعض الانواع الاخرى من اللافقاريات البحرية ، عندما تفرز الى الماء هذه الكيماويات تشجع وتحث الكائناتالمماثلة المجاوره على التبيض ، ولكن هذه الكيماويات هى خاصه جدا لتنفس النوع ، بمعنى ان الحيوانات الفقرية تقفز البحر تحث نفس النوع على الافراز وليس لها اى تأثير يذكر على المحاريات التركيب البروتينى والذى يتكون منه رأس الحيوان المندى للقفز البحرى لايتحد الا مع البروتين الخاص والمغطى بسطح بيض نفس النوع (Seaurchin) منظر (4.12).



    مجتمعات المناطق التحت مدية :

    تحت سطح ماء البحر فان العوامل الحياتية على قيعان البحر تختلف تدريجيا خاصه وان تأثير الموج ، اشعة الشمس ، ودرجة حرارة الماء تتقلص مع زيادة العمق ، الرواسب الطينية والرملية تصبح واسعة نسبيا وفى الحقيقة تسيطر على قاع البحر تحت ادنى مد . القيعان الهشه للرفوف القارية بالمقارنة تصبح مستقريه وتتميز بالتماثل والبساطه فى خواصها البيئية عن مناطق شواطئ المد والجزر ، النباتات القاعية معقده ومحصورة رئيسيا مع الشعاب الصغيرة والأجزاء الصخرية وغابات النباتات العظيمة المصادفة فى الجزء الداخلى من الرف القارى تقريبا كل الاحياء القاعية تعتمد على التساقط البطيئ من الهائمات والحتان من المنطقة العلوية المضيئة ، هنا الكائنات التى تعيش على الترشيح او الرواسب تتواجد بقوه وكذلك مفترسينهم .





    القيعان الطينية الضحله Shallow moddy Bohoms :

    دراسات مكثفة لمياه فى القيعان الهشة الضحلة وضعف او اسست عن طريق البيولوجي الدانماركي C.G.J. Peterson فى بداية القرن العشرين ، وكان الهدف من الدراسة قو تقدير كمية الغذاء المتوفر لسمك Flounders والاسماك القاعية الاقتصادية الاخرى ، بعد تصنيف وتحليل الاف العينات القاعية من البحر الدانماركي لحمض بترسون ان مساحات كبيرة من قاع البحر آهله عشائر متناوبه من أنواع infaunal منظر (4.13) كل مجموعة تحتوى على أنواع قليلة وواضحه او ماكروفونا وفيره بالاضافة الى يضع أنواع أقل وضوحاً ، على الانواع الاخرى من القيعان مجتمعات خاصه من أنواع أخرى يمكن تواجدها عندما تتعرض لنفس الظروف البيئية حتى المجتمعات القاعية الضحلة المعضوله فى المياه الدافئه تتشابة مع بعضها البعض فى المحتوى النوعي للكائنات منظر (4.14).

    بالرغم من أن بيترسون اوجد هذه العلاقات احصائيا الا ان هذه العلاقات التناوبية والتوقعية بين أنواع الحيوانات المحورة والصفات البئية الخاصه قادت ثورسون يستشهد بالمناقشة لتقديرات مجتمعات بيترسون على انها حقائق بيولوجية .

    منذ فترة بترسون فالهدف الأولى للعديد من البيئيين لقاع هو وصف السلوك لتوزيع القاعيات على قاع البحر وماهية العلاقة بين هذا التوزيع مع الرسوبيات ، نوعية الماء الملامس وتأثير أعاضء المجتمعات بعضهم ببعض ، باستخدامات معدات الغوص للمشاهدات المباشرة فى المياة الضحلة والحفارات المتنوعه ، الشباك والكباشات للحصول على عينات قاعية من المناطق العميقه لوحظ وجود مجتمعات مياه ضحلة متوايه فى معظم المناطق البارده والمعتدله من محيطات العالم ، ولكن مفهوم بترسون ان التوازى يتوقف فى المياه الاستوائية وفوق الاستوائية ، هنا أعداد كبيره من الأنواع تعيش ولكن نادرا مايسيطر نوع واحد على المجتمع مثلما هو معروف فى المياه الأبرد .

    الهاويه The Abyss

    أسفل الرفوف لقارية ، قاع البحر ينحدر بشدة الى الأعماق الكبيره حتى قيعان البحار ثلاثة أرباع قيعان البحار (Abyssal & Hadal Zaro) (منظر 29/1) تقع فى الأعماق الادنى من 3000م ، الدراسات لحياة الأعماق قليله جداً وتعوقها نفقاتها الباهظة جداً لأخذ عينات من هذه الأعماق والصعوبات التى تتمثل فى الحصول على عينات جيده من هذه القيعان للسطح لدراستها ، الحيوانات المصطاده تواجه تغيرات كبيرة فى درجات الحرارة والضغط اثناء نقلعل من قاع البحر هو أحد البيئات المستقرة والشديدة اة القاسية على سطح الأرض فلا يتواجد ضوء شمس عليه فلا تتواجد نباتات ، القاع مع بعض الاستثناءات يحتوى على حبيبات دقيقه ناعمه من الطين وبقايا الهياكل المجتمعه من الهائمات السطحية ، الماء البارد ودجة الحرارة به 2ْم وقد تنخفض الى صفر ْم فى الاقطاب ، الضغوط المتكونه من تقلل المياة كبيرة وتختلف من 300-600 ض.ج. على ارضية Abyssal وبزداد الى 1000 ض.ج ف الخنادق البحرية (بمعدل 1 ض.ج لكل 10 أمتار فى العمق) ، الدراسات المعملية أكدتأن معدلات الهضم تقل بزيادة الضغط للبكتريا القليل معروف عن استحبابات الأحياء المتعدده الخلايا للضغوط العالية ولكن نتائج الدراسات المحدودة اقترحت ان الضغوط الكبيرة تتسبب فى قلة معدلات الهضم مما يقود الى نقصان النمو ومعدل التكاثر ولكن يزيد من معدل بقاء الاحياء فى المياه العميقة .يقترح أن الزيادة الحجمي الغير متوقعه والموجوده لبعضأنواع الحياه القاعية هي سبب بعض التعديلات الهضمية للضغوط الكبيرة ، مثل هذه التخمينات لاتزال مبكره لمعرفة تأثير الضغط على معدل النمو والحجوم الكبيره للأحياء القاعية لاتزال مهمه منظر(4.15).

    القاطنين لقيعان البحار العميقة مميزة رغم ان القليل جدا منهم يظهر تكيفات تركيبية تميزهم عن شقيقاتهم فى المياة الضحله ، بدلا من ذلك التحول فى المجموعات التصنيفية المهيمنة تظهر فى المياة العميقة ، الجلد شوكيات Echrodeams (خاصة خيار البحر Sea Cucurebrs) ، الديدان متعددة الأشواك Pycnogonid و Isopod ، الامفينبرد من القشريات تظهر هيمنه بينما نجوم البحر divalre والرخويات الاخرى تقل فى العدد ، بعض المجموعات لاتتواجد حتى الوصول الى أعماق أكبر معظم أنواع Pegonaphorons على سبيل المثال تتواجد تحت 3000 م وحوالى 30% منهم تنحصر فى الخنادق البحرية .

    من الصعوبة بمكان وضع نظام حدود عالمى واضح بين حيوانات القيعان والرفوف القاريةولكن عامة الحدود تتواد تظهر من منطقة الانتقال الغامضة بين منطقة الانحدار القارى والتى تحد قيعان البحار العميقة ، ولكن حيوانات القيعان تمتد عادة الى المياة الضحلة فى البحار المتجمدة وفى بعض الاحيان حتى الى منطقة الرف القارى الداخلى .

    فى المناطق القاعية وذلك الصفات الفيزيائية التابعة مزايا التكاثر يفتقد انها مختلفة بدرجة كبيرة عن الكائنات القاعية الضحلة ، القليل من الأنواع القالعية ماعدا أنواع الاسمال ذات القدرة الفائقة على السباحه والتى تنتج يرقات هائمه ، لزيادة امكانية الحصول على الغذاء فى المنطقة السطحية والتى تقع على ارتفاع بعض الكيلومترات وتعود بعدئذ للمعيشة على القاع ، وهي منعزله جداً لمعادلة عدم توفر الغذاء فى النباتات القاعية للصغار وبعضها ينتج بيض كبير ، واليرقات تحتوى على كمية كبيرة من الملح وتتكور مباشرة الى أطوار متفرقة نوعا ما قبل الغطس ، الاكياس العريضة ، غرق الحضانة والتكيفات الأخرى المشابهه تزيد من فرص المنحباه بالمحافظه على البعض حتى يتم الغطس ، عليه فاليرقات لديها الفرصه الكافية للأعتماد على نفسها فى اخد المجتمعات القاسية جدا من على الارض .

    درجات الحرارة المنخفضه والضغوط العالية تجتمع مع قلة الغذاء لتقود للقول القديم والمتعار عليه ان مناخ المنطقة القاعية لايساعد فى زيادة تنوع الحيوانات ، بدلا من ذلك فيعتقد ان القليل من الأنواع ذات التكيف العالى تستطيع النجاح فى الهاوية ، ولكن التطورات الحديثة فى الاجهزة المستعمله لجمع العينات اوجدت ان التنوع فيها يعادل التنوع الكبير فى المجتمعات القاعية الهشه للمياه الضحلة الشاطئية ، ولشرح هذا التنوع الغير متوقع للمياة القاعية فان الباحثين يرحبوا ذلك الى ان احياء الهاوية قد زتدت بالتدرج وذلك نتيجة لزيادة التكيف بين بعضها البعض اخذين على عاتقهم ضيق وزيادة تحصصية الأعشاش او المناطق خلال هذه البيئة الثابته ، هذا ربما يحصل بعض المصادر غير مستخدمة وتستغل بأنواع متخصصه اخرى .

    المصدرر الحاسم والمتغير فى قاع البحر هو الغذاء . فالبحر المفتوح الغذاء للقاعيات لايتأثر الا من السطح ، ولكن قيمته الغذائية تقل قبل وصوله الى القاع وذلك لاستعماله من قبل عدد من الكائنات ، قبل مغادرته المنطقة الضوئية فان العديد من الكائنات السطحية كما يظهر تتجمع الى عقد كبيره من الهائمات الحيوانية والتى تترسب بسرعة الى القاع ، هذه المترسبات تساعد فى زيادة انتقال المواد العضوية الى الهاوية بسرعة ترسبها تختلف تختلف من عدة ايام للأجزاء الكبيرة الى عدة اسابيع أو أشهر للأجزاء الصغيرة من الهائمات الأصغر .

    الأجزاء الكبيرة من الحبار ، الأسماك وفى بعض الأحيان الحيتان تكون غذاء وفير وغير متوقع تعاطى القيعان ، هذه الكتله الغذائية الكبيره تساهم بفعالية لموازنه الطاقه فى القيعان وقد يستغرا بسرعة كبيرة بواسطة الأنواع الكبيرة من المفترسين منظر ( 16.4) ، معظمهم سريعي الخطف ويهربوا من شباك الصيد ومعروفين من قبل المصورين الذين يفروهم من العاده بانواع الغذاء ، هذه الكائنات لها المقدرة على مراقبة تعيين واستعمال هذا الغذاء حال وصوله الى القاع احتمالية تشتت الأجزاء الصغيرة من هذا الغذاء واردة لتستفيد منها بقية المجتمعات القاعية .

    الأجزاء الصغيرة المراد المأكوله تترسب على القاع وتستفيد الأحياء المرشحه منه ، ولكن معظم الأنواع القاعية تتغذى على الرسوبيات القاعية ، التحليلات للمحتوى المعدى اشارت الى ان معظم هذه الأنواع تقلع الرواسب دون ادنى تمييز والمحتوية الكائنات التى تعيش فى الرسوبيات والبكتريا وبعض المواد العضوية الميته ، كلاود زوبيل Klaude Zobell قدرر ان نحو 30-40% من المواد العضوية والمتوفرة على القاع تمتص اولا عن طريق البكتريا القاعية والتى تستهلك بالحيوانات الكبيرة ، الجزء الكبير من هذه المواد الهياكل الخارجية للكيتونات والمتساقطه من الهائمات الحيوانية والغير ممكن ضمها من العديد من الحيوانات ولكن تتخلل وتستعمل بواسطة البكتريا Doyfon & Hessler اقترحا مصطلح Cropper (الحاصرين) للكائنات القاعية وهو للحيوانات التى تنتج قانون الغذاء الافتراسي والتغذى بالرواسب منظر(4.17) ، اقترحا ان الحاصرين يقللوا عملية المنافسة وبالتالى يسمحوا بمعيشة انواع اخرى تتغذى على أغذية مشابهه .



    الينابيع الحاره القاعية Deep-Sea Hot Springs

    يتمركز فرد القارات على محاور نظم سلاسل الجبال البحرية ولتى تعتبر مناطق بركانية نشطه العديد من الاكتشتفات المشهورة والمرتبطة مع هذه المرتكز عرفت منذ القرن السابق ، فطريات هذه الاستكشافات قد زادت من مداركنا عن الحياه فى قيتان البحر ووضحت كيفية تشكيل وتكوين الرواسب الفنية بالمعادن من التفاعلات الكيميائية بين ماء البحر وقشرة الارض .

    فى سلاسل الجبال ابحرية والمرتفعات تتباعد الصفائح القارية شكل (4.1) والماجما السائله ترتفع لتملئ الفراغات ، هناك تبرد وتتصلب عليه فالتنبؤات للينابيع الحارة مثل تلك الموجودة فى الحديقة العامه Yellestere تظهر فى المنطق ذات النشاطات البركانية فى اعماق البحار .
    الينابيع الحاره القاعية شوهدت لأول مره عام 1977 عندما كان فريق جولوجييدرس منطقة المرتفعات Golopagos فى غرب الإكوادور واكتشفوا عدة محتويات حيوانية مشهورة لاتعيش على عمق 3 كيلومترات تقريبا ، كثافات عالية متجمعه من المحارات الكبيرة والبطلينوس وديدان كبيرة وكذلك السرطانات وجدت متعنقدة فى المساحات صغيرة التى تخرج منها المياه الحاره من قيعان البحار .

    هذه المنطقة Golopagos هى منطقة مشهورة بالفرد وقيعان البحار النشط بكميات اللاف الكبيرة الجديده والمحتوية على رسوبيات قليلة فوقها وبعد هذا الاكتشاف مناطق اخرى لمجتمعات مماثله قد اكتشفت على مناطق الجبال فى شرق المحيط الباسيفيكي مما دل ان هذه الكائنات هى صفه خاصه لهذه المناطق منظر ( 4.18) .

    درجة حرارة هذه المناطق تصل الى 23ْم بالمقارنة مع درجات الحرارة للمياه القاعية المجاورة والتى تصل الى 2ْم ن هذه الينابيع الحارة فى نهاية الانتاج لماء البحر المنتشر خلال هذه الثقوب المتعددة والتشققات للقشرة الجديده ، لتكوينها على طول نظام المرتفعات ، تم تمرير الحجم للماء المساوى للحجم لكل ماء لمحيطات يجب ان يتداول خلال هذا النظام والشقوق كل 8 مليون سنة .

    ماء البحر النافذ فى هذه الشقوق يسخن لدرجة 350ْم وتظهر كيميائية معقده بين ماء البحر المنتشر فيها والصخور البلاستيكية الحاره لقشرة المحيطالكبيرتات (SO4-2) وهو الايون الثالث تواجديا فى ماء البحر بعد الصوديوم والكلور (CL- & Na+) بعد التسخين ، يتفاعل مع الماء ليشكل او يكون كبريتيد الهيدروجين (H2S) كبريتيد الهيدروجين بالرغم من سميته لمعظم الكائنات البحرية فهو يلعب دور مركزي فى العمليات التالية :

    بعض كبريتيد الهيدروجين يتفاعل مع الحديد وبعض المعادن الاخرى فى القشرة ليكون كبريتيد معادن فى تركيزات تبلغ اكبر بعدة ملايين من المرات عما هو موجود فى ماء البحر ، فى فتحات الينابيع هذه التركيزات العالية من المعادن تختلف بسرعة مع المياه الباردة والمحيطه وينتج دخان اسود من كبريتيد الحديد منظر (4.19) ، هذه الجزيئات عاده ماتترسب حول لفتحات او ان تؤكسد عن طريق لاكسجين الذائب لتنتج رسوبيات سمكية من اكسيدات المعادن فى منطقة الينابيع الحاره .

