إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو تحليل hct ،ومتى يكون منخفض

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو تحليل hct ،ومتى يكون منخفض

    ما هو الهيماتوكريت؟
    الهيماتوكريت هو نسبة ، من حيث الحجم ، من الدم الذي يتكون من خلايا الدم الحمراء. يتم التعبير عن الهيماتوكريت كنسبة مئوية. على سبيل المثال ، الهيماتوكريت بنسبة 25 ٪ يعني أن هناك 25 ملليلتر من خلايا الدم الحمراء في 100 ملليلتر من الدم.

    كيف يتم قياس hct؟
    عادة ما يتم قياس الهيماتوكريت من عينة دم بواسطة جهاز آلي يقوم بإجراء عدة قياسات أخرى للدم في نفس الوقت. معظم هذه الآلات في الواقع لا تقيس الهيماتوكريت بشكل مباشر ، ولكن بدلاً من ذلك تقوم بحسابها بناءً على تحديد كمية الهيموغلوبين ومتوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء. يمكن تحديد الهيماتوكريت أيضًا بطريقة يدوية باستخدام جهاز طرد مركزي. عند طرد أنبوب من الدم ، سيتم تعبئة الخلايا الحمراء في قاع الأنبوب. يمكن بعد ذلك قياس نسبة الخلايا الحمراء إلى إجمالي حجم الدم بصريًا.
    ما هو الهيماتوكريت الطبيعي؟
    النطاقات الطبيعية للهيماتوكريت تعتمد على العمر ، وبعد المراهقة ، على جنس الفرد. النطاقات العادية هي:

    المواليد الجدد: من 55 ٪ إلى 68 ٪
    أسبوع واحد (1): من 47 ٪ إلى 65 ٪
    شهر واحد (1): من 37 ٪ إلى 49 ٪
    ثلاثة (3) أشهر من العمر: 30 ٪ إلى 36 ٪
    سنة واحدة (1): 29 ٪ إلى 41 ٪
    عشرة (10) سنوات من العمر: 36 ٪ إلى 40 ٪
    الذكور البالغين: من 42 ٪ إلى 54 ٪
    النساء البالغات: من 38 ٪ إلى 46 ٪
    قد تختلف هذه القيم قليلاً بين المختبرات المختلفة.

    ماذا يعني الهيماتوكريت منخفضة؟
    يشار إلى الشخص الذي لديه تحليل hct منخفض بأنه فقر الدم. هناك العديد من الأسباب لفقر الدم. بعض الأسباب الأكثر شيوعًا هي فقدان الدم (الإصابة المؤلمة ، الجراحة ، النزيف ، وسرطان القولون) ، نقص التغذية (الحديد ، فيتامين ب 12 ، الفولات) ، مشاكل نخاع العظم (استبدال نخاع العظم بالسرطان ، كبت عقاقير العلاج الكيميائي ، الفشل الكلوي) ، والهيموغلوبين غير الطبيعي (فقر الدم المنجلي).

    ماذا يعني الهيماتوكريت العالي؟
    تمثل مستويات الهيماتوكريت أعلى من المعدل الطبيعي تعداد خلايا الدم الحمراء المرتفع بشكل غير طبيعي. يمكن رؤية hct العالية في الأشخاص الذين يعيشون على ارتفاعات عالية والمدخنين المزمنين. ينتج الجفاف عن هيماتوكريت مرتفع كاذب يختفي عند استعادة توازن السوائل المناسب. بعض الأسباب النادرة الأخرى لارتفاع الهيماتوكريت هي أمراض الرئة وبعض الأورام واضطراب في نخاع العظم المعروف باسم كثرة الحمر فيرا وإساءة استخدام دواء إريثروبويتين (Epogen) من قبل الرياضيين لأغراض "تعاطي المنشطات".
يعمل...
X