    الكميات الكبيرة من كبريتيد الهيدروجين والمتقيأه عن أعلى هذه المداخن يستغل كمصدر اساسي للطاقة بالكثافات العالية والمستديمه من البكتريا جوهريا البكتريا تستخدم الأكسجين من المياه المحيطة لأكسدة كبريتيتد الهيدروجين المتوفر لارجاعه الى كبريتات واطلاق الطاقة فى هذه التفاعلات ، هذه البكتريا هي المنتجين الرئيسين لمجتمعات الينابيع الحاره وتعتمد على التخليق الكيميائي Chemosynthesis اكثر من التمثيل الضوئي لشحن لاحتياجات الايضية ، هذه البكتريا تستغل بالعديد من لكائنات الكثيفة مثل المحارات والبطلينوس ، Pogonophorans العظيمة والتى لاتتواجد فى اى مكان اخر من البحر .









    الشعاب المرجانية Coral Reefs

    تتميز المناطق الدافئه ببيئه أو نظام بحرى خاص ومميز وهو نظام بيئة الشعاب المرجانيه. تقع الشعاب المرجانية تحت طائفة Cnidarians وهي تشبه شقائق النعمان يتصفوا بـالتماثل الشـعـاعي Radial Symmetry ويقبضوا على فرائسهم عن طريق nematocyst armed tentacl ويلتصقوا الى مواد صلبه. والفرق الوحيد بين الشعاب وشقائق النعمان يرجع الى طبيعة المواد التي يلتصق بها الحيوان وتكوين الهياكل الحبريه. فالشعاب المرجانية تكون الهياكل الحبرية وبعضها تعيش فرادى مثل Fungia وبعض الانواع تعيش في الاعماق الكبيرة ولكن معظم الافراد تعيش على هيئة مستعمرات وتكون ما يسمى Polyps " البوليبات".

    هذه البوليبات تتواجد داخل أكواب هيكلية جيرية CaCo3 أوCorallites ذات مصنعية ذاتية وتسمى جوانبه بـ Theca وقاعدته Base plate "القرص القاعدي". هذه القاعده مقسمه قطريا من الوسط للكوب Corallites بـ Septa "فواصل" والتي تشبه الامواس bladelike . بوليبات المرجان تسحب اجزاءها الداخليه من الجزء القاعدي من الكوب الى الأعلــى لافراز اجزاء اضافية . هذه الاجزاء الاضافية تكون زيادة في ارتفاعات الاكواب.

    عندما تنمو بوليبات المرجان فانها ربما تبرعم لتكون بوليبات جديدة لاجنسيا او انها تكون اطوار بلانكتونيه عن طريق التكاثر الجنسى. مثل شقائق النعمان فإنه يمكن ظهور الشعاب في الاعماق وكذلك في المناطق الاستوائية المعتدله Temperate Tropical الشاطئية ولكن Hermatypic أو صانعات الشعاب لاتتواجد الا فى مناطق Tropics وبعض مناطق Subtropic اينما لاتقل درجات الحرارة عن 18 درجة مئويه . الهيرماتيبك تتواجد بوفرة نوعيه في المحيطات الهندي والباسفيكي "حوالي 700 نوع" عن المحيط الاطلنطي "35 نوع".

    لنمو الشعاب المرجانية فانها تحتاج الى مياه صافيه ، قاع ثابت ، ملوحه متوسطة الى عالية وكميات عاليه من الطاقة الشمسية وتبعا لذلك فان الشعاب لاتتواجد قرب مصبات الانهار لمياهها العذبه وكميات المواد المعلقة الهائلة. بالرغم من أنالعديد من الشعاب ماهره فى تنظيف سطوحها من الرسوبيات إلا أن نموهم قد يقل فى المناطق العكره لعدم وجود قواعد أساسيه مناسبه على قيعان المناطق الطينيه.

    السبب الآخر لاحتياج الشعاب الى ضوء عال هو المعيشه التكافلية بينhermatypic ، Zooxanthella . الاخيرة هي كائنات نباتية وحيدة الخلية "سوطيات ثنائية متحوره" والتي تشبه كل الكائنات التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي واحتياجها للضوء. هذه الكائنات تتواجد بكثرة وبأعداد كبيرة قد تصل الى 1 مليون خليه فى السم المربع الواحد من سطح الشعب. وهذا يؤدى تبعا الى ان الوانها هي التي تتسبب فى تلوين الشعاب المرجانية . الشعاب تعطي الحماية والغذاء الوافر مثل “ Co2، الفضلات النتروجينية والفوسفاتية" وفى المقابل فان الشعاب تحصل على الاكسجين ويتجنب من ضرورة إفراز العديد من الفضلات الخلويه ويستقبل منتجات التمثيل الضوئى من الطحالب منظر (4.23) فيما يسمى بالعلاقه التكافليه راجع منظر (2.12).

    بعض التساؤلات والمغالطات تظهر في العلاقة الغدائية بين الكائنين حيث أن الشعاب لاتستطيع استخدام Zooxanthella مباشرة وذلك لعدم تواجد الانزيم الهاضم للنباتات ذات الجدر الخلوية السيليلوزية. بعض التجارب عن طريق الكربون المشع اشارت الى ان بعض الكربون Co2 المشع يؤخد من ماء البحر عن طريق التمثيل الضوئي بـ Zooxanthella وينقل او يحول الى كربوهيدرات لانسجة الشعاب. فالشعاب تقتني بعض المواد الغير معلومة للاشارة الى الـ Zooxanthella لتفرز بعض منتجات التمثيل الضوئي. في الشعاب الحية فان الخلايا النباتية نفسها لاتهضم ولكن حوالي 40 % من المواد العضوية المصنعة عن طريق التمثيل الضوئي ما تنتقل الى اغشية الشعاب المستضيف وهذه الكمية تعتبر طاقة كافية لاحتياجات العديد من انواع الشعاب .

    بالاضافة الى هذه الطاقة المستمدة من الحياة التكافلية فان بعض بوليبات الشعاب تستطيع الحصول على غذاء اضافي خارجي مثل الانواع ذات البوليبات الكبيرة Favia or Mussa فانها تتغدى على بعض صغار الاسماك والانواع الكبيرة من الهانمات الحيوانية. بينما الانواع ذات البوليبات الصغيرة فانها تستخدم Ciliary current التيارات الناتجة عن طريق الاهداب لتجميع الهانمات الصغيرة وبعض الاجزاء العضوية.

    معظم الانواع الصغيرة والكبيرة فانها ربما لديهـــا الإستطاعه على التغدية على الاجزاء العضوية الصغيرة مثل البكتريا المنتشرة ، اجزاء الاسماك الصغيرة وربما بعض المواد العضوية المذابة من ماء البحر.









    العوامل الهامة والمحددة لنمو الهيرماتايبك



    1 - اشعة الشمس "كمية الضوء".

    2 - درجات الحرارة.

    3 - الملوحة.

    - 4 قاع ثابت للعديد من الانواع.

    الشعاب الجديدة عادة ما تتطور عن طريق يرقات سابحه وهائمة . كل يرقة تحتوي على بعض الامدادات من الـ Zooxanthella . اليرقات تهبط الى القاع المناسب وتبدأ في التطور حسب الظروف البيئية المتواجده.



    انواع الشعاب

    الشعاب المرجانية تتواجد على ثلاثة هيئات أو انواع منظر (4.24) :



    أ. الشعاب الحافية Fringing Reefs

    ب. الشعاب الحاجزة Barrier Reefs

    ج. الحلقية Atolls

    أ. الحافية:- تكون حدود على طول خطوط الشواطىء . وبعض شعاب جزر هاواي تظهر بهذا النوع.



    ب. الحاجزة:- تتواجد ابعد قليلا من الشواطىء وتنفصل عن الشواطىء عن طريق lagoon، ومن امثلتها Great Barrier Reefs الشعاب الحاجزة العظيمة المتواجده في استراليا والتي تعتبر اعظم واكبر صفة بيولوجية وحيدة على الارض . ولها حدود طولية حوالي 2000 كم في المنطقة الشاطئية الشمالية الشرقية من استراليا. والمثال الآخر هو بعض الشعاب الموجودة في البحر الكاريبي.



    ج. الحلقية:- وهي عادة شعاب في اشكال دوائر ومن هذه الدوائر فان بعض الجزر تصعد على سطح الماء.





    تمنطق الشعاب المرجانيه


    إن الظروف البيئية التي تساعد بعض الأحياء البحرية المرجانية لكي تسود على غيرها في مكان معين ، تعتمد بدرجة كبيره على قوة الموج ، وعمق الماء ودرجة الحرارة والملوحة وعائل العوامل البيولوجية. هذه الظروف تختلف بدرجة كبيرة عبر الحيد البحرى وتعمل على حدوث التمنطق الأفقي والرأسي للأنواع المرجانية والطحلبية التي تكون ذلك الحيد البحري.

    ويحدث أيضاً بعض التمنطق المتوازي والغير محدد في حيوانات أخرى. شكل (4.28) هو قطاع عرضي في الحيد البحري المرجاني الخاص بمنطقة الهندى-باسيفيك ويشمل على الصفات والنطاقات الرئيسية الموجودة في الحيد البحري.

    القاعدة الحية للحيد البحري المرجاني تبدأ عند عمق يصل إلى 150 متر تحت مستوى سطح البحر. بين 150 -50 متر على الميول الجانبية الخارجية للحيد البحري ، توجد أنواع صغيرة وقليلة مثل نوع (اللبتوسيريس Leptoseris) . والقليل منها يظل ينمو بقوة بسبب وصول القليل من ضوء الشمس إليها حيث يخترق هذه الأعماق. وفوق الـ 50 متراً ، وامتداداً إلى قاعدة الأمواج القوية (حوالي 20متراً) ، يوجد نطاق انتقالي ما بين اتحادات المياه الضحلة والعميقة. وهنا تستقبل المرجانيات والطحالب ضوء شمس مناسب ، وتكون في مكان عميق بدرجة كافية لتتفادى التأثيرات المختلفة للموجات السطحية. والعديد من الأنواع المتفرعة تفرعات ضعيفة التي يشيع وجودها في المياه الضحلة المحمية ، هي أيضاً تحدث هنا منظر (4.29).

    ويوجد نطاق من الدعامة القوية في المنطقة من أعلى عمق إلى حوالي 20 متر مباشرة تحت خط الجذر المنخفض ، وهذا النطاق الدعامي يتشعب من الحيد البحري إلى الخارج. وتوجد أخاديد مبعثرة فيما بين هذه الدعامات وهي تميل إلى أسفل وجه الحيد البحري . وهذه الأخاديد تفرغ مواد محطمة وراسب المرجان في المياه العميقة. واستمرار وجود الأمواج الثقيلة يحكم إجراء دراسات مفصلة على النطاق الدعامي ، ولكنه يعرف أن هذا النطاق الدعامي مليئ بالمرجانيات النامية المصمتة (مثل نوع الأكروبورا Acropora) وأنواع أخرى من الطحالب المرجانية العديدة المغلفة بقشرة. والمرجانيات المصمتة تنمو بقوة في هذا النطاق ذو الموجات القوية ، وضوء الشمس الشديد والأكسجين الوفير. العديد من أسماك الشعاب الكبيرة مثل سمك القرش ، سمك سليمان ، سمك البراكودة، وسمك التونة تجوب الدعامات والأخاديد بحثاً عن الطعام. إما الأسماك الأصغر فيبدو أنها تتواجد في كل فجوة وفي كل صدع أو شق في الحيد البحري.

    جزء كبير من المدى الجغرافي للحيد البحري المرجاني يتم كسحه بواسطة المراكز الهامة العريضة للرياح الجذرية. الموجات الناتجة بواسطة هذه الرياح المحطمة تقوم بتحطيم الحيد البحري من الجهة التي تهب منها هذه الرياح. وفي الوجه المقابل ، أوفي الجهة التي تهب نحوها الرياح فإن الحيد البحري يعاني من إندفاع موجات محيطية قوية ، ولكنها ليست حادة التأثير مثل الرياح المؤثرة على الحيد البحري من الجهة الأخرى. والحيد البحري المواجه للرياح عادة ما يتميز بحافة طحلبية مسننة ضعيفة. والحافة الطحلبية تعاني من ضراوة تأثير الموجات المؤثرة عليها. وفي هذا المكان القاسي تتواجد طحالب حمراء جيرية ، بصفة خاصة أنواع البورولوثون Porolithon والليثوثامنيون Lithothamnion ، والتى تنمو بقوة وتكون الحواف. هذه الطحالب المغلقه تنتج مادة مرجانية جديدة بالسرعة التي تعريها الأمواج بها. ويوجد هنا أيضاً أنواع أخرى مثل الأنواع الحلزونية ونوع البطلينوس والقنافذ الإردوازية (نوع هيتيروسنتورتس) منظر (4.30) حيث يكون لها أشواكها القوية المدببة إلى السطح بطريقة غير منتظمة. وتوجد قنوات متموجة عبر حواف الطحالب مليئة بالقطع الصغيرة وحطام مادة الحيد البحري حيث يتم ترسيب هذه الحطامات بعيداً عن الحيد البحري وأسفله.

    وهناك سطح يسمى (سطح الحيد البحري) وهو يمتد خلف الحافة الطحلبية إلى الجزيرة (ولو كانت ليس هناك هذه الجزيرة) فإنها تمتد تجاه المياه الضحلة) أو هذا السطح هو سطح مستوي تقريباً ، ويتغطى بالماء عند حالات الجزر المنخفضة. وسطح الحيد البحري يمكن أن يكون ضيق أو واسع جداً ، ويتكون من مناطق فرعية عديدة ، ويوجد هنا بدرجة كبيرة لعديد من الأنواع المرجانية والأشكال النامية. وتوجد جزر مرجانية دقيقة من أعماق المياه التي تصل إلى متر واحد فقط. وتنتج الجزر المرجانية الدقيقة عن طريق نصف دستة من الأنواع المرجانية الأخرى إطار من الأماكن الخصبة والغنية بالمرجانيات. وتنتشر هنا بدرجة كبيرة قنافذ البحر الحافرة وبصفة خاصة نوع (إكنوميترا) وتزدهر هنا أيضا وتنمو بقوة الطحالب الخضراء القشرية (الأليهيدا) وأنواع عديدة من التورامينيفرا العديدة ، وتضيف هياكلها إلى الترسبات التي هي بحجم الرمل فوق سطح الحيد البحري. والرمل من ناحية أخرى ، يعتبر ملجأ للقنافذ الأخرى. وقثاء البحر والديدان المخبأة والرخويات.

    وأكثر الحيوانات شهرة من ناحية سطح الحيد البحري هو حيوان البطلينوس العملاق. وأكبر هذا الجنس أحياناً تزيد عن المتر الطولي ، ووزنها يزيد عن الـ 100 كجم. وبعض الترايدكنا يظهر ظهرها العلوي من الأرصفة. وهناك حيوانات أخرى تتأرجح ببطء وتحرك نفسها جزئياً إلى قاع التركيز المرجاني النامي منظر (4.31). ومثل المرجانيات ، والعديد من اللافقاريات الأخرى ، فإن منزل حيوانات الترايدكنا به تركيزات من zooxanthellae الزوكزانثيللي في أنسجة خاصة ، بصفة خاصة الغلاف المستطيل الذي يخطط حواف الصدفة. عند فتح الغلاف فإن النسيج المغلف المصبوغ مع الزوكزانثيللي يتعرض بدرجة كاملة لتأثير الشمس الاستوائية. كان يظن أن حيوان البطلينوس الترايدكنا يضع الزوكزانثيللي الخاص به في فجوات الدم بداخل الغلاف ، ثم ينقلها إلى الغدد الهاضمة حيث يتم هضمها بواسطة الخلية الأميبية مفردة الخلية. باستخدام الأصباغ والتقنية الميكروسكوبية الالكترونية ، فإن العالم فانكبونر أوضح أن الخلايا الأميبية الهاضمة للترايدكنا ، تغربل غربلة اختيارية وتدمر الزوكزانثيللي القديمة والمنحرفة وذات القيمة المشكوك فيها غذائياً. أما الخلايا الصحيحه فيتم الحفاظ عليها لتجهيز منتجات مجهوداتها التركيبية الضوئية في شكل ذائب بدلاً من وجودها في شكل خلوي في عوائلها كما هو حاصل في المرجانيات.

    الماء الهادئ في مناطق مياه الخليج يحدد نطاقان حياة عامان :

    نطاق الحيد البحري فى الخليج ، نطاق قاع الخليج. نطاق الحيد البحري فى الخليج يكون حافة ضحلة ذات ضحالة مناسبة. فهى منطقة شعاب خالية من الأثر الموجي القاسي. تنقصها الحافة الطحالبية المميزة للحيد البحري المواجه لهبوب الرياح ، وهذه المنطقة غنية بالمرجانيات ، وبعض الطحالب الأخرى ، بعضها يتخذ المرجان مخبئاً أو ملجئاً له وهي تنمو وتزدهر هنا أيضاً . وتوجد أنواع عديدة جداً لا يمكن حصرها مثل القشريات وقنفذيات الجلد والرخويات وحيوانات شقائق النعمان والفرغونات وبعض الممثلات لشعبة الحيوانات العديدة الأخرى.

    فى هذه البيئة الهادئة المحمية ، فإن المستعمرات المرجانية المتفرعه من البوريتيز Porites والأكروبورا Acropora يمكن أن يوجدوا بدرجة كبيرة. الأشكال الشبيهة بالأشجار تمتد على مدى أمتار من قواعدها . التراكيب السائدة في المياه الضحلة المحمية هي أكثر المتكيفات التركيبية التي تنتج استجابة للتنافس من أجل الغذاء وضوء الشمس. توجد آلاف من أسماك الحيد البحري لها قابلية الهروب من مكانها في القاع والقليل منها موضح في منظر (4.32) . هذه الأنواع وجدت حماية على سطح الحيد البحري ، وغزت النباتات والحيوانات التي تعيش هناك ، وتأكل أحياناً في الحيد البحري نفسه. كذلك توجد أجناس عديدة تملأ كل الأماكن العظمى التي تتميز بالحيد البحري المرجاني. وهذه تشمل سمك الأنقليس (Gymnothorax) وسمك الأخفس نوع (Diodone) ، سمك البيتورفلي نوع (Chaetodon) ، وأسماك القوارض نوع (Holocentrus) ، وأسماك الجروبر نوع ( Epinephelus)وأسماك المقدام نوع (Xanthichthys) ، وكل من gobies, wrasses, surgeonfish وحصان البحر ، وأحياناً سمك القرش والقوبعيات .





    العلاقات التكافلية في أسماك الشعاب :



    إن الأمثلة الممتازة لكل الثلاثة أنواع الخاصة بالمعيشه التكافليه ارجع إلى منظر (2.12) يمكن أن تلاحظ في العديد من المجموعات الحيوانيه لبيئة الحيد البحري المرجاني ، ولكن فضلا عن التعمق في محاولة يائسه لوصفها جميعاً ، فإن هذه الأمثله ستكون محدد لبعض العلاقات التكافلية المعروفة جيداً والموجودة في أسماك الشعاب المرجانيه. هذه العلاقات تمتد من ارتباطات التعايش البسيطه جداً إلى العلاقات الطفيلية العالية. الأسراب الصغيرة من السمك الطائر نوع (Naucrates) تكون ارتباطات تعايشية حرة مع اسماك القرش المفترسة الكبيرة. فهى تعوم أسفل وأمام مضيفيها وتكتسح الفتات من الطعام الباقي من وجبة سمك القرش. ونجد أنه لا السمك الطائر ولا سمك القرش يظهروا أي تخصصات تركيبية لهذه العلاقة.

    ونجد أن سمك الكشك نوع (Remora and Echeneis) منظر (4.33) أيضاً يرتبط مع أسماك القرش الكبيرة وأحياناً مع الحيتان والسلاحف. والزعانف الظهرية الموجودة في سمك الكشك تتحور وتصبح على شكل قرص ماص ، يستخدم لوصل نفسه مع العائل. ويتغذى على العائل من خلال نقطة الاتصال هذه بينهما كما أنه يقوم بتنظيف العائل من الطفيليات الخارجية.

    سمك الروبيان الصغير نوع (Aeloiscus) غالباً مايشاهد أنه يغوص في الماء برأسه خلال الأشواك الحادة الطويلة للقنافذ البحرية نوع (Centrechinus) منظر (4.34). فهي تنال الحماية من القنافذ البحرية بدون أى تغيير في سلوك القنافذ. ويوجد ارتباط مشابه ما بين الاسماك البحرية نوع (Nomeus) وتسمى أسماك الرجل الصغير والأسماك البحرية نوع (Physalia) وتسمى الرجل البرتغالي حيث أن المجسات السامة الطويلة الموجودة في نوع الفيزاليا يتم استخدامها لحماية الأسماك الصغيرة.

    سمك المهرج ذو اللون الناصع نوع (Amphiprion) قد وجد حماية فعالة وذلك من خلال التعشيش خلال الزوائد اللاسعه لشقائق النعمان البحرية من أنواع (Stoichactis and Actinia) منظر (4.35). هذه العلاقة تكون أحياناً أكثر تعقيداً عن التي تم وصفها أعلاه وهي علاقات من النوع التعاوني. سمك المهرج يدفع ضريبة الحمايه هذه بأنه يصبح كالطعم لتصل الأسماك الأخرى بالقرب من شقائق النعمان حتى يتم صيدها. لوحظ تجميعها لفتات الأطعمه وفى حالة من الحالات تم إمساكها لسمكة أخرى حتى يتمكن شقائق النعمان من التغذيه عليها. أيضا لها المقدره من طرد المفترسات لشقائق النعمان وليس لديها المناعه للسم اللاسع للعائل.



    إن زيادة وشيوع مهنة وهواية الغوص فى الفترة الأخيره أوضح أن هناك علاقات تكافليه تنظيفيه بين الكائنات. هذه العلاقه تعتبر جزء من علاقة المشاركه بين الكائنات المختلفه.فأحد الأنواع يقبض على الطفيليات الخارجيه ويأكلها والآخر يكون قد تخلص من النسبب الرئيسى لتهيج جلده. إن السلوك والتكيفات التركيبيه للمنظفين تطورت بدرجة كبيره فى نصف درزن من أنواع الجمبريات وعدة مجموعات من الأسماك الصغيره. من هذه الأسماك بالمنطقة الاستوائية أسماك الفراشة (Chaetodon) وكذلك الأطوار الصغيرة لأسماك الملائكه (Pomachanthus) ، (Elecatinus) من القوبيز وبعض wrasses مثل (Bodianus, Thallasoma)وكل أنواع أسماك (Labroides) منظر (4.36). إن كل هذه الأنواع الهامة مجهزه بخرطوم منقارى أوكماشه. وعادة ماتكون هذه الأسماك حره ( القليل يتواجد بزوج فىالعدد أو كمجموعه كبيره) وتقطن حول مكان التنظيف حول الاماكن الواضحة أو ف قمة المرجان.

    إن تقارب السمك العائل لتلك المحطات أماكن التنظيف يكون ذات تردد ويأخذ موضعه في أماكن قريبة للمنظف ، وهي غالبا تحدد الأماكن الغير طبيعية والموقع المتماثل لعرض ساحة تواجدها وإن السمك المنظف يتحرك في اتجاه العائل وبفحص زعانف العائل والجلد والفم والحجرات الخيشومية ، عندها يلتقط الطفيليات بعيدا والوحل والأنسجة المصابة المعدية التي توجد في أماكن حول الجروح.

    في الباهاما فإن C. Limbaugh إختبر دور المنظف في التغلب على الطفيليات والعدوى لأسماك الشعاب المرجانية الأخرى. وبعد أسبوعان من نزع كل المنظفات المعروفة فإن المنطقة أصبحت خالية إلا من نوع الأسماك الإقليمية .الأنواع المتبقيه أظهرت علامات للتطفل المتزايد والزعانف المترهله والجلد المتوعك والأشكال الإزدرائيه.كل ذلك قد أثبت لليمبوغ أن تواجد المنظفات التكافلية جوهرية للحفاظ علىمجتمعات سمكيه صحيه فى منطقة الدراسه.

    دراسات أخرى مشابهه قام بها الباحث لويس على شعاب هاواي. كان التنظيف يعتمد على (Labroides phthirophagus) المنظف الرئيسي للشعاب. عندما أستبعد من موقع الدراسة لفترة أكثر من ستة أشهر لم تظهر أى زيادة في مستوى التواجد الطفيلي الذي كان قد لوحظ فى التجربه السابقه. من هذه التجربة يستنتج أن بعض المنظفات لها عائل ذات العلاقة التصاحبية معها وأن دور المنظف لا يكون عرضي ، ونجد أن المنظف يمكن أن يعتمد على العائل لأجل الغذاء لكن إن احتياج العائل للمنظف يبدو أن يكون متنوع.

    إن الخط الفاصل أسلوب تبادل المنفعة للتنظيف الخارجي من الطفيليات والتطفل الفعلي لأسماك العائل قد يتداخل تلقائيا بواسطة المنظفات السمكيه كما يظهر فى (Labroides). وبالإضافة إلى أن الطفيليات الغير مرغوبة والأنسجة المريضة فهي لا تتواجد وتأخذ من الأنسجة الصحية الإضافية البسيطة أو القشور أو بالرعي على مخاط الجلد المفرز بواسطة العائل ، ولهذا إن المدى الكلي للعلاقات التصاحبية تكون قد عرضت بواسطة تنظيف الأسماك المخاطية لأسلوب تبادل المنفعة والتكافل والتطفل.

    إن التطفل يكون منتشرا بدرجة كبيرة كأسلوب حياة في البحر حيث إن بعض الأسماك تتجنب أن تلامس الطفيليات في بعض الوقت في فترات حياتها إن المجموعة المشهورة ذات السمعة المعروف لأجل ابتكار المشاكل الطفيلية في الإنسان هي : الفيروسات ، البكتريا ، الديدان المفلطحة ،وطاعون السمك البحري.

    بالرغم من الرصيد المحير للطفيليات التي تصيب الأسماك الا أن القليل من الأسماك تعتبر دائمة التطفل. أحد هذه الإستثناءات الملاحظه هو سمك اللؤلؤ الصغير المسمى(Carapus) الذى يجد ملجأ ومهرب له في القنوات المعوية لخيار البحر أو فى معدة بعض أنواع نجوم البحر أحيانا.





    التلوينات في أسماك الشعاب المرجانيــة :



    إن اتجاه الخلفية اللونية للبيئة المرجانية في أسماك الشعاب تكون قد ارتبطت بدرجة متساوية وواضحة ويكون لها أنماط لونية ، … والألوان قد اشتقت من الصبغات الجلدية والصبغات الداخلية ومن التلون بألوان قوس قزح على الأسطح الجسمية لها وذلك لملامح تلك الأسماك وبالخواص الموضعية التي تنتج بتأثير الألوان .

    إن معظم الأسماك تكون واضحة في الشكل الحاد لها والواضح والذي تتخيله بالرؤية ، وأن العديد من الأسماك التي نراها لها أشكال صور لونية وإن الاستفسار الخاص بنا لبيان المعنوية التكيفية للألوان في الأسماك يكون قد وضع داخل ثلاث تدرجات :

    الخــفاء ، التنكــر ، والانتشار

    إن البعض يكون فريسة غير واضحة عندما تتواجد راكدة في طبيعتها والألوان المكثفة تتغير غالبا لإضافة أسلوب التمويه الأساسي لها عندما تتحرك إلى المناطق المحيطية المختلفة والأماكن التي تحيط بها ، وإن الألوان تتغير بسرعة وتكون قد اكتمل تغيرها بواسطة امتداد وتواجد ارتباط الحبيبات اللونية الملونة للخلايا الصبغية التي تسمى بحوامل الألوان التي توجد في الجلد .

    إن هذه التغييرات تتواجد بواسطة التفاعل المباشر للضوء على الجلد أو بواسطة الهرمونات أو بواسطة الأعصاب المتصلة لكل حامل ألوان ، ولذلك فإن الصبغات السوداء والبنية لبعض الأسماك تكون قد امتد انتشارها وفي أسماك أخرى تكون الصبغات مكثفة ومركزة في بقع صغيرة .

    وعندما يوجد التصاق فإن الصبغة تعيد التكامل لمركز الخلية وإن القليل يكون ظاهرا في الخلايا الأخرى التي تسمى خلايا ملونة وتحتوي على بلورات انعكاسية .

    إن الخلايا الملونة القزحية تستطيع أن تنتج طيف كامل من الألوان والتميز للعديد من الأسماك يعرف تلك الألوان للتوقف على الألوان التامة أو على حالة التمويه ، والشكل 4- 38 يوضح التلون التام لأنماط متنوعة لسمكة الفراشة ونجد أن الأقنعة تكون محيطة بالعيون الحقيقية التي تكون أحيانا متصاحبة مع البقع العينية على الأجزاء الأخرى من الجسم أو الزعانف ، والبقع العينية تكون واضحة وذات جذب واضح ومرئي لها ، وتكون في تاعادة متواجدة بواسطة حلقات مركزة لتشكل منظر العين .

    إن الأسماك تظهر بنفسها ولمواقعها بالألوان البراقة ذات التداخلات وذلك العرض يكون مفيدا للإدراك الجنسي وفي الأنواع الفعلية فإن واحد أو كلا الجنسين يعرف ويحدد أنماط لونيين براقة أثناء فترة التربية .

    إن بين فترات التربية يكون لتلك الأسماك مادة قد جددت لون سنجابي بحيث تكون ذات رؤيا أقل ظهورا ، وإن عرض الظهور يكون أيضا قد وظف للتحذير من المفترسات التي يكون لها أسلوب الافتراس كالقرش ، وأسماك الافتراس تدرك أنماط الألوان التي تكون غير متجانسة بالأسماك وفي الحال تقوم بتجنبها تلقائيا ، والمنظف في الأسماك التي تسمى علميا لابرويديس تكون فريسة للافتراس بسبب الأداء الوظيفي المفيد لها حيث تؤدي ذلك الدور تجاه المفترسات ذات الكفاءة وأن كثيرا من النسب توضح أن اللابرويديس يعيش في أماكن قربيه من الإسبيدنويس .

    ويستخدم الإسبيدنويس أسلوب التخصص من الأسماك المفترسة والتي تكون قريبة منها لأجل القيام بالتنظيف ، ونجد فقط في التنظيف بالمياه والمناطق الاستوائية يكون بفعل الألوان لها دور هام تلعبه ودور معنوي في المعيشة بالأماكن التي بها حيوانات بحرية وفي المياه الضحلة وليس العميقة .

    إن في الحماية والوقاية بدرجة كبيرة أكثر والترابط بالماء المعتدل وأماكن خط العرض والضوء لا يخترق الأماكن المائية العميقة فإن مدى نسب الألوان تكون متاحة ، وفي المياه الساحلية والأماكن الهادئة يكون أسلوب النسق الممل واللون السنجابي الواضح فضلا عن الظهور المتألق الذي يكون أساس التمويه والاختفاء .

    في مياه المحيطات العميقة الألوان تكون ذات أهمية أقل بدون الضوء ليظهر صبغاتها وتكون حالات قليلة للكائنات الحية بالمياه العميقة التي تظهر لها لون أحمر وأزرق وأسود أو تخطيطي ينظر لها من ناحية شكلها السطحي العلوي .







    اقسام الشعاب المرجانية Systematic Resume of class Anthozoa

    تنقسم شعبة الـ Anthozoa الى تحت شعبتين رئيسيتين وهما :



    B A Sub class Sub class

    --------- ---------

    Octocorallia or Alcyonaria Zoantharia

    تحتوي البوليبات على اكثر من تحتوي البوليبات على 8 زوائد فمية

    8 زوائد فمية و12 mesentery Tentacles و 8 mesentery

    تتواجد وحيدة واحيانا في مستعمرات تتواجد في مستعمرات

    البوليبات نادرا ما تكون Pinnate البوليبات Pinnate















    المعيشة التكافلية في اسماك الشعاب المرجانية:



    كائنات بحرية لاتحصى وتعيش مع بعضها في حياة تكافلية تخضع للحماية والغداء أو كلاهما معا على الاقل لاحدهما.

    العلاقة التكافلية يمكن تبسيطها بتقسيمها الى ثلاثة اجزاء متداخله:

    التطفل Parasitism ، التعايش Matualism ، المشاركة Commensalism.



    أ. Commensalism يوجــد مصلحة واضحة لمشاركة واحـــد وهو الضيف

    " Symbiont " وبدون اي تأثيرات جاده على المستضيف host" "



    ب. Matualism كلا من الضيف والمستضيف يستفيدان من هذه العلاقة.



    ج. Parasitism وفيها فان الضيف يعيش متطفلا على المستضيف ليحصل منه على الغداء وعلى حساب المستضيف . وعادة فان الكائن المتطفل لايقتل الكائن الآخر ولكنه يؤثر على الكائن المستضيف بقلة غدائه المختزن ممــا يــؤدى الى قلة مناعته للامراض والضعف الشامل . عــليه فان المستضيف عادة ما يكون عرضة للامراض والمجاعة وربما الافتراس ولكن ليس مباشرة بالتطفل.

  5. #54
    الصورة الرمزية Alexia
    Alexia غير متواجد حالياً عضو Array
    رقم العضوية
    2249
    العمر
    34
    المشاركات
    306
    التقييم
    10
      This is Alexia's Country Flag

    مشكور اخي على المعلومات الغزيره

    Alexia

  6. #55
    تراب عمان غير متواجد حالياً مشرفة سابقة Array
    رقم العضوية
    2537
    المشاركات
    7,273
    Images
    39
    مقالات المدونة
    6
    التقييم
    8613
      This is تراب عمان's Country Flag

    التدقيق الداخلي


    التدقيق الداخلي


    يقوم بالتأكد من سلامة الإجراءات المالية وكـفاءتها والتقيد بالسياسات المقررة والأنظمة واللوائح ورفع كفاءة العمل المالي في المجلس، وذلك من خلال:

    تطوير الأنظمة المحاسبية بتحديثها وتبسيطها وزيادة فعاليتها

    فحص الحالة المالية للمجلس بصفة دورية، وفحص الحسابات الختامية، والتأكد من صحة البيانات المرفقة بها

    العمل على تسهيل مهمة المراجع الخارجي والإجابة عن استفساراته

    جرد الصندوق في نهاية كل شهر، ومطابقة الرصيد القيدي بالرصيد الفعلي، وابداء ما يلزم من ملاحظات

    المشاركة في اللجان المالية واللجان التي يشكلها الرئيس أو مجلس الإدارة للتحقيق في المخالفات المالية التي قد تحدث



    تلعب وظيفة التدقيق الداخلي دوراً هاماً في توجيه عمليات الشركات نحو النجاح حيث تساعد في فحص وتقييم النشاطات المالية، الإدارية والتشغيلية وتزويد أفراد الإدارة على كل المستويات بالمعلومات اللازمة للمساعدة في تحقيق الضبط والحماية للأصول والعمليات التي تقع تحت مسئوليتهم.
    وعليه يهدف التدقيق الداخلي إلى مساعدة الإدارة وترشيد قراراتها بإعطاء تأكيدات مستقلة وموضوعية إضافة إلى النشاط الاستشاري الذي يهدف إلى زيادة وتحسين قيمة العمليات من خلال المراجعة المستقلة وتقييم فعالية العمليات والضبط وتزويد الإدارة بالتحليل الموضوعي والاقتراحات البناءة.
    إن الأساس الذي تعتمد عليه خدمات التدقيق هو الضمان الذي توفره لسلامة العمليات وذلك عن طريق التدقيق والمراجعة الهادفة إلى تقييم فعالية إدارة المخاطر والضوابط بالإضافة إلى سلامة وجودة التنظيم الإداري والداخلي.
    إن برنامج التدقيق الداخلي يعتبر الإطار العام للوحدات والأقسام التي يتوجب مراجعتها وتدقيقها إضافة إلى الأنظمة المالية والإدارية، وتصميم الحسابات وأصول مسكها والعمليات والبيانات المالية ونظام المعلوماتية ونظام المستخدمين وذلك لتبيان مدى التقيد بالأنظمة والقوانين وتنفيذ المهام الموكلة لكل وحدة أو قسم، وتقديم الاقتراحات اللازمة لمعالجة التغيرات التي تظهر خلال عملية التدقيق بغية تحسين وتطوير الأداء والأنظمة بشكل عام.
    وتأتي وحدة التدقيق الداخلي التي تشكل أحد عناصر حوكمة الشركات كقسم يعمل على ضبط العمل داخل الشركات، خاصة عند توسع قاعدة المساهمين والبدء بفرض الفصل بين الملكية والإدارة ووجوب اعتماد المعايير الدولية لحوكمة الشركات باختلاف أنواعها ومجالات نشاطاتها (الشركات التجارية والصناعية والخدماتية والمصارف والمؤسسات المالية).
    لقد تم وضع هذه المعايير لتطوير أعمال هذه الشركات، وهي ذات طبيعة عملية وليست نظرية حيث أثبتت الشركات التي تعتمدها قدرة متفردة على تطوير أعمالها المستمرة ونجاحها في تحقيق أهدافها التي تعتمد بشكل أو آخر على الرقابة والتدقيق ومن ضمنها التدقيق الداخلي.
    دائرة التدقيق الداخلي وتختص بالأتي :
    1- التعاون مع مختلف أجهزة الوزارة لتطبيق الأنظمة المالية والإدارية والتثبت من سلامة التصرفات المالية والقيود الحسابية وإتباع القوانين والأنظمة المالية والإدارية المعمول بها .
    2- المراجعة الدورية على السجلات المالية والتنبيه إلى أوجه النقص أو القصور في تطبيق القوانين والأنظمة المالية والإدارية واقتراح طرق تلافي ذلك .
    3- القيام بالزيارات الميدانية للوقوف على سلامة الإجراءات المالية والإدارية .
    4- تقديم المقترحات لضبط وترشيد الأنفاق .
    5- مراجعة المصروفات المتكررة والرأسمالية والإنمائية .
    6- إعداد التقارير الدورية عن سير العمل وعرضها على الوزير .
    7- أية مهام أخرى تسند إلى الدائرة







    هذا كل ما لدي عن التدقيق الداخلي
    اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
    واجعل قبره روضة من رياض الجنة
    وعطرمشهده وطيبمضجعه
    وآنس وحشته وارحم غربته
    وقه عذاب القبر وفتنته
    اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

  7. #56
    الصورة الرمزية القاسـمي
    القاسـمي غير متواجد حالياً إداري سابق Array
    رقم العضوية
    34
    المشاركات
    15,770
    Images
    34
    التقييم
    18834
      This is القاسـمي's Country Flag

    [align=center]تأصيل العلوم الطبيعية

    إعداد الدكتور : مبارك درار عبد الله
    جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

    مقدمة:
    للتأصيل معاني عديدة ، وأبعاد مختلفة تختلف باختلاف رؤى الناس واهتماماتهم ومعتقداتهم ، ويعني التأصيل وفق منظورنا الإسلامي إعادة صياغة مناهج حياتنا بحيث تراعى وتعبر عن القيم والمعتقدات الإسلامية . وتعتبر العلوم الطبيعية من أحد أهم الموضوعات التي نحتاج لتأصيلها بحسبان أن السمة المميزة لهذا العصر هي التقنية التي ترتكز على العلوم الطبيعية ، ويشمل ذلك علم الطبيعة (الفيزياء) والكيمياء والأحياء والرياضيات . وسوف نحاول في البحث تناول أحد جوانب التأصيل والتي تختص بإعادة صياغة منهجية هذه العلوم الطبيعية بحيث تنبثق من مشكاة الوحي وتهتدي بهديه . وهذا يستدعي أن نتدبر القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والسيرة النبوية لنستنبط منها بعض المؤشرات التي قد تعين مستقبلاً بإذن الله لصياغة منهجية إسلامية علمية متكاملة بديلة للمنهجية الغربية التي سنحاول استعراض سماتها قبل أن نشرع في تلمس طريقنا للمنهجية الإسلامية البديلة .

    المنهجية العلمية الغربية :
    لقد شهد القرن العشرين منذ بدايته وحتى نهايته ثورة تقنية وعلمية ضخمة بكل المقاييس ، حيث شهد تطوراً كبيراً في وسائل النقل والاتصالات والالكترونيات والذرة فانتشرت السيارات بنماذج مختلفة وانتشرت أجهزة التلفاز والمذياع والهاتف والأجهزة اللاسلكية والأقمار الصناعية ، وتم اختراع أجهزة الحاسوب الرقمي وأجهزة التحكم والاستشعار عن بعد . وتم توليد الكهرباء من المفاعلات النووية الانشطارية ومن الشمس .
    وفي المجالات الحيوية تم اكتشاف العقاقير الكيميائية المختلفة لعلاج مختلف الأمراض . وتم اكتشاف وسائل جديدة لتشخيص الأمراض ، فظهرت الأشعة السينية وأجهزة الموجات فوق السمعية ، وأجهزة الرنين المغنطيسي ، وتم التعرف على تركيب الخلية الحية وأسرار الصبغيات والشفرات الوراثية الموجودة بها ، وظهر علم جديد يرعى هذه الجوانب وهو يسمى بعلم الهندسة الوراثية .
    أما في المجال الزراعي فقد تم ابتكار أسمدة كيميائية لزيادة الإنتاج الزراعي بصورة كبيرة ، وتم تصنيع مبيدات كيميائية للقضاء على الآفات الزراعية . كما تم إنتاج علف صناعي تضاف إليه الهورمونات لزيادة إنتاج الحيوانات من اللحوم والألبان والبيض .
    تعتمد المنهجية الغربية في مذهبها الذي يعرف بالمذهب الوضعي المنطقي على عنصرين للمعرفة وهما :
    الكون المحسوس الذي نرغب في معرفة النواميس التي تحكم سلوك ظواهره، والعقل البشري الذي يمتلك الأدوات التي تمكن الإنسان من تحليل هذه الظواهر وصياغة القوانين المتعلقة بها . وهذا يعني أن الدين والغيب والوحي ليس لهما دور البتة كمصادر للمعرفة في المنهج الغربي .
    وتنقسم الحقائق العلمية في المنهج الغربي إلى قضايا تحليلية يعتمد صدقها على أحكام العقل الأولي كقولنا الجزء أقل من الكل . أو قضايا تجريبية يعتمد صدقها على مطابقة الواقع الخارجي والاختبار التجريبي كقولنا : أن الحديد يتمدد بالحرارة .
    ولمعرفة القوانين التي تحكم سلوك المادة اعتمد الغربيون أولاً على المنهج التجريبي الذي يتعرّف قوانين ظاهرة معينة بإجراء سلسلة من التجارب . على هذه الظاهرة ، ثم يتم استخلاص القانون أو القوانين المتعلقة بهذه الظاهرة بتحليل نتائج تلك التجارب . وعندما ولج العلم عالم الذرة الذي لا تدركه حواسنا مباشرة اضطر العلماء لاعتماد المنهج الاستنباطي الذي يقوم فيه العلماء بوضع نظرية معينة لتفسير ظاهرة أو عدد من الظواهر حيث توضع مجموعة من الفرضيات ثم يتم وضع إطار رياضي على ضوء هذه الفروض وعلى ضوء ذلك تتنبأ النظرية بنتائج معينة يتم اختيار صحتها على ضوء التجربة .
    وتنحصر وظيفة العلم في توظيف العلم لمنفعة الإنسان ورفاهيته .

    فشل المنهجية التقنية الغربية :
    وما أن بدأت شمس الربع الثالث من القرن العشرين في الافول حتى أفاق الغرب من نشوة التفوق العلمي . فإذا به يتبين أن سياراته ومصانعه تبعث آلاف الأطنان من السموم التي تصيب الإنسان بأوجاع وآلام مستعصية مثل أمراض السرطان والكلى ، وإذا بمفاعلاته النووية الانشطارية تنشر أشعة الرعب والموت والدمار .
    أما العقاقير الكيميائية التي ظنوا أنها هي البلسم الشافي والدواء ، فقد تبيّن لهم أنها هي نفسها داء ، إن قوم جانباً من الجسد هدم جوانب أخرى منه ، فاصبحت مضاعفات العقاقير الكيميائية في بعض الأحيان من حيث يدري الإنسان أو لا يدري - أخطر من المرض نفسه ، حيث تبين للعلماء بعد فوات الأوان وبعد سقوط آلاف ضحايا الآثار الجانبية لكثير من العقاقير الكيميائية . أما المبيدات والأسمدة الكيميائية فقد ظهر أنها هي أيضاً تحوي سموماً مدمرة تنتقل من النبات ثم للحيوان والإنسان . وفيما يختص بالأعلاف الصناعية فيكفي أنها متهمة بالتسبب في مرض جنون البقر ، هذا فضلاً عما تسببه هذه الهرمونات من فوضى في الأنظمة الحيوية للجسم وفي صفات الأنوثة والذكورة .
    ويرجع فشل المنهجية الغربية لإغفالها لعنصر الوحي كمصدر من مصادر المعرفة ولكونها تعتبر أن الكون خلق بالصدفة وبصورة عشوائية ، لذا فهي تعتبر أن مفاعلات الطاقة الاندماجية الموجودة في الشمس والتي تمدنا بطاقة الكون كله مخلوقة عشوائياً لذا فإن الإنسان بعقله المدبر يستطيع أن يصنع ما هو أفضل .
    وهي تعتقد أن الأعشاب وهي التي تمثل الدواء الرباني الطبيعي هي مخلوقات وجدت بالصدفة . وعقل الإنسان المدبر كفيل بإيجاد الأحسن ، كما أنها تظن أن الأسمدة الطبيعية والمبيدات الطبيعية والحيوية كلها مخلوقات جزافية . وهي تعتقد أنها يمكن أن تصنع خيوطاً صناعية تصنع منها الملابس أفضل من خيوط القطن المستخلصة من المصنع الرباني المسمى بالنبات . وينطبق نفس الفهم الغربي على الأعلاف والغذاء الطبيعي للحيوان ، حيث قام العلماء باستبدال الأعلاف الطبيعية بأعلاف من صنع البشر .
    كما يرجع فشل المنهجية الغربية كذلك لقيام أركانها على النظرة النفعية والمادية الصرفة والتي تهدف لتقليل تكاليف التقنيات دون النظر لعواقبها على الإنسان ، فقد هرعوا لمفاعلات الانشطار ، لأنهم وجدوها من أرخص مصادر توليد الطاقة ، ولجأوا للعقاقير الكيميائية لإيجاد بدائل أرخص للأعشاب ، واستخدموا المبيدات والأسمدة الكيميائية لزيادة الإنتاج الزراعي ، واستبدلوا الأعلاف الطبيعية بالصناعية لكونها تزيد إنتاج اللحوم والألبان ، ولكن حتى هذه النظرة المادية المنفعية الصرفة العاجلة أصبحت تفرز أضراراً تحتاج لعلاجها من الجهد والمال أضعاف أضعاف ما ظنوا أنهم سيوفرونه عند استبدال التقنيات الطبيعية بتقنياتهم البائسة الخاسرة .
    وقد أدرك الغرب بعد أن شاهد بأم عينيه الخراب والدمار والأضرار البليغة التي أحدثتها تقنياته بالبيئة والإنسان - خطأ منهجيته المبنية على تفوق العقل الإنساني وعشوائية الطبيعة ، والنظرة النفعية المادية الصرفة ، فظهرت على الفور المدرسة الطبيعية ، ومن يسمون أنفسهم بأنصار البيئة . فأيقنوا أن الطاقة الاندماجية التي توجد في أكبر مفاعل اندماجي طبيعي وهو الشمس ، هو من أفضل أنواع الطاقات وأقلها ضرراً للبيئة والإنسان ، وتأكدوا أن طريقة النبات في الاستفادة من الطاقة الشمسية ستمد الطبيعة بالأكسجين المفيد للإنسان وتنظف البيئة من غازات ثاني أكسيد الكربون الضارة . وتبينوا أن الأسمدة الطبيعية والأعلاف الطبيعية لا تحدث أمراضاً للإنسان والحيوان . كما ثبت لهم بالتجربة العملية أن تناول الإنسان للغذاء الطبيعي بدون حذف أو إضافة من الإنسان يقيه من كثير من الأمراض المستعصية ، فقد أظهرت البحوث الطبية أن نزع نخالة القمح من الخبز الذي نتناوله يتسبب في إصابته بكثير من أمراض الجهاز الهضمي والقلب . كما أن إضافة المواد الحافظة ومكسبات النكهة تعرض الإنسان للإصابة بأمراض السرطان وأمراض الحساسية المختلفة .

    المنهجية العلمية الإسلامية :
    لقد سردنا باسهاب إخفاق المنهجية العلمية الغربية في التعامل مع الطبيعة والإنسان وتأكده بالتجربة أن عدم تغيير سنن الله في خلقه هي وحدها مفتاح النجاح في التعامل مع البيئة وتوظيفها لخدمة الإنسان . ولكن ما ينقص هذه المنهجية هو اعتمادها على التجربة وحدها مع إغفال تام لعنصر الوحي الرباني الذي هو راس الأمر وذروة سنامه ، لذا فإن مآل هذه المنهجية هي أن تتخبط على غير هدى إلى يوم القيامة ، وأن تقدم الآلاف بل ملايين الضحايا وقوداً لتجاربها حتى تنضج .
    من هذا المنطلق نجد أن واجبنا الأول كمسلمين - أن نطرح مرتكزات المنهجية العلمية الإسلامية المستمد من الوحي الرباني الموجود في رسالة الإسلام وهديه خاصة بعد أن بينت تجارب العالم الغربي نفسها بعض سمات هذا المنهج .
    فإذا أمعنا النظر في القرآن الكريم والسنة المطهرة ، نجد أنها قد أوردت الكثير من الحقائق المتعلقة بخلق هذا الكون وتركيبه وطريقة التعامل مع مخلوقاته المختلفة .
    وتتمثل هذه المرتكزات في أن هذا الكون خلق بإحكام وبتدبير حكيم سليم ؛ لذا فإن تعاملنا مع هذا الكون يتطلب ألا نغير سنن الله في خلقه بل أن نجتهد في محاكاة الطبيعة ومحاولة الاستفادة من إبداع الخالق عند ابتكارنا لتقنيات جديدة .
    أما الركن الثاني من هذه المرتكزات فهو يتمثل في الاستفادة مما ورد في القرآن الكريم من موجهات في علوم الطبيعة (الفيزياء) والكيمياء والأحياء والهندسة والطب ، وفي مجال العلوم الإنسانية ويشمل ذلك علوم الاقتصاد ، والإدارة ، والنفس ، والتربية ، وغيرها من فروع العلم والمعرفة المختلفة .

    مجاراة سنن الله في خلقه وتقليدها :
    بين الله في محكم تنزيله أنه خلق كل شيء في هذا الكون بإحكام ، وأورد ذلك في عدة مواضع ؛ فقد ورد قوله تعالى إنا كل شيء خلقناه بقدر([القمر:49].
    وقد ورد في تفسير المؤمنين (1-424) لقد خلق الله كل شيء وفق تقدير حكيم ودقيق ، ما من شيء يريد تحقيقه إلا تحقق مثل لمح البصر . وقد أورد ابن كثير في تفسير (2-266) قوله تعالى إنا كل شيء خلقناه بقدر( كقوله ) وخلق كل شيء فقدره تقديرا( [الفرقان : 2] ، وكقوله تعالى : ) سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى ( [الأعلى: 1-3] .
    كما ورد ) الذي له ملك السموات والأرض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء فقدره تقديرا ( [الفرقان : 2] ، فقد ورد في تفسير ابن كثير (2-308) في تفسير هذه الآية : " أن الله نزّه نفسه عن الولد والشريك ثم أخبر أنه خلق كل شيء فقدره تقديراً أي كل شيء مما سواه مخلوق مربوب وهو خالق كل شيء وربه ومليكه وإلهه وكل شيء تحت قهره وتسخيره " أما تفسير المؤمنين فقد أورد في تفسير المؤمنين (1-287) ) فقدره تقديراً ( : قدر حجمه وشكله ووظيفته وزمانه ومكانه وتناسقه مع غيره من الموجودات .
    كما ورد ) الذي خلق فسوى( [الأعلى : 2] ، وورد في تفسير المؤمنين (1-473) في قوله تعالى: ) فسوى ( أحسن خلقة متناسقة. أما ابن كثير فقد اورد في تفسير هذه الآية أي خلق الخليقة وسوى كل مخلوق في أحسن الهيئآت (2-50).
    فإذا تدبرنا هذه الآيات نجد أن المولى سبحانه وتعالى أشار بجلاء ووضوح إلى أنه خلق كل شيء في الكون بتقدير دقيق وإحكام وتناسق تام ، فلا ينبغي لبشر أن يغير خلق الله بالحذف أو الإضافة وقد حذر الله البشر من ذلك في سورة النساء في قوله تعالى : ) ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان ولياً من دون الله فقد خسر خسراناً مبيناً ( [النساء:119] . وقد أورد ابن كثير تفسير ابن عباس (7) لقوله تعالى : ) فليغيرن خلق الله ( فقد فسره ابن عباس يعني بذلك هي الدواب وقال الحسن البصري يعني بذلك الوشم ، وكذلك ورد عن ابن مسعود أنه قال: " لعن الله الواشمات والمتوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله عز وجل " وكذلك ورد : " لا تبدلوا فطرة الله ودعوا الناس على فطرتهم " وقد تبين للغرب الآن بجلاء ووضوح مدى الضرر البليغ الذي يحدث للإنسان عندما يحاول تغيير خلق الله بالحذف أو الإضافة ، فقد تسبب نزع النخالة من دقيق القمح عند صنع الخبز نتيجة لاعتبار الإنسان هذه النخالة زيادة لا ضرورة لها في إصابة الإنسان بكثير من أمراض الجهاز الهضمي ؛ لقدرة الألياف على تقليل كثافة الطعام ومروره في الأمعاء بسهوله ولفعاليته في تنشيط الأمعاء وانعاشها وتسبب كذلك في إصابة الإنسان بالتوتر لاحتواء النخالة على مادة مهدئة للأعصاب ، كما أدى كذلك إلى إصابة الإنسان بأمراض القلب الناتجة من تليفه ، لأن لبعض مواد النخالة مقدرة في تمديد الشعيرات الدموية في الأنسجة المتليفة لتمدها بالغذاء والطاقة والأكسجين فتحييها من جديد ، وهناك عبارة قالها الطبيب العالمي (الفرد مكان) في كتابه علم التغذية عن النخالة ، حيث قال : " لو أننا وضعنا في كفة ميزان جميع الأدوية التي يتناولها مرضى العالم المتحضر ، وفي الكفة الثانية وضعنا النخالة التي تحذف من الحبوب عند طحنها لتعادلت الكفتان " إن حرمان الإنسان من النخالة وما فيها من فيتامينات وأملاح معدنية ثمينة وغيرها جعله يتهافت على تناول العلاجات والأدوية، كما أدت إضافة المواد الحافظة ومكسبات النكهة واللون للأطعمة إلى ظهور أمراض السرطان والحساسية بأنواعها المختلفة . وقد اتجه الغرب بكليته نحو منحى جديد في الطب يقوم على تناول الغذاء كما خلقه الله للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي والقلب والسرطان . بل ذهب الغربيون لأبعد من هذا فأصبح الناس في أمريكا يستبدلون العطر والصابون الكيميائي بعطور وصابون مستخلصه من مواد طبيعية .
    أما في مجال علاج الأمراض فقد تأكد لهم أيضاً مدى ما تحدثه العقاقير الكيميائية من آثار جانبية خطيرة بالإنسان فاتجهوا الآن نحو استخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج مختلف الأمراض . وهذه الأعشاب هي نباتات طبيعية تنبت في الأرض وقد اشار المولى عز وجل لتكوين الأعشاب بنسب دقيقة في قوله تعالى : ) والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون ( [الحجر : 19] ، فقد ورد في تفسير " موزون " في تفسير المؤمنين (1-210) معلوم ومقرر مقداره بالضبط.
    أما في تفسير ابن كثير فقد ورد: " ثم ذكر تعالى خلقه الأرض ، ومده إياها وتوسيعها وبسطها ، وما جعل فيها من الجبال والرواسي والأودية والأراضي والرمال وما أنبت فيها من الزروع والثمار المتناسبة " ، وقال ابن عباس في تفسير من كل شيء موزون أي معلوم ، وقال بعض المفسرين مقدر بقدر ، وقال ابن زيد من كل شيء يوزن ويقدر بقدر .
    ويجب ألا نقتصر على عدم تغيير طبيعة خلق الله فقط ، بل يجب كذلك أن يتعلم الإنسان من مخلوقات الله كيف يتغلب على مشاكله ويطور تقنياته . وقد ذكر القرآن نماذج لتعلم الإنسان من البيئة في قوله تعالى : ) فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين( [المائدة : 31] ، فورد في (المؤمنين) في تفسير هذه الآية : " وحار كيف يفعل بجثته فأرسل الله إليه غراباً أخذ يحفر في الأرض حتى يواري جثة غراب آخر " وتبين هذه الآية أن الإنسان تعلم كيفية الدفن من الغراب . لذا فإن من واجبنا التعلم من مخلوقات الله كيفية توليد الطاقة مثلاً فنولدها بالاندماج ، كما يحدث في الشمس ، ولو فعلنا ذلك لوقانا الله شرور الاشعاعات الضارة الناجمة في توليد الطاقة من الانشطار . كما كان يمكننا التعلم من النبات تحويل طاقة الشمس الضوئية لطاقة كيميائية مفيدة للإنسان وغير مضرة بالبيئة كطاقة النفط (البترول) . وكان من الممكن أيضاً معرفة الطريقة التي تجعل البعوض يحمل طفيل الملاريا في أحشائه دون أن يؤثر ذلك عليه للوقاية من الملاريا ، وكذلك تعرّف الآلية التي يستخدمها جهاز المناعة للقضاء على الطفيليات، ومحاولة تقليدها وأن تتحول آلية العلاج من القضاء على الأمراض بإدخال أدوية للجسم تعمل كسموم تقضي على الطفيليات أو تعالج الخلل العضوي ، بالقضاء على الأمراض بتقوية جهاز المناعة وتحفيزه بحسبان أن دفاعات الجسم لم تخلق عشوائياً بل خلقت بدقة وإحكام ، وقد تمت تجربة ذلك في أبحاث الإيمان عندنا بإشراف الأستاذ النور عبد المجيد والطبيب يوسف صفي الدين ، وكذلك هنالك تجربة في منظمة البدائل بإشراف الدكتور مرتضى وخبيري الأعشاب عثمان عبد المنعم وخالد حدربي ، بالإضافة لتجارب أخرى داخل السودان وفي الولايات المتحدة ، وكانت النتائج مبشرة جداً . وقد بدأت أنا بنفسي بتجربة هذا الأسلوب على نفسي وأسرتي ومن حولي في علاج مرض المصران بإشراف الأستاذ الدكتور يحيى الطيب العربي وفي علاج الملاريا وكانت النتائج مبشرة جداً ، حيث لوحظ أن آلية تحفيز المناعة عن طريق الأعشاب ومنها الحبة السوداء يزيل المرض بسرعة ولا يوهن الجسم بل يبعث فيه النشاط بعكس الدواء الكيميائي الذي إن قضى على الطفيل أو أصلح جانباً من الجسم خلف للجسم آثاراً ومضاعفات جانبية ، وقد يكون من بينها إلحاق الضرر بأجزاء أخرى من الجسم ، كما تفعل بعض الأدوية بالكلى والكبد والقلب .

    استخلاص الإطار النظري والأسس العامة
    للعلوم من الوحي القرآني والسنة المطهرة :
    رغم أن القرآن ليس كتاباً متخصصاً في العلوم الطبيعية إلا أنه حوى معلومات ثرة وقواعد عامة يمكن أن نهتدي بها لوضع الأسس النظرية العامة لكل العلوم الطبيعية والإنسانية ، مما يبين مدى إعجاز هذا القرآن ، ويقدم لنا برهاناً جديداً على احتواء القرآن على المبادئ الأساسية والأسس العامة ليس للعلوم الشرعية فحسب كما يظن الكثيرون ، بل لكل العلوم التي على ظهر الأرض ، وقد أشارت بعض آيات القرآن الكريم لهذه الحقيقة ، فقد ورد )... ما فرطنا في الكتاب من شيء ...( [الأنعام : 38] ، وفي قوله تعالى : ) ويوم نبعث في كل أمة شهيداً عليهم من أنفسهم وجئنا بك شهبداً على هؤلاء ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين ( [النحل : 89] .
    وسوف نحاول هنا استعراض بعض الإشارات التي وردت في القرآن الكريم لبعض أساسيات العلوم الطبيعية ومبادئها .
    مبادئ واساسيات العلوم الطبيعية والفيزياء :
    تحدث القرآن الكريم عن خواص الفضاء والزمان والمكان ، وعن قوانين البقاء والتماثل وكيفية تطوير النظريات الفيزيائية . وتعتبر هذه الخواص من الأساسيات التي ارتكز عليها علم الطبيعة " الفيزياء " الحديث والتقليدي ، والتي أخذت قروناً عديدة حتى تبلورت في صورتها الحالية فعلى سبيل المثال تطور مفهوم الزمان والمكان منذ القرن السابع عشر الميلادي والذي كان فيه نيوتن يعتبر الزمان والمكان ظواهر مطلقة ، وتغير هذا المفهوم في بداية القرن العشرين ، حيث قدم ألبرت انشتاين نظريته النسبية الخاصة ، والتي اعتبر فيها الزمان والمكان ظواهر نسبية .
    أما مفاهيم التماثل والتجانس وقوانين البقاء فقد أصبحت تمثل حجر الزاوية التي ترتكز عليها النظريات الطبيعية " الحديثة " إذ نجد أن أحدث النظريات الطبيعية مثل النظريات المعيارية (Standard Model) والتي وحدت القوى الكهربية المغنطيسية مع التفاعلات النووية الضعيفة قد ارتكزت بصورة أساسية على قوانين التماثل والبقاء . وكذلك ارتكزت نظريات التوحيد العظمى والتي تحاول توحيد كل قوى الطبيعة وإخراجها من مشكاة واحدة على مبادئ التماثل وقوانين البقاء .
    وقد أشار القرآن الكريم لهذه المبادئ العامة التي ترتكز عليها نظريات علوم الطبيعة بجلاء ووضوح في بعض آياته .

    نسبية الزمان والمكان :
    ذكرنا أن علم الحركة الذي صاغه نيوتن في في كتاب سماه (Principa) (3) اعتبر أن ظاهرة الزمان والمكان هي ظواهر مطلقة بمعنى أن المدى الزماني والمكاني بين أي حدثين يكون ذا قيمة واحدة لكل أنظمة المراقبة ، وبغض النظر عن حركة بعضها بالنسبة لبعض . وقد ظل هذا المفهوم سائداً لفترة طويلة حتى مطلع القرن العشرين والذي شهد اخفاق قوانين نيوتن في تفسير سلوك الجسيمات التي توجد في عالم الذرة ، وكذلك بعض الظواهر ونتائج بعض التجارب الطبيعية ومن أشهرها تجربة "مايكلسون ومورلي" والتي تأكد فيها للعلماء أن سرعة الضوء ثابتة . وليست متغيرة كما تنبأت نظرية نيوتن . مما حدا بانشتاين اعتبار الزمان والمكان ظواهر نسبية في نظريته المشهورة بنظرية النسبية الخاصة (4) والتي قدمها للعالم عام 1905م عند قيامه بتعميم احساس الضوء بالزمان والمكان ممثلاً في تحويلات " لورنس" على المادة ، وقد أقامت هذه النظرية الدنيا ولم تقعدها حتى الآن لنجاحها المنقطع النظير في تفسير كثير من الظواهر الذرية المهمة ونجاحها في وصف الظواهر الكونية والتثاقلية . ولا زال الناس متعجبين حتى الآن كيف استطاع انشتاين اعتبار الزمان والمكان ظاهرتين نسبيتين رغم تعارض هذه النسبية مع تجاربنا اليومية وإحساسنا المباشر ، واعتبروا ذلك فلتة من فلتات الدهر وعنواناً للعبقرية الفذة .
    ولو تدبر علماء الطبيعة القرآن لوجدوا هذه المفاهيم مذكورة بجلاء ووضوح، مما يؤكد أن هذا القرآن ليس من عند بشر بل من عند الله العزيز الحكيم لأنه أورد مفاهيم استعجمت على الناس وكثير من العلماء حتى في القرن العشرين . ففيما يخص نسبية الزمن ورد في القرآن الكريم ) أو كالذي مرّ على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوماً أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلنك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحماً فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير ( [البقرة:259] . وقد أورد ابن كثير في تفسيره (2-314) أن رجلاً من بني إسرائيل يقال له عزير مر على بيت المقدس بعد تخريب بختنصر لها وقتل أهلها فوقف مفكراً فيما آل أمرها إليه بعد العمارة العظيمة . وقال ) أنّى يحيي هذه الله بعد موتها ( وذلك لما رأى من دثورها وشدة خرابها وبعدها عن العود إلى ما كانت عليه ، قال تعالى: ) فأماته الله مائة عام ثم بعثه ( فلما بعثه الله بعد أن أماته مائة عام وسأله بواسطة الملك كم لبثت ، قال: لبثت يوماً أو بعض يوم . ويمكن بسهولة استنباط نسبية الزمن في هذه الآية على ضوء النظرية النسبية ، فحسب مفاهيم النسبية فإن الرجل عندما مات أصبح في حالة شبه نورانية فصار يومه طويلاً جداً بالنسبة للكائنات الحية التي على ظهر الأرض بحيث يعادل هذا اليوم مئات السنين على ظهر الأرض والله أعلم .
    ووردت الإشـارة أيضاً لنسبية الزمـن في سورة الكهف في قوله تعالى : ) وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاماً فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحداً ( [الكهف :19] . فقد أورد ابن كثير في تفسيره (2-76) أن أصحاب الكهف فروا من قومهم إلى الكهف فناموا ثلاثمائة عام بحساب أهل الأرض ولأنهم كانوا في حالة شبه نورانية فإنهم شعروا بأن فترة النوم استغرقت يوماً أو بعض يوم ، لأن يوم الكائن النوراني يعادل مئات ، وربما ألوف السنين بحساب أهل الأرض . وتبين هذه الآيات أن الزمن نسبي على ظهر الأرض وبالنسبة للمخلوقات الأرضية التي تخضع لقوانين علم الطبيعة "الفيزياء" ، كما وردت آيات أخرى توضح أن الزمن نسبي بالنسبة للسماوات والمخلوقات السماوية التي لا تخضع لقوانين علم الطبيعة، فقد ورد في الآية ) يدبر الأمـر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون( [السجدة : 5] ، وفي قوله تعالى ) تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ( [المعارج : 4] . وقد تم التحقق من ذلك بقياس عمر الجسيم الذري المسمى بالميزون (chap. 6-9) فوجدوا أن عمره وهو ساكن يساوي 2 ميكرو/ثانية بينما وجدوا أن عمر الميزون المتحرك بسرعة تقارب سرعة الضوء هو 32 ميكرو/ثانية تقريباً . وهذا يعادل 16 مرة قدر عمر الميزون الساكن .
    وكذلك ارتكزت ميكانيكا نيوتن على اعتبار أن خواص الفضاء مطلقة بمعنى أن الفراغ أقليدي وتكون أقصر مسافة بين نقطتين هي الخط المستقيم في كل أجزائه. ولما صاغ انشتاين نظريته النسبية العامة وجد أن الفراغ محدب (4) ومتعرج المسارات ولا يكون تحدب الفراغ واحداً في كل أجزاء الكون بل يتغير التحدب بتغير كثافة المادة الموجودة حيث يزيد التحدب بزيادة كثافة المادة . وقد تأكد للعلماء تحدب الفضاء في مايو 1919م بمنطقة سويرال في الشاطئ الشمالي الشرقي للبرازيل حيث لاحظ أثناء كسوف الشمس أن مواقع النجوم تنزاح لمواقع ظاهرية مختلفة عن مواضعها الأصلية عند مرور شعاعها قرب الشمس مما يدل على انحناء شعاع الضوء وتحدب مسار الفضاء حول الشمس .
    وقد أورد القرآن الكريم هذه الحقيقة أيضاً بجلاء ووضوح في كثير من الآيات التي تبين أن الفضاء الكوني محدب لقوانين الطبيعة "الفيزياء" للمخلوقات السماوية التي لا تخضع للقوانين الطبيعية أيضاً ففيما يختص بتعرج المسارات لمخلوقات الأرض ورد في الآية ) ولو فتحنا عليهم باباً من السماء فظلوا فيه يعرجون ( [الحجر : 14] ، وهذه الآية توضح أن الكفار وهم مخلوقات أرضية يسلكون مسارات متعرجة في الفضاء . وكذلك وردت الإشارة لتحدب الفضاء في الآية ) يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفور ( [سبأ : 2] .
    وتعني هذه الآية أن الله يعلم كل ما يلج في الأرض ويخرج وما ينزل وما يعرج وشمل ذلك الكائنات الأرضية الحية والجامدة والكائنات السماوية . ويعني العروج في اللغة العربية ، وكما ورد في لسان العرب لابن منظور (5- 2869) المسار المائل حيث ورد : " عرج النهر أي أماله وعرّج البناء تعريجاً أي ميله فتعرج " .
    من هذا نخلص إلى أن القرآن تحدث عن الزمان والمكان باعتبارهما ظاهرتين نسبيتين ويعتبر هذا المفهوم الذي عززته التجارب العلمية من أحد أركان علم الطبيعة "الفيزياء" الحديث .
    تماثل وتجانس الكون :
    يعتبر مبدأ التماثل (Symmetry) من أحد أهم أركان العلوم الطبيعية "الفيزياء" الحديثة ، فقد تم اكتشاف الخواص الموجبة للجسيمات (4) على يد العالم "ديبرولي" الذي اعتبر أن الطبيعة متماثلة فاستند على حقيقة أن موجات الضوء تتصرف أحياناً كجسيمات ليفترض أن مبدأ التماثل يقتضي أيضاً أن تتصرف الجسيمات أيضاً كموجات ، فافترض أن جسيمات مثل الالكترون تتصرف كموجات لها طول موجي يتناسب عكسياً مع اندفاعها " كمية تحركها " وقد تم التأكد من ذلك عند تسليط حزمة الكترونات على بلورة فوجد العلماء أن الالكترونات تتشتت بشدة وتتغير دورياً من الصفر لقيمة عظمى وكأنها موجات تتداخل مع بعضها . وكذلك يتم استخدام التماثل في وصف تفاعلات الجسيمات الأولية ومثال ذلك التماثل المرآوي . وتعتمد نظريات التوحيد ونظريات الجسيمات الأولية بصورة أساسية على مبدأ التماثل . كما تعتمد نظريتا النسبية الخاصة والعامة على مبدأ تجانس الكون كركن اساسي في النسبية .
    وقد وردت إشارات في القرآن لمبدأ التماثل والتجانس كأحد المبادئ والسمات الأساسية للمخلوقات . فقد ورد في الآية ) الذي خلق سبع سماوات طباقاً ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير ( [الملك : 3-4] . وقد ورد في تفسير ابن كثير في معنى قوله تعالى : ) ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت( بل هو مصطحب مستو ليس فيه اختلاف ولا تنافر ولا نقص ولا عيب ولا خلل . كما ورد في تفسير المؤمنين في قوله تعالى: ) تفاوت ( تباين وعدم تناسب . وما ورد في تفسير هذه الآية يوضح بجلاء شديد أن هذا الكون متماثل متجانس .

    قوانين البقاء :
    تلعب قوانين البقاء أيضاً دوراً مهماً في وصف سلوك كوننا المحسوس وعالم الذرة حيث يدخل قانون بقاء الطاقة كأحد المرتكزات الأساسية في كل نظريات علم الطبيعة "الفيزياء" تقريباً . وكذلك توصف تفاعلات الجسيمات الأولية بقوانين بقاء معينة مثل قانون بقاء العدد الليبتوني والباريوني والغرابة . وقد تسبب قانون بقاء الطاقة في اكتشاف جسيم ذري اسمه النيوترينو (10-423) . فعندما يتحلل البروتون إلى نيوترون وزوج الالكترون وجد العلماء أن قانون بقاء الطاقة لا يتحقق فافترض العالم الإيطالي فيرمي جسيماً ثالثاً ينتج من التحلل وأسماه النيوترينو ؛ لانفاذ قانون بقاء الطاقة . وقد تم التأكد من وجود النيوترينو تجريبياً الأمر الذي أكد صحة قانون بقاء الطاقة .
    ولقد وردت الإشارة لحقيقة أن مقادير الأشياء معلومة وثابتة في القرآن الكريم في قوله تعالى: ) وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم ( [الحجر : 21] ، وقد ورد في تفسير ابن كثير في تفسير قوله تعالى ) وما ننزله إلا بقدر معلوم ( يخبر الله تعالى أنه مالك كل شيء وأن كل شيء سهل عليه يسير لديه . وأن عنده خزائن الأشياء من جميع الصنوف ) وما ننزله إلا بقدر معلوم ( كما يشاء وكما يريد ولما له من ذلك من الحكمة البالغة .
    ويتضح من سياق الآية وسياق التفسير أن الله ينزل الأشياء بمقادير معلومة ثابتة ، وهي عين ما تنص عليه قوانين البقاء المتعددة ، ويشمل ذلك قوانين بقاء الطاقة وكمية التحرك ، وقوانين البقاء المختلفة الأخرى .

    مبادئ واساسيات العلوم الحيوية :
    تعتبر الهندسة الوراثية ، والكيمياء الحيوية ، والطب ، والصيدلة - من أهم فروع العلوم الحيوية ، وقد وردت إشارات في القرآن لبعض الحقائق والمبادئ والأساسيات في هذه العلوم .
    ففي مجال هندسة الوراثة تطور هذا العلم على يدي العالم " مورقان " (11-100) في حقبة الأربعينيّات من القرن العشرين ، وتطور فهم السلاسل الوراثية المعروفة باسم الصبغيات ، أو الكروموزمات ، وقد ساعد العلماء على هذا الفهم التجارب التي أجريت على ذباب الفاكهة باعتباره من أبسط الخلايا وأسهلها . ولو أمعن المسلمون النظر للقرآن الكريم لوجدوا الإشارة للذباب كأبسط خلية واضحة في قوله تعالى: ) يأيها الناس ضُرِب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب ( [الحج : 73] . فالله سبحانه وتعالى تحدى خلقه بأن يخلقوا ذباباً والتحدي يكون دائماً بأبسط المخلوقات . وكان من الممكن على المسلمين إدراك هذه الحقيقة لو تدبروا هذا القرآن .
    أما في مجال الطب فكما هو معلوم فإن الإنسان يصاب بالأمراض لسبيين رئيسين هما: خلل وظيفي في أعضاء الجسم نتيجة للغذاء الفاسد الذي يتناوله الجسم، أو لعوامل وراثية ، وينتج عن هذا أمراض مثل الضغط ، وأمراض القلب والمصران ، والسكري . أما السبب الثاني للأمراض فهو ناتج عن مهاجمة الطفيليات للجسم .
    وقد ثبت للعلماء والأطباء الآن أن تناول الغذاء الطبيعي كما خلقه الله يقيه من أمراض السرطان ، والضغط ، والقلب ، وكثير من الأمراض . وأصبح الاتجاه الطبي الحديث في دول الغرب يعتمد بصورة كبيرة على أن الغذاء الطبيعي وسيلة رئيسة للوقاية والعلاج من الأمراض . فتناول الخبز كما خلقه الله دون نزع النخالة منه يقي من كثير من أمراض الجهاز الهضمي والقلب والضغط والسكري وقد صدق الله حين قال ) والحب ذو العصف والريحان فبأي آلاء ربكما تكذبان ( [الرحمن: 12-13] . فالعصف ويحتمل معنى النخالة وهي فعلاً من نعم الله وآلائه. وتناول الغذاء الذي لا يحتوي على مواد حافظة وكيميائية يقي من أمراض السرطان .
    كما أن لبن الأم الطبيعي أفضل بكثير من اللبن الصناعي فإضافة لتكامل لبن الأم ، فهو يحتوي أيضاً على أجسام مضادة تقي الطفل من كثير من الأمراض الطفيلية ، خاصة أن جهاز المناعة الطبيعي للطفل يكون ضعيفاً جداً .
    وكذلك وجد العلماء أن الملابس القطنية غير مضرة بجسم الإنسان في حين وجدوا أن الملابس المصنوعة من الغزل الصناعي الذي هو من صنع الإنسان يصيب الإنسان بكثير من أمراض الجلد والحساسية . وقد توصل علماء الغرب لهذه الحقائق بعد معاناة مريرة إذ تبين أن الغذاء الطبيعي - وهو من صنع الله - يقي الجسم من كثير من الأمراض ، في حين أن الغذاء الصناعي - الذي هو من صنع البشر - يصيب الإنسان بأمراض عديدة وخطيرة . مما يؤكد أن هذا الكون بنباتاته وحيواناته هو من صنع الله الذي اتقن كل شيء ، وأن هذه المخلوقات صنعها الله بتوازن دقيق ومقادير موزونة لخدمة الإنسان وإطعامه وقد أورد القرآن حقيقة التوازن والتقدير لخلق الله في قوله تعالى إنا كل شيء خلقناه بقدر([القمر : 49] في تفسير المؤمنين، لقد خلق الله كل شيء وفق تقدير حكيم كما ورد في قوله تعالى: ) الذي له ملك السماوات والأرض ولم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء فقدره تقديراً ([الفرقان : 2] ، وفي تفسير المؤمنين (1-287) فسرت هذه الآية على أن الله خلق كل شيء فقدر حجمه وشكله ووظيفته وزمانه ومكانه وتناسقه مع غيره من الموجودات .
    وقد أورد القرآن أيضاً صنوفاً من الغذاءات التي ثبتت فائدتها في وقاية الإنسان من السرطان فقد ورد في قوله تعالى: ) وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ( [البقرة : 57] . وقد أورد الله سبحانه وتعالى في هذه السورة إشارة إلى أفضلية المن والسلوى في قوله تعالى ) وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال اتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون([البقرة :61]. فحينما طلب بنوا إسرائيل البقول والعدس والبصل بدل المن والسلوى تم عتابهم لأنهم استبدلوا الذي هو أدنى من البقول وغيرها بالذي هو خير وهو المن والسلوى ومن أنواع المن الكمأة أو عش الغراب حيث ذكر الرسول e ذلك فقال : " الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين " ، وقد أثبتت التجارب التي أجريت في إحدى الجامعات المصرية بالقاهرة أن تناول الكمأة يقلل من نمو الخلايا السرطانية ويقلص حجم الورم بنسبة تصل إلى 90٪ مما يعطي مؤشراً واضحاً لفعالية المن في مكافحة السرطان . كما تأكد للعلماء أيضاً أن تناول الفاكهة باستمرار يزود الخلية بسياج يمنع دخول الطفيليات والأجسام الغريبة إليها ، حيث لاحظ الباحثون أن سكان المناطق الريفية النائية الذين يكثرون من تناول الفاكهة قلما يصابون بالأمراض وهم يعمرون حتى سن التسعين .
    وقد أورد القرآن الكريم أهمية الفاكهة وأفضليتها في الدنيا والآخرة على السواء ، ففي أفضليتها في عالمنا الأرضي ورد قوله تعالى ) وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض وإنا على ذهاب به لقادرون فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين وأن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون ( [المؤمنون : 18-21] .
    فقد اعتبر المولى عز وجل الفواكه جزء من جنات الدنيا مما يؤكد أفضليتها. وكذلك وردت الإشارة لفائدة اللبن في الآيات وهو يعتبر تقريباً غذاءً كاملاً . كما وردت الإشارة للفاكهة كنعمة من نعم الله في قوله تعالى: ) والأرض وضعها للآنام فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام والحب ذو العصف والريحان فبأي آلاء ربكما تكذبان ( [الرحمن : 10-13] ، فالملاحظ هنا أن الآية قدمت الفاكهة على النخيل والحبوب ، وذكر أنهما آلاء الله مما يؤكد أفضليتها . كما وردت الإشارة للفاكهة كطعام لأهل الجنة ، وقدمت على باقي المأكولات في قوله تعالى: ) وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون ( [الواقعة : 20-21] .
    أما السبب الثاني للأمراض وهو الطفيليات فإن علاجها وفق المنظور القرآني بتحفيز جهاز المناعة أو باستخدام العسل أو الماء أو باستخدام الأعشاب . فحسب منظورنا فإن هذا الكون لم يخلق عشوائياً كما يعتقد الغربيون بل خلقه مدبر حكيم هو الله سبحانه وتعالى ؛ لذا فإن مقتضى هذا يتطلب منا أن نعتقد ونتأكد من أن الله قد زود جسم الإنسان بأفضل الأجهزة الدفاعية ضد الأمراض متمثلاً في جهاز المناعة الطبيعي للإنسان . وقد تأكد للغربيين الآن أن من أفضل الوسائل لمقاومة المرض هي تحفيز جهاز المناعة الطبيعي ، وقد حاولوا صنع عقار اسمه الانترفرون للقيام بهذه المهمة ولا زالت أبحاثهم جارية في هذا المجال . وقد تحدث الرسول e عن هذا العقار السحري متمثلاً في الحبة السوداء وذكر إنه شفاء لكل داء إلا الموت ، وقد منح عالم مسلم جائزة في عهد الرئيس الأمريكي ريغان لأنه أثبت أن الحبة السوداء تحفز جهاز المناعة وترفع كفاءته بنسبة 30٪ .
    أما العلاج بالعسل فقد ورد في قوله تعالى ) وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكلي سبل ربك ذللاً يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ( [النحل : 68-69] .
    فإذا تدبرنا هذه الايات نجد أن القرآن أشار بجلاء ووضوح لشراب النحل كعلاج شافٍ وأن هذا الشراب ليس نوعاً واحداً ؛ لأنه أوحى للنحل أن يأكل من كل الثمرات وليس بعضها ؛ ولأن بطونها يخرج منه شراب مختلف ألوانه وليس شراباً واحداً . وقد أوضحت الأبحاث التي أجريت في مختلف أنحاء العالم ومن ضمنها بعض الأبحاث التي أجريت بجامعة السودان بقسم المعامل الطبية واطلعت عليها شخصياً - أن العسل هو أقوى مضاد حيوي طبيعي ومفعوله أقوى من مفعول المضادات الحيوية التي صنعها الإنسان وهو لا يضر بالجسم عكس المضادات الحيوية الصناعية التي ما قومت جزءاً من الجسم إلا قامت بهدم جزء آخر منه .
    وهناك نوع آخر من العلاج لم يلتفت له العلماء المسلمون وانتبه له اليابانيون مؤخراً ، وهو العلاج بالماء والذي اصبح استخدامه يتنامى في الآونة الأخيرة . ويرتكز العلاج على اعتبار أن الأمراض يمكن أن تنشأ من خلل في ماء الخلية وأن إعادة التوازن لماء الخلية بماء من خارجها يمكن أن يزيل هذه الأمراض .
    وهذا الأمر ليس بمستغرب إذ أشار القرآن إلى أهمية الماء للحياة في قوله تعالى: ) ... وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ( [الأنبياء : 30] . كما وردت الإشارة لاستخدامـه في العلاج في قـوله تعالى ) واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه إني مسني الشيطان بنصب وعذاب اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب( [ص : 41-42] . فعندما أصاب السقم سيدنا أيوب أمره المولى عز وجل باستخدام الماء .
    وهناك إشارة في هذه الآية لمسبب آخر للأمراض أغفلت عنه نظريات الغرب وهو الشيطان ، إذ ورد أن سيدنا أيوب نادى ربه: ) أني مسني الشيطان بنصب وعذاب( ، وكذلك وردت الإشارة للماء كعلاج من رجز الشيطان في قوله تعالى ) إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماءً ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام([الأنفال : 11] .
    أما العلاج بالأعشاب فقد أصبح الوسيلة الطبية الجديدة التي تستخدم في العلاج بدلاً عن العقاقير الكيميائية ، بحيث أصبحت الأعشاب في الصيدليات في دول الغرب تحل تدريجياً محل العقاقير الكيميائية بدرجة أن الأعشاب أصبحت تشكل حضوراً أكثر من العقاقير الكيميائية في أحيان عديدة . وقد تأكد للعلماء أن العقاقير الكيميائية التي هي من صنع البشر تسبب في معظم الأحيان آثاراً جانبية مضرة في حين أن الأعشاب وهي التركيبة الدوائية الربانية تكاد لا تترك آثاراً جانبية تذكر ، مما يؤكد أن هذه الأعشاب وهي من فصيلة النباتات لم تخلق عشوائياً كما يعتقد الغربيون والذين تأكد لهم الآن بما لايدع مجالاً للشك أن هذه الأعشاب النباتية قد صنعت بدقة وإحكام وبتوازن دقيق . وأن أي تدخل للإنسان بعقله القاصر لاستخلاص ما يسمى بالمادة الفعالة يخل بهذا التوازن ويضر بالمريض أبلغ الضرر. فعلى سبيل المثال ، وجد العلماء أن استخلاص المادة الفعالة من شجر الصفصاف لصنع عقار الأسبرين يحدث أضراراً بالجهاز الهضمي للإنسان في حين أن استعمال شجر الصفصاف كما خلقه الله يخلو تقريباً من الآثار الجانبية . كما وجد العلماء أن محاولة تصنيع المادة الفعالة بطريقة كيميائية رخيصة لا يخلو أيضاً من الخطورة إذ وجدوا أن المادة الفعالة الطبيعية أكثر أماناً . بل أن أي محاولة لتقليد صنع الله في أي مادة طبيعية باءت بالخسران . فعلى سبيل المثال حاول اليابانيون عمل صمغ صناعي وقاموا بنشره وترويجه في السوق . ولم تمض بضع شهور على ذلك حتى وجدوا أن صمغهم الصناعي هذا يسبب سرطاناً في الجلد ، ولما حاولوا معرفة الشيء الموجود في التركيب الرباني للصمغ والذي يمنع الإصابة بالسرطان - تعذر عليهم ذلك ، مما يؤكد أن الله خلق هذه المواد والنباتات بتوازن دقيق ، وقد أورد القرآن هذه الحقيقة الناصعة في قوله تعالى: ) والأرض مددناها وألقينا فيها راوسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون ( [الحجر : 19] ، وقد جاء في تفسير المؤمنين في معنى قوله تعالى ) موزون ( معلوم ومقرر مقداره بالضبط .
    وورد استعمال النبات كعلاج في سورة الصافات الآية في قوله: ) وأنبتنا عليه شجرة من يقطين وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون ( [الصافات : 146-147] . واليقطين هو نبات القرع وهو طارد للذباب (6) وكأن الله أراد أن يحمي سيدنا يونس من مصدر الطفيليات والوسيط الناقل لها وهو الذباب .
    النظم الدراسية وفق المنظور الإسلامي :
    إذا نظرنا لنظم القبول العادية في المراحل التعليمية المختلفة نجد أنها تهدف لانتقاء الصفوة في كل مرحلة للدخول للمرحلة التي تليها ، في حين أن المنظور الإسلامي يتطلب أن يكون التعليم إلزامياً لكل الناس في كل مرحلة لأن الرسول e ذكر أن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة .
    كما أن الدولة لا تدرب الشخص الذي تجاوز عمره الأربعين سنة في حين أن المنظور الإسلامي يتطلب أن يكون التدريب في كل مراحل العمر حيث أن الرسول e يطلب منا أن نتعلم العلم من المهد إلى اللحد أي في كل مراحل العمر بل أن النبوة أتت الرسول e بعد سن الأربعين . كما ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: ) ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً وحمله وفصله ثلاثون شهراً حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن اشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين ( [الأحقاف : 15] وهذا يتطلب بالإضافة لجعل التعليم إلزامياً لكل الأعمار - توسيع مواعين التعليم المستمر .
    أما فيما يختص بالمهارات التي نتعلمها في المؤسسات التعليمية فهي ترتكز على تزويد الدارس بمعارف وعلوم عقلية لإعمار هذه الدنيا . في حين يتطلب المنهج الإسلامي أن تزود الإنسان على ما يعينه على عبادة الله وإعمار الأرض وفق الحدود التي رسمها خالق الكون لقوله تعالى: ) وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ( الذاريات : 56] ، لذا يجب أن يكون تدريس القرآن وعلومه ، والسنة وعلومها ، والفقه وأصوله ، والسيرة النبوية العطرة - من أول أولويات وأهداف المؤسسات التعليمية . وكذلك يجب على المنهج التعليمي أن ينمي كل مهارات الإنسان الروحية والنفسية والعقلية والجسمية ، بحيث تخرج هذه المؤسسات العاملين في كل مجالات الحياة ويشمل ذلك المهن الحرفية والتقنية مثل الزراعة ، والحدادة والخراطة ، والنجارة ، وكافة المهن الهندسية ، كما يشمل المهن التعليمية والإعلامية والطبية وكل المهن والمجالات التي يعمل فيها الإنسان . وهذا يتوافق مع ما نهانا عنه الرسول e الذي تعوذ من علم لا ينفع .
    أما فيما يخص الفترة الدراسية فإن المنظور الإسلامي يتطلب أن لا يتفرغ الإنسان للعلم فقط بعد سن البلوغ والرشد ، كما هو حادث الآن في مؤسساتنا التعليمية. وهذه السن يدركها الطالب قبل المرحلة الثانوية أو في بدايتها والتي يجب عليه بعدها التكاليف الشرعية مثل الصلاة والصوم والزكاة والحج وكيف يزكي الإنسان ويحج إن لم يكن يملك مالاً . كما أن الرسول e حث الشباب على الزواج في سن الشباب في حديثه المشهور " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " . كما أوجب الإسلام على الرجل الإنفاق على زوجته ويتضح ذلك في سياق الآية ) الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليّاً كبيراً ( [النساء : 34] ، وهذا يعني أن المنظور الإسلامي يتطلب أن يعمل الطلاب في المرحلة الثانوية لتدبير أمر معاشهم ولا يتفرغوا للدراسة ، كما هو حادث الآن ولو طبقنا هذا المنظور على واقعنا الآن لحلت مشكلتنا الاقتصادية بإذن الله ، إذ يؤدي هذا النظام لتوظيف طاقات الشباب المعطلة مما كان سيضاعف من دخل الأسر بحسب عدد الشباب لديها ، وكان سيقلل من أعباء الأسرة إذا تزوجت بناتهم . لذا ينبغي تقسيم الفترة الدراسية لفترة للدعوة والجهاد ، مما يستدعي تزويد الطالب بالعلوم الشرعية وتعهده بالتدريب العسكري . وفترة أخرى لتدبير أمر المعاش وتنمية المهارات اليدوية ، وفترة ثالثة لتغذية العقل بالمعارف المختلفة ولتهذيب النفس بمكارم الأخلاق . ولو طبقنا مثل هذا التقسيم لكفانا الله شر المتربصين بالبلاد الذين كان سيرهبهم تجييش الشعب عبر المؤسسات التعليمية ولحللنا مشاكلنا الاقتصادية والناجمة كذلك من عدم تزويد الدارسين بمهارات يدوية وحرفية مما عاق استغلال أراضينا البكر وثرواتنا الموجودة في باطن الأرض .
    ولا يقتصر منظور الإسلام على هذه المبادئ بل يمتد ليشمل حتى فترة المحاضرة والحصة الدراسية التي يجب ألا تطول لأن رسول الله e كان يقصر خطبة الجمعة حتى لا يمل الناس .

    خاتمة :
    إذا نظرنا للاستعراض الذي قدمناه لمحاولة استنباط منهجية علمية عامة بديلة للمنهجيات الوضعية الأخرى ، نجد أن القرآن الكريم والسنة المطهرة ، قد حويا مبادئ عامة وموجهات في مجالات العلوم الطبيعية مما يستوجب منا أن نعيد النظر للقرآن الكريم ، والسنة المطهرة ، ولا نعاملها كمصدرين لفقه العبادات والمعاملات فقط ، بل ينبغي علينا أن نستنبط منهما منهجيتنا ونظمنا لكل مجالات الحياة عسى الله أن يقوم لنا بهما اعوجاجنا الذي أصبح ظاهراً للعيان ، بعد أن أثبتت المنهجيات الوضعية الأخرى فشلها في كل مجالات الحياة تقريباً والله المستعان .
    المراجع العربية :
    1. عبد الودود يوسف ، تفسير المؤمنين ، دار القلم ، بيروت .
    2. الحافظ عماد الدين ابن كثير ، تفسير القرآن العظيم ، المكتبة التوفيقية ، القاهرة ، 1980م .
    3. د. مبارك درار ، الميكانيكا العامة ، كلية العلوم ، جامعة السودان .
    4. د. مبارك درار ، مقدمة في الفيزياء الحديثة ، جامعة السودان ، الخرطوم ، 1990م .
    5. ابن منظور ، لسان العرب ، ج4 ، دار المعارف ، القاهرة .
    6. د. حسن مصطفى حسن ، النبات والحيوان في القرآن الكريم ، وزارة الشؤون الدينية ، الخرطوم ، د. حسن مصطفى حسن ، 1978م .
    7. د. زكريا بشير إمام ، نحو منهجية إسلامية للعلوم ، مجلة التأصيل (العدد 2) مايو 1995م ، ص 55 .
    8. د. التجاني عبد القادر ، مقدمة في تأصيل المعرفة ، مجلة التأصيل (العدد 1) ديسمبر 1994م ، ص 13 .

    المراجع الإنجليزية :
    9. R. Adler, Bazin and Shiffer, Introduction to General Relativity, (MC Graw Hill, Tokyo, 1975).
    10. A. Beiser, Concept of Modern Physics (MC Graw Hill Company, Singaphore, 1981)
    11. C.D. Darlington, Genetics and Man (Scho chen Books, New York, 1969).[/align]

  8. #57
    الصورة الرمزية القاسـمي
    القاسـمي غير متواجد حالياً إداري سابق Array
    رقم العضوية
    34
    المشاركات
    15,770
    Images
    34
    التقييم
    18834
      This is القاسـمي's Country Flag

    ×× الحرب العالمية الثانية ××


    الحرب العالمية الثانية ، اسمٌ يطلق غالباً على الحرب الضخمة ( سنة 1939 إلى 1945 ) . كانت الحرب الأضخم و الأكثر تدميراً عبر تاريخ الإنسانية ، حين وجهت غالبية جيوش العالم إلى أوروبا في الحرب الأولى وكانت نواةً للثانية ، الحرب العالمية الثانية تضمنت صراعات ضخمة جداً ، ليس فقط في ساحتها الرئيسية ( أوروبا ) بل في أنحاء العالم الأخرى أيضاً ، توفي أكثر من 17 مليون جندي في هذه الحرب ! ، و تركت العديد من دول العالم ، على هاوية السقوط و الانهيار ، كما هدمت الاقتصاد العالمي إلى أدنى مستوياته ،،

    الأحداث المؤدية إلى هذه الحرب كانت " عمليات عسكرية " ، " أسباب دبلوماسية " ، سأناقشها هنا ، مع بعض الإحصاءات ، والنتائج ، ...

    في نهاية الحرب العالمية الأولى ، أنشأت البلدان المنتصرة ما سمي حين ذاك " عُصبةَ الأمم " ، والتي تهدف إلى تجديد السلام العالمي ، وإدارة الجهد العالمي لمنع أي كفاح و صراع دولي صادر من دولة تجاه الأخرى ، وأنشئت اتفاقيات لتنظيم حالات انقطاع السلم بين الدول ، الولايات المتحدة الأمريكية ، كانت وقتها مميزة بالإنعزالية عن العالم ، ولم تشارك في العصبة ،،، وبالفعل ، كان أول اختبارٍ للعصبة فاشلاً ، في سنة 1931 قام اليابانيون بعمليات عسكرية محظورة ، وخطط هجومية على دولة معادية - وطُبقت ! -، وبعدين انتشار تقرير عن هذه العمليات ، اتخذت العصبة نتيجة لهذا ( سنة 1933 ) قراراً بمناداة اليابان إلى الإنسحاب من Manchuria ، وفور هذا أعلنت اليابان إنسحابها من العصبة ! ، وضمت الإقليم اليابان إليها لتصبح ولاية يابانية تحت اسم Manchukuo ، وخوفاً من الصراع بين الأعضاء ، لم تتخذ العصبة أي قرار لمنع اليابان ! .. .

    في 1933 أيضاً ، أصبحَ أدولف هتلر ديكتاتور ألمانيا الأعظم ، وقام بإعادة تسليح ألمانيا ، ضارباً بمعاهدة فيرسل عرض الحائط ! ، واتهمها بتقييد تسلح ألمانياً وإضعافها ، وفي سنة 1935 أعاد هتلر فرض الخدمة العسكرية القهرية على الشعب ، وفي نفس السنة قام الديكتاتور الإيطالي " بينتو موسيليني " بتطبيق فكرته القديمة ، و إخراجها إلى الواقع وتلك هي غزو أثيوبيا ! ، ونعتها بالـ"مستعمرة الاقتصادية" المهمة ! ، وقامت العصبة بالتصويت " تصويتاً ثانوياً " ضد حركة أيطاليا تجاه الحبشة ، ولم يعامل هذا التصويت بجدية ، وفشلت محاولة بريطانيا و فرنسا للوصول إلى حل عادل ، وفي سنة 1936 ، أصبحت أثيوبيا مستعمرة إيطالية بشكل تام ! ..

    قامت فرنسا بإنشاء حلف مع الإتحاد السوفيتي بحجة الخطر الألماني القادم ، و أعاد هتلر تسليح رينلاند سنة 1936 ، إحتياطاً لما قد يحصل لألمانيا ، بطبيعة الحل ، كانت فرنسا و بريطانيا قادرتان على القضاء على ألمانيا ! ، إلا أن عزمهم على إبقاء السلام ثنى عزمهم عن هذا ، متشجعاً بهذا النجاح ، شدد هتلر حملته على ايجاد مساحة أكبر للألمان ، ومن ثمَ احتل النمسا في مارس 1938 ، وبشدة هدد تشيكوسلوفاكيا . في سبتمبر ، بعدما زاد هتلر جشعه وألقى بنظره إلى التشيك ، وبدت الحرب وشيكة ! ، وقامت فرنسا و بريطانيا بعقد مؤتمرٍ مع هتلر و موسيليني ، وفي مؤتمر ميونخ وافق المؤتمرون على احتلال ألمانيا لإقليم Sudetenland ، وفي مارس 1939 ، بسط هتلر يده على ما تبقى من تشيكوسلوفاكيا ، وعبر عن طريق أحد ممرات ألمانيا السابقة إلى بولندا ، وقاومه البولنديون بشدة ، وأصبح واضحاً لهتلر أن السبيل الوحيد لضرب العالم .. هو القوة ! .. بعد مفاجأة العالم باتفاقية لنبذ العنف مع عدوه الأعظم ، الإتحاد السوفيتي ! ، أرسل قواته عبر الحدود البولندية في 1\سبتمبر\1939 . بريطانيا و فرنسا تعهدت بمساندة بولندا في هذا الحدث العنيف ! ، وأعلنت حرباً على ألمانيا بعد يومين من هذا الحدث ! ..

  9. #58
    الصورة الرمزية القاسـمي
    القاسـمي غير متواجد حالياً إداري سابق Array
    رقم العضوية
    34
    المشاركات
    15,770
    Images
    34
    التقييم
    18834
      This is القاسـمي's Country Flag

    [align=center].... تابع ....


    وقت تدمير الألمان لبولندا ، تحرك الروس إلى الجزء الشرقي من أوروبا ، و قادت حملة الامتصاص في 1940 لـ لاتفيا ، استونيا ، ليثونيا ،كما امتدت أطماعهم إلى فنلندا ، وقهروا الفنلنديين المناضلين في حرب شتاء 1939 - 1979 ، ولكن بعد تصفية بعض نكسات الجيش الروسي المتعددة ! ...

    أثناء ذلك ، اتخذت اليابان عدة عمليات عسكريو لإسقاط الصين تماماً ، وعملت لتوسيع إمبراطورية اليابان إلى شمال آسيا ، و مجموعة الجزر الغنية شمال غرب الباسيفيك ( المحيط الهادئ ) . وفي تلك الأوقات ، كان موسيليني يرقب حرب رفيقه الديكتاتوري " هتلر " ويقوم بتجهيزاته للإنضمام لهذه الحرب ، حالماً تسنح الفرصة ! .

    الصراعات المرة ، والدمار الفادح ، الذي عاشته القوات البريطانية و الفرنسية في الحرب العالمية الأولى ، أنشئت عند قوادها روح دفاعية بحتة ، وحب لحصار و خطوط الدفاع ، لإسقاط الألمان ، و أرسوا إيمانهم على عصبة الأمم المتحدة ، كلا البلدين أهملا التسليح العسكري ، على الجِهة الأُخرى ، الألمان ، مقاسين الخسارة الفادحة بعد الحرب العالمية الأولى ، اتخذوا القوة منهجاً لكسر جدران العدو وتأكيد القدرات ، و إنشاء طائرات سريعة وقوبة الضرب و قوات كذلك ، و اعتمدوا سياسة الحرب الخاطفة . بسبب خلع أسلحتهم في المرة الأولى ، ارتاحوا من الأسلحة الآيلة للانتهاء ، واستطاعوا دعم قواتهم بأقسى الأسلحة الحديثة . ونتيجة لذلك أفلحت القوات الألمانية بنجاحات أسطورية ! ..

    في أقل من شهر ، سقطت بولندا ، بعد إنهاء فصل من السكون ( لُقب بالحرب المخادعة Phony War ) ، والتي استمرت إلى ابريل 1940 . مسقطاً أهمية الحلفاء ! ، و هاجم الألمان بعد ذلك الدينمارك والنرويج محتليهما بسرعة . وفي مايو صدمت الجبهة الغربية بهجوم مفاجئ وبكل قوته ، وفي ستة أسابيع ، انسحبت القوات البريطانية من القارة ، كما استسلمت القوات الفرنسية ! ، سرعة الأحداث ، فاجأت هتلر نفسه ، والذي لك يكن مستعداً لكل هذه النجاحات في احتلال الجزر البريطانية ، جمع البريطانيون قواتهم من جميع الجزر ، فاجتمع طيارون شجعان من الطيران الملكي ، و هزموا هتلر هزيمةً بسيطة ، إلا انها منعته من دخول الجزيرة البريطانية ! ، استدار هتلر بعد ذلك إلى الروس في June سنة 1941 . وبقوة بديعة استطاع اختراق خطوط الروس بالخدعة واسقط رجالهم في هجوم خاطف ومذهل ، حتى وصل إلى أسوار موسكو ! . ولكن . أوقف بالجو العاصف الذي هزم نابليون ، و قوة الدعم الروسية الداعمة للمدينة .

    أثناء ذلك ، بدأ موسيليني بتطبيق حلمه بإمبراطورية إيطالية حول البحر الأبيض المتوسط ، وفي نهاية الصيف و خريف 1940 ، بدأ هجوما كاسحاً من ليبيا ضد البريطانيين في مصر ، واحتل اليونان من ألبانيا ( والتي كانت محتلة في سنة 1939 ) . كلا المستعمرتين - بطبيعة الحال - سببتا شؤماً للايطاليين ، وساعد الألمان على انقاذ الموقف ، وبالتالي أصبحت اليونان مستعمرة ألمانية ، وقابلوا مقاومة صلبة من بريطانيا في أفريقيا . وفي ديسمبر 1941 ، قررت اليابان توسيع إمبراطوريتها لمنطقة أوسع في آسيا ، و فعلت هذا ببساطة وسرعة ، ولم تلاقِ أي مقاومة تذكر ! ، وقامت اليابان بتحصين حدودها ومناطقها ضد هجوم معاكس من أمريكا ! ، وقتها استمتعت بسلام مؤقت نتيجة للحالة الراهنة . وبعد ذلك ، تجرأت اليابان على بيرل هاربر ! في القصة المشهورة ، و تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب ، عاكسةً التيار تماماً ، وموازنة كفة الميزان مع الحلفاء ، ضد ألمانيا ! ..

    شهد عام 1942 المد المعاكس مع الحلفاء . في يونيو ، دُمرت أغلبية القوة الجوية اليابانية بواسطة الطائرات الأمريكية في معركة ميدوي ، كذلك هتلر ، فبعد خيبته عند موسكو ، تراجع إلى كاوكاسوس ، وتلقى هزائم عدة بعدها حتى وصل إلى ستالينجراد ( حالياً بلجراد ) ، بواسطة الروس في آخر شهور السنة ، وفي تلك الأثناء صَدم البريطانيون غرائمهم الفاشيين والنازيين بهزيمة ساحقة في أفريقيا نثرتهم على الشواطئ ، وبدعم من الأمريكان ، انتهت حركتهم في أفريقيا ! ، وفي مايو سنة 1943 ، انسحبت القوات البريطانية و الأمريكية من أفريقيا تماماً ..

    امتلك الحلفاء بعد هذا امكانيات ساحقة و أسلحة أقوى بدعم من القوات الأمريكة ، و هاجمت كل الجبهات ! ، ومن قواعدها في أفريقيا هاجمت قوات الحلفاء صقلية في ( July-August ) سنة 1943 . في سيبتمبر أُجبرت القوات الإيطالية على الانسحاب من الحرب ، وهاجم البريطانيون ( نعني أيضاً من معهم من دول الكومنوولث : كندا ، استراليا ، نيوزيلندا ، جنوب افريقيا ، الهند ) ، الأمريكيون، و الفرنسيون ، بدأوا هجوماً منظماً وقاسياً على شبه الجزيرة الإيطالية ومن ثم دفعها لألمانيا ، واضطر الألمان إلى الاستعجال للدفاع عنها ، في سلسة من الهزائم المتلاحقة ، أولاً من الروس ، وحتى ايطاليا ، ودُفع الألمان إلى الخلف في هزائم قاسية ، حتى نهاية ابريل في سنة 1945 حين أصبحوا قريبين جداً ... من برلين ! ..

    أما من الشمال متبعين خطة عظيمة لبناء الطائرات والقوات الجوية والبحرية في الجزر البريطانية ، اكتسب الحلفاء قوة ضاربة ! ، وفي بداية 1944 حطوا على شاطئ نورمادي في فرنسا ، وضغطوا الألمان إلى الجدار الغربي ، وهناك ، شن الألمان هجومهم المعاكس الأخير ، والذي فشل كذلك ! ، ودفع الألمان حتى مناطق الرين و إلى عمق المانيا و ضغطت من الجنوب والشمال ، وفي سنة 1945 ، في السابع من مايو .. استسلم الألمان !

    بسبب بعد أوروبا عن اليابانيين لم يكن بمقدر الحلفاء محاربة اليابان حينها ، ولما انتهوا من ألمانيا توجهت قوتهم بشكل كامل إلى اليابان ، قاضين على الجزر المحتلة والمناطق الطرفية وفي خريف 1944 حطت القوة الأمريكية في الفيليبين ، و استعادوا الجزر مع الربيع ، ثم جزر اوكيناوا ، والتي هي في بداية الأراضي اليابانية ، وبدأت الإعدادات لاحتلال جزر أخراً ، و أثناء ذلك تساقطت مواقع اليابانيين في آسيا ، وفي صيف 1945 ، اتجه سرب مميت ، إلى جزر اليابان ، حاملاً الموت الأسود معه ! ، فأسقط قنبلتين نوويتين على هيروشيما وناجازاكي ، و كان ذلك في الرابع عشر من أغسطس ! .. وانتهت الحرب .. تماماً ! ..




    تابع ..
    __________________[/align]

  10. #59
    الصورة الرمزية القاسـمي
    القاسـمي غير متواجد حالياً إداري سابق Array
    رقم العضوية
    34
    المشاركات
    15,770
    Images
    34
    التقييم
    18834
      This is القاسـمي's Country Flag

    مـلاحـق :


    أدولف هتلر :
    - تاريخ الولادة : 20 / ابريل / 1889 مـ
    - المنصب الرئيسي : زعيم الحزب النازي من 1933 و حتى وفاته ، و يعد رجلاً من أعظم عصاميي التاريخ ، ومصادر الدمار ، مع نابليون و هولاكو ، وأولئك الذين بنوا أمجادهم من الصفر ! ..
    - تاريخ الوفاة : 30 / ابريل / 1945 مـ ( مُنتحراً ) .

    - بنايتو موسيليني : (1883-1945)
    - المنصب : زعيم الحركة الفاشية من 1922 وحتى 1945 ، وقد كان رجلاً تدميرياً قاسياً ، لا يثق بتابع ، و نصب نفسه قائداً ، وجعل القوة كاملةً تحت يده .

    القنابل النووية :
    قنابل طورت في القرن العشرين ، تعتمد فكرة شطر ذرات عنصر اليورانيوم المشع ، إذ انه يحتوي كمية ضخمة من البروتونات ( يُقدر الـHalf Life له بـ 845 سنة ) .

    فرانكلين روزفلت :
    - رئيس أمريكا الشهير ، تلقى رسالة من ألبرت اينشتاين باستخدام القنابل النووية ، فصنف قائداً لأكثر مراحل أمريكا دمويةً في التاريخ ، توفي سنة : 1945 مـ ( سنة إلقاء القنابل ! )

    وينستون تشرتشل : (1874-1965)
    - رئيس بريطانيا الشهير ، بريطاني من أبيه ، و امريكي الأم ، متحدر من عائلة غنية ، واعتبرته بريطانيا اعظم رئيس في تاريخها لإنقاذه بريطانيا ، و تثبيتها ضد النازيين ..





    تابع ..
    __________________

  11. #60
    الصورة الرمزية القاسـمي
    القاسـمي غير متواجد حالياً إداري سابق Array
    رقم العضوية
    34
    المشاركات
    15,770
    Images
    34
    التقييم
    18834
      This is القاسـمي's Country Flag



    صورة للهجوم الياباني على بيرل هاربر ( التقطتها عدسة من إحدى السفن الأمريكية )



    دُخان انفجار القنبلة الثانية على ناجازاكي ! ..


    هتلر

    موسليني

صفحة 6 من 7 الأولىالأولى ... 4567 الأخيرةالأخيرة

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67